مقابلة العمل من المواضيع التي تم تناولها كثيرا، فإذا بحثت على الإنترنت ستجد مقالات عديدة تعطيك الأجوبة النموذجية لجميع الأسئلة في مقابلة العمل ولكن سنتناول هنا موضوع المقابلة من زاويه مغايرة.

من واقع خبرتي، قمت بمقابلات عديدة رفضت في بعضها وقبلت في البعض الأخر.

كذلك من وظيفتي كمدير موارد بشرية ثم مستشار موارد بشرية قمت بعمل مقابلات واشتركت في لجان للمقابلات الشخصية.

أود الإشارة هنا ليس معني عدم الموافقة عليك في المقابلة أنك شخص دون المستوي اللائق للوظيفة، يمكن أن تكون امكانياتك أعلى من الوظيفة أو الراتب المحدد.

أعطي مثال: قد يطلب مني رئيس مجلس الادارة تدبير محاسب ويحدد لي الراتب 4000 جنية يتقدم شخص كان يتقاضى راتب 5000 جنية وخبرته كبيرة هنا استبعده لأنه سيرفض الراتب وإذا قبل فقد يكون غير صادق في معلومة راتبة من الشركة السابقة.

نستنتج من هنا انه يجب ذكر الراتب السابق بكل دقة ولا يجب المبالغة فيه، وهذا ما ينطبق على باقي الأسئلةالمتعلقة بمعلومات عنك في المقابلة الشخصية لان الإجابة المنطقية تعطي انطباع انك شخص صادق وأمين اما المبالغة وذكر معلومات تفوق قدراتك او مؤهلاتك فهذا قد يجعلك تفقد فرصة الحصول علي الوظيفة .

اما اذا تركت وظيفتك لمشكلة حدثت بينك وبين الادارة فإذا سئلت لماذا تركت العمل يمكن أن تقول هي شركة كبيرة والإدارة محترمة ولكن ظروف العمل لا تسمح لي بأي تقدم علي المستوي المهني فاريد ان اجد فرصة اخري لتحقيق التقدم المهني،

هذا سيعطي انطباع جيد عنك لولائك للشركة السابقة وانك شخص طموح .

كيف كانت تجاربك في هذا الموضوع؟ هل تفضل أن تخفي بعض المعلومات كي يتم توظيفك؟ أم أن تكون صريح وقد تخاطر بالوظيفة؟