في أيام دراستي الثانوية والجامعية ، كانت العطلة الصيفيــة بالنسبة لي هي ( الخلاص ) .. المتعة المُطلقة الكاملة الشاملة ، وكنت اندهش جداً من اصدقائي عندما يصفونها بالمملة ..

لم اكن أجعلها مملة أبداً بصراحة .. وربما هي واحدة من أفضل الأشياء التي مازلت اعتزّ بها خلال سنوات حياتي ، أنني لم أهدر عطلة صيفية واحدة إلا وحققت من وراءها استفادة مهمة في حياتي ، نقلتني خطوات طويلة للأمام..

نحن كلنا في عطلة الآن تقريباً .. سواءً من المدارس ، الجامعات ، أو حتى عطلات من الأعمال وموسم الإجازات .. هنـا ، سأقترح عليك - على شكل نقاط مركّــزة سريعة جداً - بعض الأشياء ، ربما تحوّل عطلتك الصيفية الى 3 شهور من الاستفادة والاستمتاع سوياً :

  • كتاب كل أسبوع .. كتاب واحد فقط .. رواية واحدة فقط تقرأها أسبوعياً .. في نهاية الصيف ، ستكون قد قرأت 12 كتاباً ( على الأقل ) ..

اجعل الكتاب متوسطاً .. ممتعاً .. لا أقول لك أن تقرأ في ( الفلسفة الوجودية عند سارتر ) .. اقرأ في كتب ومجالات وروايات ممتعة ومهمة ، وتنشط عقلك ، وتراعي عمـرك .. والأهم ، تراعي انك في عطلة صيفية أيضاً .. لا داعي للتعقيد ..

اقرأ هذه المساهمة ، بها ترشيح بـ 100 كتاب ، جميعها مناسبة للطلاب والشباب :

  • كورسات MOOCs .. أرجوك لا تضيع أي شهر الا وقد اشتركت في كورس أو اثنين من كورسات التعليم الذاتي الـ Moocs ، في مجال تحبــه وترى أنه سيكون لديك أمل للعمل او الاشتراك فيه ..

دورات الموكس الصيفية مهمة للغاية لتطوير نفسك .. اذهب الى رواق ، إدراك ، كورسيرا ، يوديمي .. وكن لاجئاً هناك !

  • التغييــر الكامل الشامل في جانب من جوانب حياتك.. فكــرة أن تستغل هذه الشهور الثلاثة ( لتغيير ) أي شيء في حياتك مهمة للغاية .. غيّــر شكلك .. نمط حياتك .. طريقة أكلك .. نوعية مشروباتك .. عادة سيئة أقلع عنها .. عادة إيجابية اكتسبها ..

فكـرة التغيير في شهور الصيف خصوصاً للطلبة ، قبل العودة للجامعات تكون مهمة ومؤثرة وتراكمية للغاية .. استخدمتها في أمور كثيرة ، منها تغيير مظهري العام ، وطريقة تناولي للطعام ( كنت نباتياً لفتــرة ) ، نمط حيــاتي نفسه .. مارست رياضة المشي بإنتظـام لفتـرة طويلة ، بعد أن تعودت عليها من إحدى العطلات الصيفية..

  • لغـــة .. اعرف أن الأمر اصبح مملاً من تكرار ضرورة أن تتعلم لغة .. لكن فكــرة ان تضيع وقتك وانت في سن صغيرة ، وعمر الشباب .. دون ان تتعلم اللغة الانجليزية تحديداً ، التي تفتح لك مجالات هائلة في فهم المصادر الاجنبية ، واستيعاب آخر الاخبار ، وآخر الدوريات ، وتعلم الكورسات العالمية .. تعد استنزاف خطير جداً لمستقبلك ، كان من الممكن أن تستغله بسهولة في أيام الصيف الحارة ..

  • ترفيه الى أقصى حد .. إيــاك ان تقضى العطلة في المنزل .. حاول - باستماتة - ان تخصص بعض الايام للانتقال خارج مدينتك .. إن لم تستطع ، فجهز جدولاً نظامياً للإستمتاع بتنزهات - غير تقليدية - لا تقوم بها بقية العام ..

أسوأ شيء يمكن أن يحدث أن تكون عطلتك الصيفية هي مجرد أيام تمضي ، تستيقظ فيها كل يوم متعرّقاً .. وتجلس طوال اليوم على الفيسبوك ، او تأكل ، او تمارس الشات .. الأيام تكون مملة ، قاتلة ، استنزاف هائل للفرص ، واستنزاف لفكـرة الترفيه نفسها ..

  • تابع الأفلام .. الأفلام مهمة جداً لزيادة وعيك ، خصوصاً لو كانت افلام مميزة منتقاة ومختارة بعنـاية فائقة ، ولها تأثير على تطور معاني مهمة بالنسبة لك .. ابحث دائماً عن الأفلام المميزة وشاهدها .. ترفيه + استفادة ..

  • تعلم مهارة خاصة .. تعلم طبخ شيء ما .. تعلم كيفية استثمار بعض المال في البورصة .. تعلم كيفية عمل تطبيق ذكي .. تعلم كيفية عمل مونتاج للفيديوهات عبر متابعة بعض الدروس على يوتيوب ..

أشياء بسيطة جداً .. مسلية جداً .. هامشية جداً .. لكن ، بعضها ربما يؤثر على حياتك بالكامل فيما بعد ، كما حدث معي ..

=========

هي كلها أمور في إطـار الواقع الذي نعيشه ، ليس فيها امور جديدة كلياً ..ولكن اعتبرها تذكيــر على أهمية هذه الأشياء .. أو تنبيــه ضروري بألا تضيع هذه العطلة الصيفية بدون إفادة .. استميت لتستفيد من هذه العطلة بكافة الطرق ، سواءً على مستوى العقل ، أو الترفيه ، أو التعلم ، او القراءات ، او رفع مستوى وعيك ونضجك ..

الفيسبوك ، والـ Games ضروريان في العطلة - بشكل جزئي - .. ولكن تحوّلهما الى أساس العطلة كلها ، صدقني .. ستدفع الثمن غالياً فيما بعد ..

حتى الآن ، بصراحة .. مازلت أشعر بندم كبيــر دائم أنني لم أكن أستغل عطلاتي الصيفية بالشكل الصحيح ، وأنه كان في الإمكان تقديم المزيد من المجهود في عمل أشياء وتعلم أمور سوف تفيدني جداً فيما بعد ..