منذ بضعة أيام حُدد لي موعد مقابلة عن بُعد، بالفعل كنت حاضرة بموعدي وتمت المقابلة

على الرغم من حضوري للعديد من ذلك النوع من المقابلات إلا أنها كانت مختلفة تلك المرة، دخل معي 5 من ال HRs كلٌ منهم متخصصًًا بجزء مُعين، أخذوا يسألونني أسئلة يستكشفون من ورائها مهاراتي، خبرتي، وملائمتي للانضمام لمجتمعهم

استمرت المقابلة عشر دقائق، بكل ثقة ظننت بعدها أن سيتم قبولي لا محالة، لكن المفاجأة كانت بعد مرور يومين حين وجدت رسالة "لستِ معنا للأسف" وتم رفضي.

بقدر ما شعرت بالحزن بعض الشيء إلا أن الأمر دفعني للبحث والتعمق أكثر في كيفية اجتيار المقابلة عن بُعد وهذا ما توصلتُ إليه

- جمع معلومات عن المؤسسة

لقد سهوت عن تلك الخطوة، على الرغم من أن لدي خلفية عن المؤسسة إلا أنني لم أبحث بشكل كافِ، فعلينا معرفة الأهداف الأساسية للشركة، الانجازات التي تم تخقيقها بالفترة الأخيرة، الأنشطة التي تُركز عليها الشركة بالوقت الحالي.

- إجراء بروفة المُقابلة

مما أخطأتُ به هو أنني لم أقم ببروفة، مما جعلني أحتاج لبعض الوقت قبل الرد عن كل سؤال، فعلينا أن نتحدث بشكل أوضح عن أنفسنا، هواياتنا، الأماكن التي سبق لنا العمل بها، مهاراتنا، وإن كُنا قد عملنا بفترة الدراسة.

- المظهر واللباقة

إن سُمح لنا بفتح الكاميرا فعلينا ألا نتجاهل الأمر أو أن نظهر بمظهر غير لائق لأننا في البيت، بل أن المظهر الخارجي هو انعكاس لنا أمام صاحب العمل، ولنكمل الصورة باللباقة من خلال التحدث بصوت مُعتدل، الجلوس بمكان مُنظم، استخدام نبرة صوت واضحة وأسلوب مُهذب يجمع بين التواضع والقوة.

- البنية التقنية

مما قد يتسبب في الاحراج لدى أحد الطرفين أو إفساد المقابلة نو ضعف البنية التقنية وأن يكون النت ضعيفًا فيؤخر وصول الصوت وجودته أو عدم إكمال المقابلة، لذلك علينا التأكد جيدًا من جودته قبل بدء المُقابلة، أو طلب تأجيل المُقابلة إذا تم اكتشاف عُطل أو ضعف به.

هل لديكم إضافات من شأنها مُساعدتنا لاجتياز المُقابلة عن بُعد؟ وهل لديكم تجربة فعلية في المُقابلة عن بُعد؟