بنظرك, ما هي السيناريوهات "الواقعية" لعودة الحضارة الاسلامية كقوة عالمية؟


التعليقات

لا يجب أن نقول حضارة إسلامية، الإسلام مسألة شخصية تخصك أينما كنت في بقاع العالم ليس من الضروري أنت تكون سعودياً أو ماليزيا لتكون منتمياً للحضارة الإسلامية، لأن الحضارة الإسلامية تظهر في تحضرك في تعاملك وأخلاقك، في قلبك ليس في بقعة جغرافية.

أما إن كنت تقصد الحضارة العربية فأنا أرى على التوالي:

  • ثورة فكرية

  • ثورة على الحكام

  • بناء مجتمع مثقف منتج علميا واقتصاديا

الأمر مشابه تقريباً للثورات الأوروبية مابعد عصر الأنور، لكن الأمر سيكون أقوى بسبب الثقافة العريقة والتاريخ العظيم.

18

بل العكس ، يجب ان نقول حضارة اسلامية ، فالبلدان الاسلامية ليس بها العرب فقط بل فيها امازيغ واكراد وماليزيين وماليين ونيجيريين و....

فكرة الدولة الإسلامية ليس صالحة البتة، أقم دولة الإسلام في قلبك وعش أينما تريد مع أي شخص مهما كان دينه ومعتقده، ألا يحق أن يكون في هذه الدولة الإسلامية مسيحيين وبوذيين ويهود... أم فكرة الإنغلاق تعتبر حلاً عصرياً في ربما 2050

ألا يحق أن يكون في هذه الدولة الإسلامية مسيحيين وبوذيين ويهود

لماذا تعتقد أن الدولة اﻹسلامية تعني أن يكون كافة أفرادها مسلمون ؟

أعلم أنه ليس من الضروري فالتاريخ يقول ذلك، أنا أرى أنه ليس الأصح.

لماذا ليس اﻷصح ؟

قد يكون صحيحا وما تراه أنت صحيحا هو الخطأ ! أليس كذلك ؟

الدولة التي تشمل كل الديانات وتحترم كل ديانة مهما كانت الأقلية تحترم تقاليدها ومعتقداتها تسمى دولة علمانية، بغض النظر عن الدول العلمانية الحديثة التي ليست عادلة في ذلك.

من الأخطاء التي نرتكبها أننا لازلنا مرتبطين بالتاريخ آملين أن يعود وأن نعود إلى مجدنا الإسلامي، لكن ما كان يقع في القرون الثلاث مابعد القرن 14 ليس هو نفسه ما يجب أن نكون عليه نحن في المستقبل لا يمكن أن تطبق ما كان يفعله صلاح الدين الأيوبي في عصر التكنولوجيا فالتاريخ يبقى تاريخاً.

أن تكون هناك دولة عربية ذات قوانين عادلة تستيقظ فيها صباحاً لتشتري الخبز من جارك المسيحي والحليب من اليهودي وتركب حافلة يقودها ملحد، لا تمر بأحد إلا وتقول السلام، دولة لا تهتم بدينك بقدر ما تهتم بإنسانيتك، أنت المسلم فيها لست أفضل من اليهودي، الآن في بورما يقتلون المسلمين لأنهم في نظرهم يقتلون البقر هل تعلم ماذا يسمى هذا؟ يسمى التعصب الديني، لأنني إن أتيتني ظهراً في رمضان عطشاناً فلن أتردد في تقديم الماء لك، إختلاف الآراء الذي بيننا الآن ليس مسألة دولة إسلامية بل مسألة كيفية رؤية الدين، فأنا أرى الدين مسألة شخصية، وليس قوانين يجب أن تطبق على الجميع، وإن أردنا أن نستعمل كلمة مناسبة تصف ذلك وأعلم أنها لن تعجب الجميع، أنت ترى الدينَ الدين التقليدي الذي كان قديماً وهو تشكيل دولة بغض النظر عن عيش الأديان الأخرى فيها أم لا، أما أنا فأراه كما قلت سابقاً مسألة شخصية روحانية تلتزم بها أنت ولا أحد له دخل بها، تظهر في عبادتك وفي أخلاقك، مادمت لا تؤذي الآخرين.

قد يكون صحيحا وما تراه أنت صحيحا هو الخطأ ! أليس كذلك ؟

نعم نعم ومستعد لأيِّ رأي قد يغير فكرتي، بكل رحب، وحتى إن لم ليكن ذلك الآن فقد يكون بعد عشر سنوات، لكنني لحد الآن معتقد بهذ الأفكار فوق.

@Djafer لقد قمت بذكرك هنا لأنك ستجد جوابي هنا. لأنه نفس السؤال تقريباً.

فالأساس الكثير من الاشياء تتفق.

خذ مثالاً: السرقة ، او الرشاوي.. او القتل..

كل هذه الامور يتفق فيها المسلم و المسيحي و حتى اليهودي والملحد في عدم تقبلها بتاتاً.

أخي الدين الاسلامي جاء للناسة كافة و لم يجبر احد على اعتناقه فقط الاعلام الغربي جعلو الاسلام دين الدموية و سفك الدماء و العنصرية و قطع الرؤوس كلا و كلا الاسلام ليس دين تعصب بل دين انفتاح و تقبل الراي الاخر خير مثال الصاحبي عمر الفاروق رضي الله عنه لا انصحك بحكم على الاسلام اقرا عن الاسلام جيدا و ستعرف انه الدين الوحيد في العالم الذي يوجد فيه الانسانية و العدل

نعم أعلم ذلك تمام العلم، لا أعلم أين قرأت في تعاليقي عكس ذلك!

اذا لماذا أسس الرسول صلى الله عليه وسلم " الدولة الاسلامية" .. يجب عليك أن تقرأ تاريخ الأمم و تعريف الحضارة و الدولة ..

عادي جداً أن يؤسس عليه الصلاة والسلام دولة اسلامية حتى يَكون ويُّكون تكتلاً يجاري به الممالك والإمبراطوريات العظيمة آن ذاك، لكن أن تطبق هذا في المستقبل لا يصح من وجهة نظري لمجموعة من الأسباب.

ما هي الأسباب؟

متفق معك في بناء الثورات, سواء الفكرية او الاخلاقية. اما الثورات مثل الثورات الاوروبية فلا اتفق معك فيها.

الثورات الاوروبية اثبتت فشلها رغم الاشادة الهائلة التي عنيت بها اعلاميا!

هناك قاعدة اتخدها بعض المفكرين وهي ان الثورات على الانظمة يبدأها مظلوم ام مئتمر لتنتقل الى مرحلة التوسع والنجاح ثم يتفاجئ الجميع بظهور مخلوقات غربية ركبت على الثورة واخدت زمام الامور مدعية بنظالاتها واعمالها البطولية في سبيل تحرير الوطن! وهكذا من نظام فاسد الى نظام فاسد مطور " ذكي " .

اتمنى ان تشرح فكرتك اكثر عن الثورة الفكرية اخ عبد الحميد.

اتمنى ان تشرح فكرتك اكثر عن الثورة الفكرية اخ عبد الحميد.

تقريباً كعصر الأنوار، تقريباً فقط

فظهور مجتمع كحسوب يعتمد الفكر الحر، وينشر الثقافة والعلوم بكل إنفتاح بعيداً عن التعصب والحدود الفكرية الفلسفية، أو كظهور شخصيات مثقفة تساهم في تثقيف المجتمع، أو قنوات أو صفحات... غالبا الشيء المؤثر هو الشخصيات المُفكرة.

إن استمر الأمر هكذا بشكل تراكمي وبدون تدخل تطفلي للحد من هذه الثورة، فقد نصل إلى مجتمع مثقف، مفكر، غير متعصب لشيء، منفتح علمياً...إلخ

صديقي، راجع ما قلت قبل ذلك ثورة فكرية، أي قبل أن تثور على حاكمك فأنت قبل ذلك مثقف وواعي... فإن وضعناك حاكماً عدِلتَ وأصلحت وإن وضعناك محكوماً عملت وبَنيْتَ.

أنا كذلك أتفق على أن الربيع العربي محض فوضى، لكنها تبقى تجربة مفيدة، لشعب أراد التغيير.

فإن وضعناك حاكما عدلت و أصلحت و إن وضعناك محكوما عملت و بنيت

كلامك يصح بعد ثورة و ليس قبلها ،، هذه الأنظمة لن تسمح لك بالعدل و لن تسمح لك بالبناء و لن تسمح لك بالتأسيس الحضاري و المعرفي ،، هذه الأنظمة تستمد قوتها من خوف شعوبها و سعيهم وراء لقمة العيش حتى ينسى الفرد أن له حقوقا قبل أن يكون عليه واجبات،

و تتكلم عن الثورات و كأنها لعبة uno ،، الثورات العربية و ما قدّمتها من تضحيات و ما فضحت من دول و سياسات لا يمكن أن تكون (مجرد تجربة مفيدة) ،، ثمّ إن لم تؤمن بثورة شعب فبماذا ستؤمن ؟ بثورة جلّاد ؟

كلامك يصح بعد ثورة و ليس قبلها

أي ثورة تقصد، الأولى (الفكرية) أم الثانية؟

و تتكلم عن الثورات و كأنها لعبة uno ،، الثورات العربية و ما قدّمتها من تضحيات و ما فضحت من دول و سياسات لا يمكن أن تكون (مجرد تجربة مفيدة)

نعم لقد نجحت في ذلك رغم فشلها

ثمّ إن لم تؤمن بثورة شعب فبماذا ستؤمن ؟ بثورة جلّاد ؟

لم أفهم قصدك بتاتاً، هل قلت أنني لا اؤؤمن بثورة شعب؟

أي ثورة تقصد، الأولى (الفكرية) أم الثانية؟

أقصد الثانية ,, الأنظمة العريية لن تسمح لك بالقيام بأي نشاط فكري لا يجاري أفكارها,

نعم لقد نجحت في ذلك رغم فشلها

عدت لتتكلّم عن الثورات و كأنها لعبة uno .. عزيزي الثورة لا تنتهي بليلة و ضحاها

لم أفهم قصدك بتاتاً، هل قلت أنني لا اؤؤمن بثورة شعب؟

أعتقد نعم بقولك تبقى تجربة مفيدة لشعب أراد التغيير .. و كأن الشعب ليس الحاسم و المقرّر ,, و كأن من يجب أن يقوم بالثورات هم أناس أفهم من الشعوب و ليسوا أغبياء كالشعوب ليقومو بثورة مليئة بالفوضى بل هم قادرين على قلب الأنظمة من غرف نومهم ,

لا لا، لا يوجد من يقوم بها غيرهم فهم كما قلت المقررون والحاسمون... وكل شيء.

عدت لتتكلّم عن الثورات و كأنها لعبة uno .. عزيزي الثورة لا تنتهي بليلة و ضحاها

هل بالنسبة لك إنتهى الربيع العربي أم لا؟

هل بالنسبة لك إنتهى الربيع العربي أم لا؟

بالطبع لا .. و لن ينتهي بالقريب العاجل .. و علينا أن نعلم أننا لسنا أوّل من يضحّي بهذا الكم ,, كل دول العالم الأول ضحّت و عانت الأمرّين ..6 أو 7 سنين مضت من الثورات على العالم العربي ليست سوى برهة قصيرة من الزمن برأيي ..

لا أعلم ماذا أقول لك حقاً، ليس لي رأي في ذلك، لكنني أتفق معك في قولك أننا لسنا أول من يضحي بهذا الكم.

الثورات العربية كادت ان تنجح لولا تدخل الصهاينة و امريكا و اوروبا في تدميرهاخير مثال الرئيس مرسي انتخبه الشعب و لكنه فيه رائحة الاسلام فقضو عليه لانه يهدد اسرائيل

-1

لا يوجد ثورة دون فوضى ،، أين تعيشون يا قوم ؟ هل لأحد أن يخبرني بثورته التي يحلم بها ؟ هل تظن نفسك بريطانيا أخي العزيز لترى رئيس وزراءك يتنحّى بسبب استفتاء ؟

هذه الأنظمة عشّشت في الحكم طوال عقود طويلة و سلبت من الشعوب كل ما تملك ،، و ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة

هل الثورة هي الحل ؟

هي إحدى الحلول .

هل البلاء في الحاكم؟

دائما وأبدا يكون الحاكم هو سبب بلاء شعبه ، قد يكون إيجابا أو سلبا بأنه شاهد سبب الثورة ولم يمنعه .

أم في الشعب؟

صحيح أن شعوبنا جاهلة لكن إذا وضعتهم في نظام تعليمي وبيئة ثقافة جيدة فسوف يتغيرون ، لكن الحكام تعلموا أن يظل الشعب جاهلا حتى لا يتساءل عن حقوقه .

بلد جايع لا يوجد فيه أي موارد وإنتاجه ضعيف، ما ذنب الحاكم؟

هناك دول ليست بها موارد هائلة مثل دولنا العربية لكن حكامها اهتموا بالتعليم فقط وأصبحت معجزات اقتصادية .(سنغافورة - اليابان - كوريا الجنوبية)

وإذا بدأت ثورة، هل قدرت الخسائر؟ أم تمضي مع القطيع؟

عندما تجد كافة اﻷبواب مغلقة ولا ترى سوى الثورة حلا لتغيير الوضع القائم فلحظتها لا تلُمْني بل لُم النظام الذي نهب وظلم كثيرا حتى اضطر الناس للثورة عليه .... لم أسمع أبدا بثورة تزيل نظاما ﻷسباب تافهة ، بل أغلبها ﻷسباب قوية منها الظلم وانهيار الاقتصاد وغيرها.

ما فائدة ثورة تجعلك تعاني أكثر من السابق؟

لا أحد يعلم ما الذي سيحدث بعد الثورة ، هي تجربة عالية الخطورة ، لذلك لا يجب أن تتشاءم باﻷسوأ بل تفاءل بالخير واعمل على تحقيقه .

اكثر من يبدأ الثورات هم المجرمين واللصوص

من أين أتيت بتلك الفكرة ؟؟


أنا مع فكرة الثورة لكن في نفس الوقت لا أرغب بحدوثها في الوقت الحالي ﻷن نسبة نجاحها في تلك الظروف قليلة جدا .

فالقوى العالمية تضع المنطقة نصب أعينها باﻹضافة إلى وجود أعداء محليين يرغبون بتقسيم المنطقة مثل إيران والكيان الصهيوني ، ينبغي أن يدرك الحكام هذا ... كي لا يفوت اﻷوان وتغرق المركب .

بالنسبة للقنبلة النووية ، اليابان كانت قوية للغاية لدرجة جعلت الولايات المتحدة تخشى الدخول في حرب ضدها لمساعدة الصين التي كانت تستنجد بعصبة اﻷمم لوقف مجازر اليابانيين في شنغهاي وناينكينج .

ما حدث فقط بعد الاستسلام ، أنهم تخلوا عن القوة العسكرية وركزوا على التعليم والاقتصاد و"السلام" بشكل عام.

لذا فاليابان نهضت مرة أخرى بالتعليم وكذلك سنغافورة بعد أن ركز مؤسسها الحديث "لي كوان يو" في منح التعليم أولوية خاصة .

-3

هل هذه قاعدة ما؟

مكتبي فوضوي لكن ذلك يساعدني في التركيز.

طز بأمن زائف ,

طز بأمان كاذب ,

طز بأنظمة توهمك بالأمن و الأمان و الداخل لسجونها مفقود و الخارج منها مولود ,

سأشرح لك أمراً

لجلوسك الآن مرتاحاً منعماً هل تعلم كم شخصاً ضحى؟ هل تعلم كم امرأة تم اغتصبها وكم طفلاً قتل وكم شخصاً أُغتيل؟

الحرب اللعينة هكذا تمسك الجيل الحاضر لتبيده لأجل الجيل القادم، الوضع في سوريا عميق جداً والكلام عليه يتجاوز الأسف، لكن ما بعده سيكون جيل أفضل مما كان مهما كانت النهاية.

-2

سوريا لن تعود أبداً

الصين دخلت حقبة من الحروب الأهلية منذ عام 1927 حتى 1950 وكانت مرتعا للمؤامرات والتدخل العسكري اﻷجنبي وراح فيها الملايين ، لكنها عادت رغم ذلك ! واﻵن هي قوة عظمى تنافس الولايات المتحدة واﻹتحاد الأوروبي والهند .

-1

وما الخطأ بكونها شيوعية ؟ هل كانت إسلامية من قبل ؟!!

ما يهم أنها رجعت أقوى من السابق مئات المرات وهناك بعض الدراسات التي تتنبأ بأن يصبح الاقتصاد الصيني ضعف الاقتصاد الأمريكي في عام 2050

-1

لا تعلم الغيب لكنك تعلم أن سوريا لن تعود.

تم غض النظر عن باقي كلامك.

-1

بناء مجتمع مثقف منتج علميا واقتصاديا

كيف تبني مجتمعاً كهذا وقد أشغلته الصراعات عن كل شيء؟

-1

ثورة على الحكام

O_O

هل انت جاد

اين تعيش يا رجل ؟

في القمر مثلا حتى لا تسمع مايحدث في سوريا وليبيا ...الخ؟

لا أعيش في القمر، وأسمع ما يقع في سوريا، ولست أكثر مني حزناً.

-1

ولست أكثر مني حزناً.

ارجوك

لسنا في مسابقة حزن هنا

لو كنت حزينا حقا ماتجرأت على النطق ببنت شفة على الثورات

-_-

أنا أتصور سيناريو كهذا :

صعود زعيم قوي غيور على وطنه ودينه ينقي كل أشكال الفساد ويركز على الإصلاح يبعد عن شبعه التفاهات بكل الطرق ويركز على التعليم والعلوم وغيرها وزرع القيم الدينية المفقودة وأيض بناء جيش قوي يهابه الجميع ونظام إقتصادي فعال وتصير دولة يحسب لها ألف حساب وأيضا كتكملة السيناريو يتحد مع دول عربية وإسلامية أخرى وتحذو حذوه ويصروا متحدين وأقوياء كقوة عالمية، النهاية :)

هذا ما نتمناه جميعا.. وباذن الله سنصل لذلك يوما.

جوابك مميز .. كنت اتمناه اطول قليلا ليشمل ايضا سيناريو ما قبل صعود هذا الزعيم الشهم :)

تأسيس منظمة 'سياسية إقتصادية' شاملة لكل-أو أغلب- الدول الإسلامية مع المحافظة على إستقلالية و سيادة كل دولة، يقودها أفراد النخبة الإسلامية بغض النظر عن العرق و الجنس، وتكون تعمل بشكل دائم و تطبيقي عملي على أرض الواقع أي ألا تكتفي بعقد مؤتمرات التنديد أو المعاضرة من أجل المعارضة، مع التمسك الكامل بتطبيق تعاليم الدين الإسلامي خاصة ما يتعلق بالجانب الإقتصادي. بإختصار تكون نسخة معدلة من الإتحاد الأروبي.

هذا ما خطر ببالي؛ وحدة إقتصادية ويجب أن تترافق مع تكاتف علمي.

باختصار تكون نسخة معدلة من الإتحاد الأروبي.

هذا هو بيت القصيد :)

لكن كيف ؟ ما هو السيناريو المفترض لنصل لهذه المرحلة المتقدمة - جدا جدا- !

كيف نبدأ من الافراد لنصل الى المؤسسات ثم الى اتفاق داخلي قبل الخارجي؟

اﻷوروبيون مختلفون في اللغات والتاريخ والحضارات والعقائد والجنسيات واﻷعراق ، لكن مع هذا استطاعوا اﻹتفاق واﻹتحاد .

أما نحن فلدينا لغة واحدة وتاريخ مشترك وحضارات متداخلة ببعضها وعقيدة واحدة وأعراق مختلطة ... ولا نستطيع حتى اﻹتحاد بسبب العصبية القبلية .. كل شخص يدافع بحماقة عن بلده ضد بلاد المسلمين اﻷخرى ، في كل إحصائية خاصة بأي شيء تجد الشخص يريد بلده هي اﻷفضل عربيا فقط ولا يهمه الترتيب العالمي .. مقارنات في كل شيء بدءا من التسليح والجيوش نهاية بالفنون واﻷدب !

سوف نصبح قوة واحدة عندما ندرك أننا جميعا أمة واحدة وما كان تأخرنا إلا بسبب التفرقة .

هذه القصة تحل الامر

يحكى أن ابنة هولاكو زعيمِ التتار كانت تطوف في بغداد فرأت جمعاً من الناس يلتفـون على رجل منهم،

فسألت عنه ...

فإذا هو عالم من علماء المسلمين، فأمرت بإحضاره، فلما مثل بين يديها سألته: ألستم المؤمنين بالله ؟

قال : بلى.

قالت: ألا تزعمون أن الله يؤيد بنصره من يشاء؟

قال : بلى.

قالت: ألم ينصرنا الله عليكم؟ قال : بلى.

قالت: أفلا يعني ذلك أننا أحب إلى الله منكم ؟

قال: لا. قالت: لم؟!

قال: ألا تعرفين راعي الغنم ؟ قالت : بلى.

قال: ألا يكون مع قطيعه بعض الكلاب؟ قالت: بلى.

قال: ما يفعل الراعي إذا شردت بعض أغنامه ، وخرجت عن سلطانه؟ قالت: يرسل عليها كلابه لتعيدها إلى سلطانه.

قال: كم تستمر في مطاردة الخراف؟ قالت: ما دامت شاردة.

" قال: فأنتم أيها التتار كلاب الله في أرضه وطالما بقينا شاردين عن منهج الله وطاعته فستبقون وراءنا حتى نعود إليه جل وعلا "

معبرة! شكرا جزيلا على المشاركة الجميلة

التخلص من الكاذبين والخونه والفاسدين والسارقين هو السبيل الوحيد لعودة الحضارة العربية الاسلامية لمجدها.

وعى المجتمعات

ثورة فكرية

مثل الثورة الفرنسية

صراحة لم نعد ندري ! حضارة إسلامية أم حضارة عربية أم مملكة إسلامية !!!

التاريخ يقول حضارة إسلامية وفي وفصل آخر الحضارة العربية وفي سرد آخر خلافة إسلامية ! هل هي كثرة الأسماء ؟ أم كلهم عايشها أهلها (العباسيون .....)

إسألوا داعش التي تحاول إقامة دولة إسلامية على نهج الخلافة حسب كلامهم

واليوم نقول عن الإسلام :

دين والدين مكانه القلب ليس في تلك الشعارات. الحضارة للبشر أجمع، والقوّة في العلم.

 ما هذا الضياع ، يا ليتنا عاصرنا المصطفى عليه الصلاة والسلام لما اختلفنا هذا الاختلاف

القوّة في العلم

هل الدين ضد العلم ؟ لم تقم الحضارة اﻹسلامية سابقا سوى بالتمسك بالعلم والذي هو مستمد من الدين .

اذا كنت من مؤيدي فكرة الدين في القلب, فصدقني لن تصمد ان عايشت عصر الرسول صلى الله وعليه وسلم!

الرسول يأمر بتطبيق الدين في كل جوانب الحياة.. اما من يتركه في قلبه فهو الاضعف ايمانا بين المسلمين.. هذا ان كان يطبق فرائض الله اصلا.

  • الخروج بنظريات واقعيه مبنيه على دراسه وعلم

  • الثقافة المنتشرة بين الشعوب من ضمنها حب القراءة والتأليف

  • التوسع الاقتصادي ( ائخذ الصين كدراسة حالة )

  • اخلاق الشعوب قد تجعل الاخرون يحبوك او ينفرون منك

  • تغيير الصورة الذهنية المأخوذه عن الدول الاسلاميه

  • قلب الأدوار ( نظرية المؤامرة من قبلنا على من يحيك الخطط علينا ! - لن أوضحها اكثر )

  • للأجيال فيجب الخروج بطرق فعاله للاهتمام بالتعليم الصحيح لهم

  • الأهتمام بالسينما والتقنية فهي الوجهة في هذا العصر لأجل أن توصل الرسالة المقصوده من الشعوب ( قوة الإعلام )

  • الأهتمام بالعلماء وأسثمار أفكارهم

  • نشر عظامة تاريخنا

تغيير الصورة الذهنية المأخوذه عن الدول الاسلامية

هذه الصورة قد تظل عالقة أبد الدهر بأن كل إسلامي أو عربي فهو إرهابي :\

قلب الأدوار ( نظرية المؤامرة من قبلنا على من يحيك الخطط علينا ! - لن أوضحها اكثر )

تعادل مع إظهارنا قوم الخير الذي يريد السلام الشماعة لأخطائك مثل مايفعل أي شرير :D

معك حق للاسف!

ذكرتني بحالي عندما كنت في الديار الاوروبية.. في اول ايامي هناك كان بعض الاصدقاء هداهم الله يقولون :

الامور هنا صعبة في ما يتعلق بنا نحن المسلمون .. لذلك حاول ان لا تعفي لحيتك .. لا تجهر بذكر الله .. ممنوع قول الله اكبر .. لا تصلي في الاماكن العامة .. ووو !! انظر الى الحال الذي وصلنا اليه.

القوة تعني أتحاد كيان مع آخر والذوبان فيه والمشاركة على توفيرأنجع الوسائل للوصول إلى الغاية المنشودة، وعامة القوة الإسلامية العربية تعاب على أنها تفرقت لعشرات الأجزاء، والاتحاد يمكن أن يكون اقتصادياً أو اجتماعياً، أو عسكرياً، هذه العناصر الثلاثة بإمكانها أن تضمن للمسلمين العرب بأن يصبحوا كياناً واحداً متماسكاً، ولا يمكن تحقيق مفهوم الاتحاد إلا بتلك العناصر، وهذه العناصر في ناظري شبه منعدمة في العالم العربي ككل.

لا أرى شيئاً على أرض الواقع يوحي بأن العرب سيتجمعون يوماً ما.

ولو أنهم كمسلمين عادوا إلى كتاب الله سيجدون أشياء تحفز لهم حب التوحد والتمسك بالأمر، ولست أدري ماذا هناك؟ :\ وإلى متى؟

صحيح ان الامور الان توحي باليأس والقنوط من المستقبل. لكن كل شيئ ممكن لنا نحن المسلمون.

من لا شيئ يظهر شيئ! والله قول : ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب . ويقول سبحانه : وان تنصروا الله ينصركم . ويقول : ولا تقنطوا من رحمة الله .

صدقني اذا حاولنا وحاول الجميع سنغير الكثير الكثير ووهو ما سيحصل ان شاء الله. مشكلتنا اننا لا نحاول وفي نفس الوقت نتهم غيرنا بعدم المحاولة! " كيف احاول انا وغيري نائمون؟ اذا حاولت وحدي فبالتاكيد سيتم تصفيتي! هكذا يفكر اغلبنا للاسف.

العمل الجاد

قد لا ينفع :)

الكثير يعملون بجد فقط لتحصيل قوت اليوم.. ولا فكرة لديهم اصلا حول ما يجري للاسلام.

الفكرة تنمو وتحمل سرطانها وما ان تكبر تموت

السعودية تقدمت بعنفوان ثورة النفط

بعدها احتل الجهيمان الحرم المكي مناديا بالرجوع للسنة تقصير الثياب ورفع الابسط عن مسجد النبي لان البسط لم تكن موجودة على عهد النبي

اقتحم الحرم بعدها قالوا استباح بني سعود الحرام واريق الدم في بيت الله

الحضارة الاسلامية كلما تقدمت في عين تقدمها تراجع عن قيم يراها جزء كبير من المسلمين

  • حركة سرِّيَّة مؤمنة بأهدافها تتغلغل في مواقع القوّة والنفوذ وتعمل على زعزعة الدول القائمة حاليًا، وإقامة نظامٍ عالميٍّ موحّد مبنيٍّ على القيم والأخلاق الإسلامية.

  • حركة سرِّية تعمل على السيطرة على الاقتصاد والإعلام والحركات السياسية العامة (العلنية) وتحريكِها بشكلٍ خفيّ تُجاه الهدف الأسمى والغاية العُليا لها.

  • حركة سرية تعمل على نشر الوعي والمعرفة والعلم المؤدي إلى الفهم الصحيح لمبادئ وأحكام هذه الدين بشكلٍ غير مُباشر وبوسائل مختلفة تحاكي أدوات العصر وآلياته.

يحضرني هذا التصور دائما, مثلك تماما.

في هذا الزمان نحن محاصرون من كل جانب تقريبا.. غالبا لا يتم الاكتراث للعوام من المسلمين بشأن حماسهم لتغيير الواقع. لكن في حالة ما تحمس احد القادة, المسئولون الكبار او رجال الاعمال فمصيرهم ينتهي دائما بالتصفية او الاختطاف القسري!

اؤيد فكرتك فيما يخص السرية في العمل, ومن المهم جدا الاعتماد على الكتمان اذا ما اراد احدهم الانتصار لدينه ولو بالقليل, اعمل واجتهد وحاول التنفيد. لا اعلم ان كان العمل في مجموعة سيجني ثمارا ام لا وخصوصا وان الثقة و الامانة صارا شبه معدومين الا من رحم ربي.

العمل في مجموعة هو السبيل الوحيد للوصول إلى الهدف .. لكن لبناء وتشكيل هذه المجموعة قوانين وشعائر معينة تمنع اختراقها وزعزعتها من الداخل .. ولها تشريعاتها التي تعالج أسباب الاختراق وأحكام الخائن فيها؛ ككُل المجموعات السرية، والمنظمات المخابراتية، في العالم.

رغم ان الامر صعب الا انه ممكن مع قوة الايمان والارادة.

اتمنى ان يكون هناك بالفعل من يعمل على هذا المنوال.

الحضارة العربية .. فانا ضد فكرة أسلمة الأشياء . الأسلام دين وعقيدة وفكر .. والحضارة امر اخر تماما عندما نتخلص من عقدة المؤامرة ونركز على حاجات شعوبنا ونشعرهم انهم في أمان في ظل أوطان تحميه من كل شيء من معونات اذا لم يكن يعمل من تعليم جيد لا يجعلنا نفكر بان ندرس في مكان افضل والشعور بالعدل والشعور بان امنه وجد ليحميه لا ان يقمعه عندما نؤسس لهذا يمكننا ان نبني حضارة تفوق السابق هذا هو رأيي

هل توجد ما تسمى بالحضارة العربية ؟

لم يكن للعرب حضارة خاصة بهم بل هم جزء من الحضارة اﻹسلامية اﻷوسع مفهوما .

والدليل أن العرب لم يتقدموا سوى بعد نزول اﻹسلام ، فبدون اﻹسلام هم لا شيء !

نعم, و على إثر ذلك يجب أن يتوقفوا عن تقليد الأجنبي و ترك طبعهم العربي. يجب أن يعترفوا بأنهم عرب و عرقهم ليس عيبا بل فخر عظيم.

صحيح أخي ، نحن في كارثة تقليد الغرب وتقليل شأننا والبكاء على اﻷطلال وجلد الذات .

اعتقد ان لك حلطا ما في الموضوع.

اولا لا وجود لحضارة عربية ولم يسبق ان رأينا حضارة عربية غير الجاهلية!

ثانيا هناك حضارة اسلامية .. وحتى اكون عادلا في بحثي عن الموضوع قرأت الكثير من الكتب حول الحضارة الاسلامية سواء الكتب العربية او الاجنبية. وأكد لك ان المفكرين الغربيين مبهورون جدا بتلك الحضارة التي اوصلت المسلمين لذلك التفوق الرهيب في مجالات العلوم والطب وعلوم الاجتماع و الفنون العسكرية.

الحضارة الاسلامية هي افضل الحضارات على الاطلاق, التعايش الذي كان يعيشه اليهود والمسيحيون مع المسلمين كان شيئا رائعا يفوق الخيال. وقد كانت لهم مميزات لن تجدها الان حتى للمواطنين الاصليين في بلدان الغرب!

اتمنى ان تقوم ببعض المطالعات في ما يخص هذا.

لم أنكر هذا ولكن حضارة الانباط حضارة عربية حضارة الثموديين حضارة عربية .. حضارة سبأ عربية . حضارة . وعند إصراري على مصطلح الحضارة العربية لا يعني إلغاء الإسلام من هذا الدور لكن من حمل الإسلام هم العرب ومن حمل أحجار القلاع والحصون ليبنوها هم العرب ومن كان يركب الخيول ليحارب بها هم العرب وقد اشركو معهم غير العرب في صناعة هذا المجد بفضل اتباع العرب تعاليم الإسلام . ولكن ما العيب في ان نقول الحضارة العربية. على غرار حضارة روما وحضارة فارس وحضارة الصين والحضارة المصرية وحضارة الاشوالاشوريين. والسومريين وغيرهم

العيب هو ما نعيشه نحن المسلمون الان! الجميع الان تقريبا يفتخر بالعروبة ووو. وتذكر ان الرسول صلة الله الله عليه وسلم منذ قدومه وهو يركس على مصلح مسلم .. مسلمون .. اسلام. ولم يذكر يوما مصطلح العرب في نشره لرسالة الاسلام.

وفوق هذا كله.. عندما نقول حضارة اسلامية فاعلم ان مليار ونصف سعادء بهذا الانجاز.. كما يحرض الجميع على الاجتهاد لرفع مكانته بين الحضارات الاخرى, وايضا يرغب الاخرين في الانضمام اليه عندما يتعرفون على تاريخ انجازاته ومبادئه واسسه.

اما اذا اعتمدنا قول الحضارة العربية فعندئذ تكون الكارثة! نحن نعيشها اصلا الان :) .. انظر حولك ستجد مسلم يشاره اخاه المسلم لانه عربي والاخر اعجمي .. او مسلم بربري ومسلم عربي او او او ... صدقني لن نخرج من هذه القوقعة ان نوحد كلمتنا .. محم مسلمون ولا يهم اعرب نحن ام اعاجم.

اتمنى ان تكون فكرتي قد وصلتك.

نحن مشكلتنا إنتا نؤسلم كل شئ حتى في طريقة دخولنا البيوت والخروج منه . قبل ألأسلام ماذا كان كان هناك بشر وهناك شعوب أقامت حضارات وليس ذنبها انها لم تلحق الاسلام فالاسلام جاء بعدها بكثير كحضارة حمير وسبأ والأنباط .

ما هو بالضبط المشكل الذي سببه لك الاسلام؟

لم يسبب لي اي مشكلة على العكس ساعدني وكون شخصيتي التي اعتز بان الاسلام كان هو من وضع لها الاسس الثابتة الاسلام اكبر من ان نحصره بحضارة او غيرها الاسلام شيء ليس له حصر او حجم انه الاسلام الفطرة والنور والبصيرة والحياة بكل ما تحمله الكلمة من معاني

اعجبني كلامك :)

لم اسمع يوما عن الحضارة اليهودية او المسيحية او الهندوسية... فماذا تقصد بالحضارة الاسلامية بالضبط ؟

كتعريف لغوي, فالحضارة معناها عصر زمني يتميز بنشر مبادئ وافكار وقواعد افضل واسمى من غيرها في ذلك الزمن.

عندما وصل المسلمون لازهى ايامهم انتشر سيطهم في العالم كحضارة راقية. كان الجميع يعيش الرفاهية المادية و المعنوية. المسيحيون واليهود والمسلمون وباقي الشعوب تعايشت بسلام تام. كل ذلك بسبب الرقي الفكري والاخلاقي الذي وصله المسلمون في ذلك الوقت. ولم يصلوا لذلك الا بتطبيقهم لشعائر الله كما جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم وما امر به الله عز وجل.

قوة اسلامية، دولة اسلامية، حضارة اسلامية، الاسلام دين والدين مكانه القلب ليس في تلك الشعارات. الحضارة للبشر أجمع، والقوّة في العلم.

@راشد المري @سبايدر جيك @الطرف الأغر @abdelhamid ahjame

لدي سؤال فقط للذين يعترضون على مصطلح الحضارة الأسلامية ويريدون مصطلح الحضارة العربية

هل كانت لتكون هناك حضارة عربية كما نعرفها اليوم لولا الدين الأسلامي و الفتوحات الأسلامية ؟؟

عن اي حضارة عربية تتحدثون دون الدين الذي جاء بها

الحضارة العربية مرتبطة ارتباط وثيق بي الدين الأسلامي و الخلافة الأسلامي التي لم يمضي على أنتهائها 100 عام و ليس رغبة من المسلمين بل من خلال احتلال و إحلال دون اي كيان يجمع الأمة الأسلامية ورعاياها فلا أرى اي بقعة اليوم اعلن الخلافة الأسلامية غير داعش المشوهة داخلياً و خارجياً

الدين الأسلامي ليس فقط في جزء العبادة والروحانية انة يشمل كل الجوانب

كمسلمين علينا الدعوة لدين الأسلام

كيف تتوقع تفاعل العالم اجمع مع دولة او كيان اسلامي ( خلافة ) تكون المواطنة على اساس الدين كيف سوف يؤثر هذاعلى الدعوة إلى الدين الأسلامي خاصة إذا كان هذا الكيان الأسلامي يتبع تعاليم الدين الأسلامي بشكل صحيح

لا حضارة عربية دون الحضارة الأسلامية التي اقيمت في البلاد التي تدعى اليوم عربية التي كانت قبل 1400 عام بلاد لحضارات اخرى

إذا كنت تريدون الخوض في هذا

أريد البدء بتعريف كلمة حضارة لديكم

هل كانت لتكون هناك حضارة عربية كما نعرفها اليوم لولا الدين الأسلامي و الفتوحات الأسلامية ؟؟

ياعزيزي انا لست ضد الاولى حتى أكون مع الأخرى، أنا ضد تمييز البشر وتصنيفهم حسب أعراقهم او معتقداتهم. حيث لا أحد يختار عرقه والأغلبية لم يختاروا دياناتهم بل قناعات ورثوها أباً عن جد.

لست متحمساً ابداً لأن تكون طائفتي هي الحضارة السائدة في الكون وهي المسيطرة. ولست مع الخلافات الاسلامية، المسحية وما الى ذلك. كلها على ما اظن مشاريع وهمية ليست في صالح الأغلبية. وكما لا أرغب أن تصنفني الدول حسب تصنيف أبناء جلدتي، ومايفعلونه المؤمنين بديانتي، لا أريد أن اصنّف الآخرين كذلك.

مشاريع الجماعة الواحدة، العرق الواحد، الدين الواحد، لم توّلد من بداية التاريخ غير التفرقة. كانت تدعوا إلى الوحدة لكنّها فرّقت أكثر من ما وحّدت. وشعارات الوحدة كلّها يجب أن يكون لها ضد. ضد وحدة او كيانات أخرى. لست مع تحزّبات البشر، ضد البشر. ولست أشعر بالفخر عندما أفرض سيطرتي بأي اسم على غيري او حضارتي وثقافتي.

-1

كمسلمين علينا الدعوة لدين الأسلام

ولدعوة تتمثل في العديد من الأشياء التي فقدها العالم العربي، إذا أصبح الطابع العربي طابعاً وحشياً سعتمد على التفقه في القوة والسلاح والبعد عن التفقه في الدين صحيح لابد من وجود قوة عسكرية، ولكن وجود قوة تهدد الأمن داخلياً وخارجياً كـداعش ليس هو الشيء المطلوب، لذا شطر الدعوة للدعوة هنا غير موجود، لأن من ينظرون إلى الإسلام لا يجدون فيه الأمان لذا يبتعدون عنه.

الدين مكانه القلب

هذه العبارة بالذات هي شعار " العلمانيين ".

فهل تريد ان تكون منهم والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : من احب قوما فهو منهم ؟

نعم، أنا أفضّل النظم العلمانية.

هداك الله لما فيه خير.

أنا عشت فيه ولا أفضله.

ركزت على المفهوم ولم تركز على القصد !

الحضارة للبشر أجمع

عندما نقول حضارة إسلامية فنحن لا نقصد أن يكون المسلمون فقط هم العنصر الوحيد فيها .

والقوّة في العلم.

هل اﻹسلام ضد العلم ؟

يجب أن يكون المسلمون المؤثر الأكبر فيها و الإسلام ليس ضد العلم.

النسبة اﻷكثر تأثيرا في دولة ما ، من الطبيعي أن تكون من اﻷغلبية .

اﻹسلام لا يقول أن غير المسلمين ممنوعون من المشاركة في بناء الدولة ، لكن بحكم أنهم غالبا ما يشكلون نسبة أقل من المسلمين ، فإن نسبة مساهمتهم تكون أقل من نسبة مساهمة المسلمين في نفس الدولة .

نعم ليس ثمة مشكلة في في أهل الديانات الأخرى بل إنهم بمجاورتنا يتعرفون على ديننا أفضل و يساعدون على الانتاج شرط أن يؤتوا حقوقهم كافة.

استناداً على كلامك فهو يأخذ بالشيء الأغلب ويتباعد عن الشتبه فيه أو القليل، بمعنى أن الإسلام يأخذ الشيء الواضح الظاهر، ويترك خفايا الأمور.

هل قرأت الحوار كاملا ؟

نحن كنا نتحدث عن سبب ارتفاع نسبة مساهمة المسلمين في بناء الدولة اﻹسلامية على عكس غيرهم ، والسبب كما ذكرت.

النسبة اﻷكثر تأثيرا في دولة ما ، من الطبيعي أن تكون من اﻷغلبية .

هل اﻹسلام ضد العلم ؟

الإسلام ينشد العلم بل ويجعل للعلماء درجة وشيء مميز عن غيرهم.

-1

اليوم الذي يتوقف العرب عن الحلم بعودة الحظارة الاسلامية سيتقدمون و ينتجون حظارة , لكن مادام يوجد اناس يحلمون بالعودة الى الخلف ستسوء الاحوال اكثر

كل الشعوب تتطلع الى الأمام و الى المستقبل الى العرب ينبشون في الماضي و يرون مستقبلهم في ماضيهم

فكرة الخلافة أو الحظارة الاسلامية في القرن الواحد والعشرين هي فكرة كارثية باتم معنى الكلمة و نحن نرى كل يوم نتائج هذه الاحلام خاصة من التنظيمات الاسلامية

أنا كملحد كيف اعيش في ظل هذا النظام الذي يأمر بقتلي ؟ هل اهرب من هذه الدولة التي تسميها حظارة لاني لا اؤمن بما تؤمن به , الامر لا يقف هنا فقط يوجد الكثير جدا من التشريعات التي لا تسطيع ان تطبقها في ظل الجو الفكري الذي نعيشه الان ؟ الأمر كان عادي في العصور القديمة اتفهم ذلك لانه لم يكن يوجد في ذلك الوقت فكرة الحرية الشخصية و حقوق الانسان و الحرية الفكرية , لكن الان و في ظل التغيرات الكبيرة التي طرأت على طريقة تفكير الانسان هل تصلح هذه القوانين لبناء دولة حديثة ؟

صديق, لديك نقص حاد في المعرفة!

ادعوك بمطالعة بعض المئلفات الاسلامية واليهودية وحتى النصرانية لتتبلور لك الفكرة حول ماهية الحضارة وكيف يتم التعايش بانسجام فيها.

وفوق ذلك, الرؤية للماضي هي اساس النجاح في المستقبل. لا يمكن ان تبدا من الصفر لبناء حضارة او رؤية الا اذا اعتمدت على المعطيات المتوفرة وهي ما تم في العصور السالفة.

انت كملحد مثلك مثل باقي الملحدين! تتخبطون كثيرا في افكاركم وليس لكم اي قاعدة او بنية فكرية حول ما يجري حولكم.. واذا ما تم وعرفتم او اقتربتم من معرفة حقيقة ما تكابرون وتتهربون! الا من رحم ربي.

عوض الرد على ماكتبت برد منطقي رحت تشخص القضية و تحكم على شخصيتي و على الملحدين

عن اي قاعدة تتحدث ؟ مادخل الملحدين أساسا ؟ وعن اي معرفة تتحدث ؟ هل يمكن ان تشير لهذه المعرفة التي تتحدث عنها من فضلك ؟

من حقك ان تنتقد من تشاء ومن حقي كذلك ان انتقد ما اشاء!

القاعدة التي اتحدث عنها هي القاعدة المعرفية. لست انت اول من انتقد النظام الاسلامي ولن تكون الاخير, كما انني لا اقصد الانظمة العربية الحالية التي تدعي تطبيقها للاسلام. صدقني هذا ليس ما امرنا به الله عز وجل. هذا يسمى خنوع وخضوع للقوى المسيطرة من اجل المصالح الشخصية لا غير!

انت عندما تقول كيف يمكن ان تعيش في نظام يأمر بقتلك فانا اعرف حينها انك غير مطلع على التاريخ الاسلامي, فقط تحكم بما تراه الان او بما نسخته من افكار غيرك!

عليك باراء واقلام الغربيين والملحدين سابقا حول الحضارة والنظام الاسلامي الذي استطاع التعايش مع جميع الديانات بسلام تام.

-2

الدولة المبنية على دستور ديني لايمكن ان تنجح، ببساطة البشر منذ ادم الى اليوم وهم مختلفين في دياناتهم وعاداتهم وتقاليدهم، اقامة دولة وفق تشريعات طائفة معينة يعني إشعال نار العنصرية والفتنة.

فكرتك سبقك بها غيرك وفشلوا في اثباتها!

الحضارة الاسلامية نجحت في تطبيق دستور الله هو القران والسنة ولم تحدث اي مشاكل.. بل بالعكس الحضارة الاسلامية في ابهى ايامها عايشها اليهود والنصارى بسلام تام وبدون ادنى مشكلة! كتبهم تؤكد هذا وليس نحن.

إلا إذا أوفيتهم حقوقهم و إن لم توفيهم فحتى دولة بلا دين ستواجهها الكثبر من المشاكل.

كيف ستوفيهم حقوقهم اذا كانت قوانين الدولة مبنية على اساس ديني ؟ كمثال الدين الاسلامي يحرم الخمر ويعاقب شاربه، ماذا عن غير المسلمين هل ستعاقبهم ايضاً على شرب الخمر ؟؟ اذا تم إلقاء القبض على سارق غير مسلم هل سيتم قطع يده ؟

حسناً في هذه الحالة من غير العدل اعتماد تشريعات الاسلام كدستور في دولة يسكنها غير المسلمين !!، لكن ممكن ان يعتبر الاسلام كـ(مصدر) لسن قوانين الدولة الى جانب المواثيق الدولية لحقوق الانسان وماتقتضية مصلحة الدولة لحفظ حقوق مواطنيها، وهذا ماتفعله معظم الدول (الاسلامية) في الوقت الحالي، في هذه الحالة ممكن ان نسمي هده الدولة اسلامية ليبرالية.

ببساطة عندما نقول دولة اسلامية فيجب ان تكون هذه الدولة خالية من الخمور ولحوم الخنزير وكل ماينافي الشريعة الاسلامية، وهذا مستحيل تطبيقه على ارض الواقع.

كلامك غير صحيح .

الآن لو قانون الدولة يمنع بيع السكر - أى يحرمه - هل ستتكلم ؟

بالطبع لا , وستسكن جميع جوارحك ولن تتحرك فضلاً عن أن تتكلم .

الآن هنا قانون يمنع الجرائم , ويعتبر شرب الخمر جريمة , والسرقة بالطبع , الآن خالق الوجود أمر بإفعل ولا تفعل فى حالة السطلة المنفذة للحد من هذه الجرائم , ما هو قولك ؟؟ أليس القانون يسير على أى شخص فى أى دولة , وما تعليقك لو قالت دولة من الدول أن هناك قيمة للضرائب ستدفع سنوياً بقدر كذا وتصل الى ملايين العملات عند رجال الأعمال ويتهربون منها بكافة الحيل وربما يكون مصيرهم السجن , الآن لو المجتمع الإسلامي بالشريعة الإسلامية أمر بالجزية هل هناك فرق ؟؟ الآن لو أحدهم خالف الشريعة المنضبطة فى كل شئ , وقام المسؤلون بالمجتمع وهم الديوان أو الوزراة المسئولة بعمل تعزير أو عقوبة ما الفرق بينها وبين عقوبة قسم الشرطة فى حادثة ما ؟؟ فلماذا دائماً الكتابات التى تطعن فى الشريعة الإسلامية ومحاولات مستميتة من أن تظهر الشريعة وأتباعها بأنها شرسة وغير إنسانية أو لا تصلح , وعبارات كلها منحونة ولا اقول محفوظة .

يا سادة نحن أمام إسطول جديد من الشباب اليهودي فى أنحاء الويب , حيث الويب القناة الإعلامية الشبابية والتى هى الأهم على الإطلاق من أى وسيلة تم إختراعها فيما سبق , فلننتبه , لا هم يقصدون السؤال من أجل التعرف ولا يقصدون مناقشة من أجل العلم , فقط الطعن فى الإسلام وفى إتباعه إما بعمل مقالة بإسم إسلامي وحديث يظهر إسلاميته أو قنوات اليوتيوب الذين يظهرون فيها بقالب إلحادي , أو عمل إستقصاء رأي , أو الردود وما أكثر الدهاء فى الردود , وحين العجز يسندون أيديهم الى كومبارس تل أبيب " داعش وأمثالهم " من الكروت المحروقة لدخل بلدان عظمي أو أى هدف سياسي على الأرض, وتراهم بعد الياس من النقاش للطعن فى الإسلام ليس أكثر , يصيحون بالكراهية للنموذج الإسلامي إستناداً على أى كومبارس من بنى يهود سواء القاعدة قديماً أو داعش حديثاً وهوليود هناك وكل اللحي الطبيعية والبلاستيكية وحتى التى تضئ ليلاً والأزياء هناك ,

 شئ من اليقظة .

لماذا يدخل اليهود للمنتدي بأسماء وهويات إسلامية ؟؟ ولماذا يصرون على إطفاء جريمة وكارثة المؤامرة باقوال تافهة لا تمت للواقع بأى صلة فقط قوالب كلامية ثابتة تجدها فى الإعلام ذلك البوق الذين يعتمدون عليه فى إفسادهم .

ولماذا يصرون على كتابة تقرير حول رأي الشباب المثقف حول عبارات مثل : الحضارة الإسلامية - الإعجاز العلمي فى الإسلام - الثورة - ..............الخ هل يعنى تظن أن مرتادي الويب حمقى لهذه الدرجة , نعم هناك ذلك الصنف لكن أبشر الأكثرية الآن يعرفون ما يفعل اليهود بالضبط .

لا اعلم ان كان اليهود بالذات او جميع من يكرهوننا يقومون الى الحد بمحاربة الاسلام لهذه الدرجة!

انا اتفق معك في ان كل ما يحصل الان هو بسبب الاعلام.. فهو رقم واحد الان الذي يعمل 24 ساعة يوميا بدون توفق لمحاربة القيم والمبادئ الاسلامية. والغريب ان هؤلاء من صلبنا! عرب ومسلمون اثر فيهم الفكر الغربي العلماني فصاروا ينشرون ذلك بيننا وبين اسرنا وابنائنا. حتى اصبحت قلما تجد اسرة بدون افراد منحرفين اخلاقيا وفكريا حفظنا الله وجميع المسلمين.

الإسلام حرم على المسلم شرب الخمر و أكل الخنزير, أي أنه باستطاعة مسيحي أن يفتح خمارة و يبيع لحم الخنزير.

و الإسلام يحمي الخصوصيات أكثر من أي دين آخر.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع