عندما نلتحق بوظائفنا نتفحص الشخصيات التي نتعامل معها، نكون صورة انطباعية عن كل واحدة، ونقرر من الذي يوافق شخصيتنا ومن الذي يتعارض معها، ولكن ماذا لو كانت شخصية المدير إبداعية وصارمة؟ 

حسنا! لقد سمعت عن الإدارة التحويلية؟ ان المدراء في تلك الإدارة بالغالب هم مبتكرون ويؤمنون بان التغيير هو السبيل الأفضل للتميز، في الوقت الذي يكون لديهم قرارات صارمة لدفع موظفيهم لمنطقة الابداع والابتكار! هم يصنعون خططا واهدافا ذكية ويحددون كل خطوة وقد لا يتوقع الموظف ما هي الفكرة التالية او الهدف التالي او حتى متى يمكن الانتقال من درجة لأخرى، هدف تلك الإدارة تحسين أداء الفريق ولا يقبلون الحلول الوسط! فهل يمكننا العمل في هذه البيئة؟

 الدراسات تتحدت عن أهمية الإدارة الصارمة في قيادة الفريق المميز، لان الصرامة في نظرهم تصنع التحدي الإيجابي وبل يفعل المدراء كل ما في وسعهم لمساعدة موظفيهم للوصول الى النجاح. ولكن ما هي الدرجة التي يمكن ان يصل فيها الموظف الى الاحتراق وليس الابتكار؟

في بيئة العمل الاوتوقراطية لا يملك الموظف أي فرصة لإبداء الرأي ولا يتوقع قبول (تدخله) في السياسة العليا، هنا إدارة صارمة ولكن هل يمكن ان تكون إبداعية؟ وهل يمكن ان توفر بيئة التحفيز هنا؟ 

وهناك الإدارة الصارمة التي تتخذ المكافآت كوسيلة إبداعية (نفذ تعليماتي وسامنحك المكافأة!) فهل هذه المكافآة تقود في النهاية لرفع أداء الموظفين ونجاح الشركة، وهل يمكن ان يسيطر العامل الخارجي على العوامل الداخلية، وبل أيهم أقوى لاستقرار المنظمة؟ 

 كثيرة هي التجارب التي نتعرف فيها على الإدارة الصارمة والتي تعتقد انها تصنع ابداعا وهي كذلك، وتلك التي تتوهم انها تسير نحو الابتكار ولكنها في الحقيقة تسقط في النهاية. وأنت ما رأيك في  الادارة الصارمة؟