تطور نقاش بيني وبين زملائي اليوم ، اتفقنا في أمور واختلفنا حول أخرى ، ولكننا أجمعنا على ان تقييمات الأداء السنوية لم تعد مجدية ولابد من استبدالها بطرق اكثر عدالة ودقة.

ووفقًا لمنظمة WorldatWork ، فقد تخلت بعض الشركات الكبرى عن تقييمات الاداء السنوية ، ومنها : Adobe Inc. و Accenture ، كما علقت 15 ٪ من المنظمات تقييمات الأداء مع ارتفاع عدد حالات  Covid-19. ووجدت شركة Deloitte  :أن التقييمات تستهلك ما يقرب من مليوني ساعة من وقت موظفيها سنويًا.

وعلى الجانب الاخر هناك 4٪ فقط من قادة الموارد البشرية يؤكدون أن تقييمات الأداء تقيِّم أداء الموظف بدقة. 

من أيد منّا هذه التقارير السنوية قال بأنها طريقة مباشرة ومنطقية لتقييم أداء العالمين ومشاركاتهم في إنجاح خطة العمل والانتاج. 

ومن رفضها قال ان هذه التقارير سيئة السمعة لا تخلو من شبهة التحيز والتمييز الذي ينشر التوتر في محيط العمل وان هذا الامر كفيل بجعلها أساس لا يعتد به في تقرير مصير موظف والتأثير على حياته المهنية، فهي تعني أن تنتظر عام كامل حتى يتم إخبار الموظف أنه حصل على تقييم اثنين [من خمسة]. وهذا الامر محبط للعامل ويقلل ثقته في نزاهة الإدارة"

ولكن كيف للشركات ان تقيم أداء العاملين بها ؟ 

يوصي خبراء الموارد البشرية بطرق أخرى لتقييم الأداء ، منها:

- مناقشات منتظمة بين المدير والعامل مباشرة بعد اكتمال المشروع ، أو على الأقل كل ربع سنة. وقد ظهرت منصات البرمجيات مثل BambooHR و Workday ، كأدوات شائعة لتذكير المديرين بإجراء هذه المناقشات.

- التركيز على الكيفية: وفقًا لـ Gartner. يجب أن تركز المناقشات بشكل أكبر على كيفية عمل الموظفين - مهاراتهم وسلوكياتهم وكفاءاتهم - بدلاً من : ما عملوا عليه ، والذي يتحول إلى سرد للمهام والأهداف.

- استشر زملاء العمل في تقييم الأداء مع توخي الحذر لأنه وفقًا لاستطلاع Gartner لعام 2021 لقادة الموارد البشرية، قد يسعى بعض العمال إلى تقويض أقرانهم ، وتحويل مكان العمل إلى دولة مراقبة. ولذا لا يُنصح بهذا النهج ما لم يكن لدى الشركة ثقافة منفتحة وصادقة.

والان ماذا برأيكم : هل تجدون هذه الطرق أكثر فاعلية في تحديد أفضل العاملين في مؤسساتكم ، بدلاً من مجرد تحديد من يحصل على مقدار المكافأة السنوية. وما هي أفضل طريقة لتقييم الاداء من واقع خبرتكم؟