زيادة أسعار المنتجات والخدمات هدف أى شركة تسعى لزيادة الأرباح والمبيعات، خاصة حال تقديم أسعار مناسبة للجودة والقيمة التى يحصل عليها العميل، لكن خطوة زيادة السعر هو محل تردد للبعض خوفا من هروب عملاء الشركة أو نقص المبيعات بسبب مقاطعة المنتجات.

هل يمكن زيادة سعر منتج ما، وفى نفس الوقت الحفاظ على ولاء العميل؟ البعض له وجهات نظر مختلفة فى ذلك الأمر؛ فترى من يقدم منتجات جديدة بأسعار مناسبة جديدة مع الإبقاء على أسعار المنتجات الأصلية كما هى للتقليل من الأثر السلبي لزيادة الأسعار .

ويقدم البعض على تقليل حجم المنتج مع البقاء على السعر كما هو، لكن العميل ذكى ويفهم كل شئ، ومن الممكن أن يفقد مصداقيته فى الشركة، لكنه مضطر أخيرا للشراء، كما نرى فى المنتجات الغذائية ومنتجات مستحضرات التجميل.

ومؤخرا، لاحظنا جليا ازدياد العروض التسويقية المقدمة التى تشجع على الشراء، بتقديم مجموعة من المنتجات مع بعضها كمجموعة واحدة تشجع العميل على الدفع مقابل القيمة الزائدة التي يتحصل عليها.

ونرى سياسة رفع الأسعار بالتدريج لمعرفة ردود أفعال العملاء، أو الإعلام المسبق للعملاء بزيادة الأسعار، لكن أيضا نواجه مشكله أن العميل يتهيأ للبحث عن موردين آخرين، وقد تتزعزع ثقته فى المنتجات ويبدأ فى البحث عن بدائل مختلفة.

هل ترى أنه يمكن رفع أسعار منتجات وخدمات العلامة التجارية بدون خسارة عملاء؟ وهل تظن أن إعادة التسعير تزعزع ثقة العميل فى المنتجات والخدمات التى نقدمها؟