يعد مارك كوبان واحد من أبرز روّاد الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، فبالإضافة إلى عمله المستمر والمتنوّع في عالم الأعمال، له العديد من الأنشطة في مختلف المجالات، كالتأليف في مجال ريادة الأعمال، وإنتاج الأفلام السينمائية، ومنصب رئيس اتحاد تليفيزيون HDTV AXS بالإضافة إلى امتلاكه لنادي دالاس مافريكس، أحد أندية دوري الـNBA.

ما الذي يرمي إليه مارك كوبان بمقولته؟

في إطار الأنشطة التي يدعمها مارك، والمؤلفات والآراء التي يطرحها بإثارة كبيرة للجدل، نطرح اليوم رأيًا جديدًا له، حيث يقول كوبان:

تعلّم أن تبيع. في الأعمال التجارية، أنت تبيع دائمًا: للعملاء المحتملين، والمستثمرين، والموظّفين. لكي تكون أفضل مندوب مبيعات ضع نفسك مكان الشخص الذي تبيع له. لا تبع منتجك لهم، بل قم بحل مشكلاتهم.

يرى مارك كوبان أن المنصب الإداري أيًّا كان دوره هو في النهاية يعتمد على فلسفة البيع، حيث أننا نبيع في النهاية شيئًا ما. أمّا حول ما ينصح به في إطار هذه الفلسفة، فإنه يرى أن الأولوية ليست لبيع المنتج أو الخدمة للشخص المعني بالعملية، وإنما يرى أن حل المشكلة أو سد الحاجة له الأولوية الأهم.

في ضوء آراءكم، لماذا يعتبر مارك كوبان الأولوية لحل مشكلة العميل، لا لبيع المنتج؟ وهل تجدون تناقضًا في رأيه بين تعلّم البيع وأولوية حل المشكلة؟