يوجد اليوم العديد من أدوات واستراتيجيات حل المشكلات والتعرف على مسبباتها ولعل من أهمها استراتيجية أو مخطط عظمة السمكة (ايشكاوا) اليابانية أو كما يسمى مخطط السبب والتأثير.

سبب تسميته هو أن الشكل النهائي لهذا المخطط شبيه لعظام السمكة بعد أن تزيل عنها اللحم، حيث أن رأس السمكة يمثل المشكلة الأساسية وكل عظمة فرعية من العمود الفقري يمثل العناصر الرئيسية لهذه المشكلة.

يساعد تطبيق أسلوب عظمة السمكة في تسهيل معرفة المشكلات المعقدة، وتحويلها إلى مشكلات صغيرة يمكن إيجاد حلول لها، كما يهدف هذا الأسلوب إلى تركيز الانتباه على الأثر الإيجابي وتعظيمه.

على سبيل المثال انخفاض في التكاليف أو ارتفاع في مستوى جودة الخدمة، وتتكون فكرة هذا الأسلوب من خطوط ورموز مصممة لتوضيح العلاقة بين مجموعة الأسباب الرئيسية والمشكلة تحت الدراسة، ونلاحظ أن النتيجة أو المشكلة على أحد جوانب الرسم وهناك مجموعة من الأسباب الرئيسية وفروعها على الجانب الآخر، كما أن لكل سبب فرعي قد توجد أسباب فرعية أخرى، وتمثل هذه الأسباب وفروعها المتغيرات المستقلة التي قد تؤثر على النتيجة كمتغير تابع سلباً أو إيجاباً.

تجربتي المثلى مع النموذج هو دمجه مع طريقة 4M (حرف M الأول من كلمة كل مدخل أساسي) للمساعدة بحصر كافة المسببات المحتملة لأي مشكلة من أجل البدء في عملية البحث عن الأسباب الرئيسية لأي مشكلة في المدخلات الأساسية لأي نظام نحو الموارد البشرية Manpower، المكائن والآلات Machines، والطرق والنظام Methods، المواد Materials.

المفاجئ لي وبعد قراءة بعض المقالات وجدت النموذج جدا رائع ليس فقط في حل المشكلات وتحليل الأسباب بل أيضا في ترتيب وتنظيم المعلومات وتصنيفها ضمن عناوين جامعة. فمثلا لو طبقت أحكام التجويد للقرآن الكريم وليكن أحكام المد والقصر هو المحور الرئيسي (بدلا من المشكلة الرئيسية) ومن ثم قمت بتفريع الأنواع الفرعية والفرعية منه (بدلا من الأسباب الرئيسية والفرعية) بذات الطريقة ستصل لنموذج سمكي غاية بالسهولة بتلخيص وتركيز المعلومات وتصنيف تفرعاتها ما يمكن بالمذاكرة وترتيب الصلات والتفرعات ما بين المعلومات الرئيسية والفرعية.

هل استفدتم مسبقاً من هذا النموذج؟ وبأي مجال؟ وما هي الوسائل المستخدمة ذات نفس البساطة والسلاسة بتحليل المشكلات وأسبابها التي تعاملتم معها؟