اتحدث هنا عن الإنطبـاعات الاولى .. التصوّر العام بخصوص ثقافة معيّنة ، والذي يسيطر على كل عقول البشر بلا استثناء ..

عادة ، الغربيّــون - غير المثقّفين - يتعاملون مع العرب بإعتبارهم قوم عصبيين .. يرتدون ملابس بيضاء وغطاء للرأس .. ولديهم بترول ، وداعش ، وحروب ..

ناهيـك عن كل دولة بنفسها .. لا أذكر عدد المرات التي تواصلت فيها مع أمريكي أو اوروبي ، إلا وافتتح كلامه بخصوص دهشته عنه اكتشف أن المصـريين يستخدمون السيارات في التنقل ، وليس الجمــال والخيول ..

حتماً ، الانطبـاع الاوّل لدى الغربيين عنــّا هو انطبـاع تقريباً شبه ثابت .. انطبـاع سلبي غالباً ، ساذج .. ربما لأنهم يتعاملون معنا بإستعلاء .. او ربما لأننا نحترف تصدير الصــور الشنيعة لنــا الى العالم كله ، ثم نشعر بالدهشة لماذا يتصوّرون عنا هذه الامور ..

 =====

بالنسبة لنا كعرب الأمر أكثر تعقيداً .. ومختلف تماماً عن الإنطبـاعات الثابتة ..

كل عربي تقريباً له إنطباع مختلف فيما يخص الثقافة الغربية .. هناك العربي الذي ينظر للثقافة الغربية في أنها مركز الدعارة العالمي .. وهناك العربي المبهور بمستوى التقدم التقني والعلمي الغربي .. وهناك العربي الذي يتعامل مع كل ما هو غربي بإعتبـاره ( العدو ) ..

وهناك العربي الذي يتعامل مع كل ما هو غربي بإعتبـار أنه مُسلّمــات .. طالما أمريكا وبريطانيا وفرنسـا قالت شيئاً ، فهو حقيقي وصحيح بلا تردد ..

وهناك العربي العجيـب الذي يتمنى ان يذهب هناك ، ولكنه - في نفس الوقت - يشعر بمعاناة حقيقية .. يبذل كل مجهوده للهجرة الى الغرب ، وكل همومه وهواجسـه هو كيف سيكوّن أسرة في مجتمع يتقافز الجميع فوق بعضهم البعض ، ويتكاثرون في الشوارع ، وينتشر فيه الشذوذ في كل مكان .. بحد وصف صديق مقرّب لي ، يسعى للهجــرة بكل الطرق..

بشكـل شخصي .. أكــرر ، السؤال هنا بشكل شخصي .. كيف تتعامل مع الثقافة الغـربية تحديداً .. ما هي نظـرتك الى الثقافة الغربية من زاويتك أنت ، وليس من زاوية مجتمعك أو محيطك الإجتماعي..

ملحوظة :

كلمة ( ثقافة ) المقصود بها في هذا الموضوع معنى أقرب الى ( الحالة الغربية ) .. أو النظـام الغربي الإنساني الفكـري الحياتي بشكل عام .. وليس المقصود بها القراءة أو الفهم أو الإطـلاع .. هذا للتوضيح طبعاً ، لأن البعض يفهمها في هذا الإطار الضيّق ..