يختلف مسمى ضعف الأداء بين المدراء كل حسب منظوره لضعف الأداء، فنجد بأن هناك مدرسة في تقييم ضعف الأداء تعريفها يكون محصورا في فشل الموظف في تلبية التوقعات المحددة في الوصف الوظيفي، وهناك رأي أخر بأنه من يفتقر لمهارات الوظيفة.

ولكن ما هي الخطوات التي يتخذها المدراء في بداية وجود شواهد على ضعف أداء الموظف؟

بالنسبة لي، الخطوة الأولى وهي الجلوس بشكل منفرد مع الموظف مع تحديد جوانب التقصير ومناقشة الأداء مع إعطاء الموظف الفرصة كاملة لسرد الأسباب التى أثرت علية بالسلب، وعن تجربة خاصة منذ وقت قصير عندما وجدت موظفا يعاني من ضعف الأداء وعند الجلوس منفردا وأعطيت له الأمان للتحدث وجدته بأنه يقول بأن السبب الرئيسي هو أنا وعرض الأسباب من وجهة نظره وأنا أيضا حاولت إيضاح الأمور.

الخطوة الثانية وهي التدريب بناء على نقاط الضعف الملموسة ووضع خطة عمل واضحة مع توضيح النقاط التي يوجد إلتباس بها بالنسبة للموظفين.

مع عدم الإغفال عن نقطة هامة إكتسبتها وهي توثيق الأوقات ومسببات الضعف على سبيل المثال وضع نقاط في كل مرة يتم إكتشاف وجود نقطة ضعف في الأداء مع ذكر تأثيره وسببه إن كان تأثير جماعي أو تأثير فردي من أحد الأفراد، ثم يتم فرزها بشكل دوري، يجعل الرؤية في سبب المشكلة أوضح، وأيضا وضع الإجراء المتخذ لتلافي المشكلة مسبقا