مع التطور السريع للذكاء الاصطناعي في كافة المجالات وخاصة في مجال التعليم والتعلم أصبح يتبادر إلى أذهان الكثير من المعلمين "وأنا منهم" العديد من الأسئلة الشائعة وهي: هل سيقضي الذكاء الاصطناعي على دورنا كمعلمين؟ أم سيساعد الذكاء الاصطناعي على العلو من قيمة وشأن المعلم في العملية التعليمية؟

وكمعلمة أشعر في كثير من الأحيان بالقلق حول أن في يوم من الأيام سينتهي دوري وسيصبح المعلم آلة متكلمة تتحكم في عقول المتعلمين وفي تحديد مهاراتهم وكفاءتهم

ولقد قرات الكثير حول دور الذكاء الاصطناعي في عملية التعليم والتعلم وقد وجدت العديد من المميزات الفائقة التي يستطيع الذكاء الاصطناعي تقديمها للمتعلم مثل:

- تقديم محتوى تعليمي يراعي فيه الفروق بين قدرات المتعلمين المختلفة

- توفير أدوات وأنشطة تعليمية تفاعلية واختيارها بشكل دقيق وفقا لكل مرحلة عمرية وتعليمية وبكل سهولة ويسر

- كذلك يستطيع تقييم الطلاب وتقويمهم وتقديم النصائح حتى يطوروا من قدراتهم وتحديد جوانب القوة والضعف لديهم

- حل المسائل اللفظية والرياضية وبأكثر من طريقة حل وإعطاء أمثلة من تجارب الحياة العملية

والكثير من المميزات الأخرى التي يقدمها الذكاء الاصطناعي

ولكن رغم كل المميزات التي يقدمها هذا الذكاء إلا أنه رغم كل هذا هو عبارة آلة تحتوى على العديد من البيانات المعقدة ولكن هل تستطيع تلك البيانات التفوق على العقل البشري المعقد الذي يحتوى على بلايين الخلايا التي لا حصر لها ؟!

وهذا يعيدنا إلى السؤال مرة أخرى، هل سيقضي الذكاء الاصطناعي على دور المعلم؟ أم سيساعد الذكاء الاصطناعي على العلو من قيمة وشأن المعلم في العملية التعليمية؟ وكيف يمكننا التحكم في استخدامات المتعلمين لأدوات الذكاء الاصطناعي؟