على الصعيد الاجتماعي وحتى الشخصي يتمنى كل منا أن لا يحدث له تصادمات مع أي كان، لكن هذا لا يحدث غالبا لأننا قد نواجه على طول اليوم أشخاص بسلوكيات وبشخصيات مختلفة تدع الاصطدام يقع عاجلا أو آجلا .

 ومع التطور العلمي وخاصة علم النفس كتب العديد من المفكرين حول إمكانية قراءة الشخصيات بأشكال مختلفة، ويقصد بالشخصية مثل ما ذكرها مورتن برنس بأنها مجموع ما لدى الفرد من دوافع وغرائز بيولوجية، وما عنده من نزاعات واستعدادات مكتسبة.

  بينما تحليل الشخصية فهي تحليل التصرفات والسلوكات والانفعالات الخاصة بكل فرد، وهذا العلم ساعد على الكشف على شخصيات الأفراد المختلفة كالشخصية العصبية أو النرجسية أو الانطوائية وغيرها.. .

  وعليه أصبح من الممكن التعامل مع الأشخاص لتجنب الاصطدام بهم خاصة في مكان العمل أين تحتوي شخصية الأفراد داخل مثل هذه الأماكن على خصائص انفعالية كالانبساط والانطواء والمثابرة وتحمل المسئولية والاتجاهات العصبية والاضطهادية والاكتئابية والميول العدواني، ومستوي النضج الانفعالي والتفضيلات المهنية، وغيرها من الانفعالات، ونظرا بكون طبيعة الفرد تميل إلى التركيز والهدوء أثناء العمل فطبيعة الحال تجد الموظفين لا يتمنون الدخول في خوض صراعات مع الزملاء والتي ستعود بالسلب على أدائهم، لذلك أصبح التعمق في فهم شخصية الموظفين مجال للحد من الصراعات وخلق بيئة عمل مريحة بين الزملاء.

وقد استخدمت بعض الشركات أساليب معينة للكشف أو لاختبار الشخصية، ومن بين الاختبارات الشهيرة نجد اختبار الإنياجرام ( Enneagram) والذي يحلل الدوافع الكامنة وراء السلوكيات ويحدد نقاط القوة أو الضعف التي يمتلكها الفرد من أفكار ومشاعر داخلية وهذا وفق تحديد أنماط الشخصية التي قسمها هذا الاختبار إلى تسعة أنماط، ولن أطيل الحديث حول هذا الاختبار لكنه يعتبر على العموم مفيدا لتحليل شخصيات الأفراد العاملين.

وفق هذا كيف تتعاملون مع الشخصيات المختلفة في أماكن عملكم؟ وماهي الأساليب التي تتبعونها في فهم شخصية هؤلاء؟