يقول ريتشارد راملت في كاتب "Good Strategy/ Bad Strategy" "كما أنك لاتحتاج أن تكون مخرجاً حتى تحكم على فيلم بأنه سيء، فإنك كذلك لاتحتاج أن تكون خبيراً في المال والاقتصاد أو متعمقاً بأي تخصص آخر حتى تميز الاستراتيجية الجيدة من السيئة". فليس كل تخطيط استراتيجي ينتج عنه استراتيجية فعلية!

ووصف أيضًا الاستراتيجية الجيدة "بأنها لاء تقف عند رسم رؤية أو أهداف، بل تتعدى إلى الإعتراف الصحيح بالتحديات التي نواجهها، وتحدد منهجًا للتعامل معها". 

 ولهذا تتميز الاستراتيجية الجيدة بعدة صفات، منها:

1. الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة.

2. المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها فى مواقف عديدة.

3. مراعاة الإمكانات المتاحة بالمؤسسة والتي يمكن استخدامها لتنفيذ الاستراتيجية.

4. تساعد في تنمية مهارات التفكير والعمليات العقلية العليا، والاستفادة من الأفكار الابداعية أثناء عملية التخطيط.

5. تساعد الاستراتيجية الجيدة في تحديد مبادرات مترابطة مع بعضها البعض، بحيث لا تكون تلك المبادرات مجرد تفاصيل إلحاقية؛ إنما هي لُب الاستراتيجية. 

6. تساعد الاستراتيجية الجيدة في تبسيط المفاهيم المعقدة لجعل الامور واضحة لجميع مستويات الموظفين، حتى لا يكون هناك أي لَبس أثناء التنفيذ.

7. لا تهتم الاستراتيجية الجيدة في تحديد قائمة الأعمال فقط، بل تهتم أيضًا بقائمة "الإهمال" التي تحتوي أعمال لا يجب فعلها أثناء التنفيذ.

وقال أيضًا "الاستراتيجية السيئة تزدهر لأنها تطفو فوق التحليل والمنطق والاختيار. ويعزز ذلك الرغبة العارمة في الشخص لأنه لن يحتاج للتعامل مع هذه الأساسيات الشائكة وأي صعوبات مصاحبة لها"، هل تتفق مع الكاتب راملت في هذا ؟ ووبرأيك ما الذي يجعل الاستراتيجية سيئة وبلا فائدة؟