اسم الكتاب: من الصفر إلى الواحد.

المؤلف: بيتر ثييل.

التصنيف: تطوير ذات وثقافة مالية.

عدد الصفحات: 224 صفحة.

من الصفر إلى الواحد: عندما تقتلنا المنافسة:

في إطار هذا المشروع المكتوب، يتناول المؤلّف بيتر ثييل -رائد الأعمال والمستثمر الرأسمالي وأحد مؤسسي باي بال- واحدة من أكثر الأفكار جدلًا، ألا وهي التنافسية في إطار عالم ريادة الأعمال. ويخرج علينا بتساؤل شديد الغرابة: ماذا لو كانت المنافسة تضرّنا في بعض الأحيان؟

يتناول بيتر الأمر من خلال ضرب نموذج واضح مررنا به جميعًا، وهو نماذج المجتمع الدراسي في جميع أنجاء العالم، حيث أنه يرى أن المحتمع الدراسي في المدرسة أو الجامعة يقوم في صلبه على التنافسية، وربما يكون ذلك هو السبب في ضياع العديد من الفرص على الأفراد المعنيين بالإبداع أو الابتكار.

هل المنافسة المفرطة شيء خاطئ؟

يضعنا ثييل في معضلة ماهية المنافسة ومدى أهميتها، ويتيح لنا العديد من الدلائل والنقاط المعنية بأن المنافسة وسيلة، لا غاية. ما يعنيه بذلك على صعيد ريادة الأعمال وعالم الاستثمار هو مدى الضرر الذي قد يؤدي بالمشروع إذا ما خرج عن إطار المنافسة التجارية إلى المنافسة الشخصية مثلًا، وضرب لنا مثلًا عندما تحوّلت المنافسة إلى هذا السياق بين مؤسس شركة أوراكل ومؤسس شركة أخرى تدعى إنفورماكس، حيث استمرّت هذه المنافسة في صورة إعلانات صبيانية بين الطرفين وحملات مفرطة بدون أي احترافية، حتى ظهرت فجأة فضيحة محاسبية في إنفورماكس زجّت بمديرها إلى السجن.

هل المنافسة المفرطة تطيح بمشروعنا مستقبلًا كما حدث مع إنفورماكس وأوراكل؟ وما هي الأفكار التي نحمي بها مشاريعنا من الانخراط في مثل هذه المنافسات الخاسرة؟