من منا لا يتوتر عند سماع جملة "جاء الموعد المخصص لتقديم المراجعات الخاصة بك" الجملة بحد ذاتها مُربكة، ومجرد شعورنا بالإرباك هذا يعني أن الأمر لا يسير على ما يرام، هل تساءلت الأن؟ لماذا أتوتر وأنا أقدم أقصى جهدي بعملي؟ دعوني أساعدكم في تفسير سبب هذا التوتر الناجم عن مراجعات الأداء.

بداية لو أردنا تعريف ماهية مراجعات الأداء للعاملين يمكن القول: أنها الملاحظات أو التقرير المختصرة التي تُقدم للعاملين بعد مدة زمنية محددة من الخدمة، ويقوم غالبًا المدير المباشر بتقديم هذه المراجعة، ويمكن أن ينبني على مراجعات الأداء قرارات، مثل الترقيات أو زيادات.

وقبل المتابعة قُدمًا أعلم أن هناك مراجعات قائمة بشكل شامل 360درجة ولكن الأكثر انتشارًا في بيئتنا هو التقييم المرتبط بالمدير المباشر.

ولعل أهم ما يشكل مشكلة ويدعونا لتوتر هو فكرة أن يستدعيني المدير باجتماع ربما يتجاوز الساعة ليحدثني عن إخفاقاتي طول المدة المحددة، وعن مشاكلي بالعمل، ويظل يكرر ويوضح أني أخفقت، لدرجة تصل حد الاختناق فتجدنا كعاملين لا نركز على الكلام بقدر تركيزنا متى سينتهى الأمر وينتهى الاجتماع؛ لذا وجدت أن أفضل حل أن تكون المراجعات قصيرة (أسئلتها قصيرة ومدتها قصيرة ) وهذا للأسباب التالية :

١- لأنها تكون سهلة: غالبًا المراجعات القصيرة تستغرق وقتًا أقل للمراجعة والقراءة، وهذا يسهل العمل لكل من المدير والعامل ويتيح المجال للقيام بها بشكل أكبر.

٢- المراجعات المتكررة هي أكثر جدوى وموضوعية: عندما تكون المراجعة قصيرة تشجع على تكرارها وهذا يزيد من احتمالية تغطية أكبر قدر من المشكلات الحديثة لدى العامل، إضافة لأن المراجعة ستكون مكثفة ومركزة على المغزى الأساسي.

٣- ستتجنبنا الذاتية: عندما تكون الأسئلة قصيرة وموجزة فسيكون التركيز على الحقائق أكثر من الآراء وهذا الهدف من المراجعة معرفة ما نبحث بالضبط عنه، بعكس لو كانت الأسئلة مفتوحة وهناك مجال لنقاش ولتدخل العلاقات الشخصية فهذا سيدخل التحيز الشخصي للتقييم، فالتحديد يستبعد الذاتية من التقييمات.

٤- تكون مساعدة للمشاركة: غالبًا يميل الجيل الجديد لتعليقات المستمرة، وخصوصًا الربع سنوية منها، الأمر المعزز بالتسجيلات الشهرية 1:1 من الموظف للمدير مباشر ، يكون هناك مجال لنقد والتأكد من صحة الأداء دائمًا، وهذا بدوره على العمل ككل.

والآن يا أصدقائي، ما هي مقترحاتكم لجعل مراجعات الأداء أكثر فاعلية؟ وهل لديكم تجارب عملية مع مراجعات الأداء وكيفية التعامل معها؟