لعل الكثير منا يتمنى الاطلاع على السير الذاتية لرجال الأعمال أمثال مارك زوكربيرج وبيل جيتس وغيرهما وبالأخص عندما تكون هذه السير الذاتية الخاصة بهم في بداية مشوارهم المهني، ربما البعض لجأ إلى صديقه جوجل وطرح عليه عدة تساؤلات... كيف تبدو السير الذاتية لرجال الاعمال؟ متى أنشأت سيرتهم الذاتية الأولى؟ كيف تم اعدادها؟ كم تتجاوز عدد صفحاتها؟ ما هي الأخطاء التي وقعوا بها؟

مع بداية هذا الشهر، كان جوجل مع موعد مع الاجابة على هذه التساؤلات وبالتوثيقات، فرجل الاعمال و المؤسس المشارك لشركة Microsoft بيل جيتس شارك لأول مرة سيرته الذاتية الأولى عبر موقع لينكيد إن، الأمر المثير للاهتمام أن السيرة الذاتية لم يتم كتابتها بعد تخرّجه من الجامعة مثلما فعلتُ و مثلما فعل البعض، بل كُتبت في عامه الجامعي الأول أي عندما كان في الثامنة عشرة من عمره فقط!

جيتس الذي كان يدرس في جامعة هارفارد في ذلك الوقت لم يخشى سهام الانتقادات التي قد تنهال عليه فجأة كون أن السيرة الذاتية قد تكون ضعيفة أو تحتوي على بعض الأخطاء بل بالعكس تمامًا كان مفتخرًا بها ، ولكنه اعترف حقًا بأن السير الذاتية الحالية لمتابعيه أفضل بكثير من سيرته الذاتية آنذاك.

جيتس أرفق في سيرته الذاتية الدور الوظيفي وهو " محلل أنظمة أو مبرمج " أيضًا بعض الدورات التي حصل عليها من جامعة هارفرد وعن خبرته في الترميز وعن وظيفتين كان قد التحق بهما في ذلك الوقت.

الأمر الذي أثار دهشتي واستغرابي أنه أدرج بعض التفاصيل الشخصية في سيرته الذاتية مثل؛ طوله ووزنه، لعل تساؤل قفز ذهني للتو، هل هذا الأمر كان شائعًا في السبعينات وينصح به؟

لِذا أردت معرفة رأي الخبراء في ذلك، بل في السيرة الذاتية كلها.... التعمق في كتابة التفاصيل الشخصية أمر خاطئ هذا ما أكد عليه الخبراء، إذًا أخطأ جيتس عندما أضاف وزنه وطوله وغير من التفاصيل الشخصية الاخرى، ليس هذا فحسب أيضًا اضافته لبطاقة عمل خاصة به في الزاوية العلوية اليسرى من صفحة السيرة الذاتية كان خطأ ينصح بتجنبه.

المسؤولة عن مؤسسةخدمة التدريب المهني Next Great Step "بيث هندلر جرونت" تقول أيضًا أن السيرة الذاتية لابد أن تأخذ بتنوع الأفعال في كتابة الانجازات والأدوار الوظيفية. فمثلا تنصح "جرونت" بدلا من قول " responsible" أي "مسؤول" في بداية جملة ما نقول "made" or "developed" أي أنجزت، طورت وهكذا

بعيدًا عن السيرة الذاتية الخاصة بيل جيتس ، ما هي النصائح التي ترغب في تقديمها لمبتدئ أراد أن يبني سيرته الذاتية؟ والسؤال الاهم بالنسبة لي، من 1 الى 10 كيف تقيم " السيرة الذاتية الخاصة بك "؟