في التجارة الإلكترونية من أكثر المشاكل والمعوقات التي تواجهها ورأيت أصحاب العمل يتحدثون عنها أو المستقلين سواء من خلال تجاربهم في العمل أو كمستهلكين وزبائن لمتاجر إلكترونية هي مشكلة الشحن والتوصيل.

في عملي ضمن فريق عمل لمتجر إلكتروني سعودي متخصص في بيع الهواتف النقالة ومستلزماتها، لا حظت أن هناك مشكلة كبيرة في العمليات المحاسبية للمتجر، وهذا من خلال الشكاوي التي واجهها المتجر ووصلت حتى للسلطات المتخصصة، على سبيل المثال في مرة حصلت مشكلة حسابية مع مورد وتم إعادة الحسابات وتوقيف المتجر عن العمل لمدة أيام، كذلك كانت مشكلة في السعر مع زبون، طلب بباقة من بعض المستلزمات التي كانت تباع ضمن بكج ترويجي، لكن عند الدفع تم طلب منه مبلغ غير ذلك المبلغ الموجود في المتجر، المهم في النهاية تم حل المشكل لكن هذا تسبب بأضرار للمتجر الإلكتروني، من ناحية وقوف العمل لعدة أيام، ضياع الثقة والمصداقية وغيرها.

الحسابات المالية الدقيقة للمتاجر الإلكترونية اليوم اعتبرها من أهم المشاكل التي يمكن أن تواجه المتجر، المتجر مثله مثل أي منشأة على أرض الواقع لها تعاملات مالية مختلفة، مع الموردين والزبائن وشركات الشحن وغيرها.

الكثير من أصحاب المتاجر الرقمية يقللون من شأن هذا ولا يعملون على توظيف مختصين محترفين في المجال، مثلما يحرصون على التعامل مع المختصين مثلا في مجال تحسين السيو للمتجر واستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في صفحات المنتجات، أو في إدارة الحملات الاعلانية على محرك البحث ومنصات التواصل الاجتماعي، أو من ناحية تصميم المتجر والصور المعروضة عليه وغيرها من الطرق التسويقية، وبالمقابل يتم إهمال المجال المالي المحاسبي للمتجر والعناية به مثل باقي الفروع.

المعاملات المالية أجدها مهمة أكثر من الفروع الأخرى، رغم أنها شيء غير واضح للمستهلك لكن لو حصلت مشكلة مالية صغيرة عن غير قصد كل الجهود ستضيع سدا.

لذا برأيكم ما هي الطرق والأدوات التي يمكن من خلالها ضبط كافة المعاملات الحسابية مع كل الأطراف، وكمستهلك كيف تتعامل مع مشكلة من هذا النوع؟