لا أحد يختلف على أهمية الاجازات الممنوحة للموظف للخروج من ضغوط العمل والراحة، وتجديد الطاقة ومواصلة التقدم فى المهام المختلفة، لذا فإن نظام الاجازات الجيد تم خلقه لتلبية احتياجات الموظفين للاجازات بشكل مريح، ذلك من شأنه الحد من معدلات الغياب، وزيادة الإنتاجية، والإبداع فى العمل.

لكن ماهى عيوب نظام الاجازات التقليدية التى تؤدى إلى خفض الإنتاجية والملل وزيادة الإرهاق من ضغوط العمل؛ حتى يتسنى معرفة أوجه القصور وتفاديها؟

١- على سبيل المثال يحتاج الموظف لتقديم طلب ويمر الطلب بسلسلة من الخطوات الإدارية المملة، ورغم ذلك لن تتركه الشركة يتمتع بالاجازة، فيتم ملاحقته بالمكالمات أثناء عطلته، وبالتالى لم تعد الاجازة فرصة لإعادة شحن طاقته، وبالتالي تعانى الشركة مرة أخرى من معدلات الغياب الغير عادية، ويكون أغلبها لأسباب مرضية، أو متعلقة بضغوطات العمل.

فى المقابل، نجد أن شركة أدوبي- Adobe مثلا؛ طبقت نظام مفتوح للاجازات يقوم على الاجازات المفتوحة وقتما يحب الموظف، لكن النظام غير عملى بالمرة؛ والسبب لأنه نظام مفتوح غير محدد بمدة معينة، وبالتالى يسبب إزعاج فى بيئة العمل بين من يأخذ الاجازة ومن يحب العمل دون اجازات ليرى مردود ذلك فى المقابل الذى يأخذه من الشركة.

٢- والسبب الثانى أن الاجازة المفتوحة قد تسبب عرقلة العمل بسبب بعض الموظفين الذين يأخذون اجازات تتعدى الشهر في وقت ربما تكون فيه ذروة العمل على أشدها.

لكن لو تفحصنا النظر؛ نجد أن هناك نظام إلزامي للاجازات محدد مسبقا يمنح الموظف اجازة لمدة أسبوع مثلا بعد فترة عمل ثلاثة أشهر على سبيل المثال، ينفصل فيها الموظف عن الشركة لاستعادة نشاطه وإبداعه فى العمل، وبالتالى لن يكون الموظف ملزما بإجراءات وطلبات إدارية للحصول على اجازته.

هل تعتقد أن تغيير نظام الاجازات يخلق نوع من الإبداع لدى الموظفين إذا طبقته الشركات الواعدة بشكل مناسب، وما هى الآثار الجانبية التى من الممكن مواجهتها لزيادة الإنتاجية والإبداع فى العمل وخلق السعادة لدى الموظفين في بيئة العمل؟