كثيرًا ما نجد بأن من أراد أن يبيع منزله أو سيارته أو أي شيء يمتلكه بأنه يضع سعرًا أكبر مما يضعه المشتري، وعليه ينتابنا السؤال التالي، لماذا يعتقد المالك أن قيمة ما يمتلكه أكبر مما لدى المالك المحتمل؟ أو بمعنى آخر لماذا نقدر قيمة ما نمتلكه أكثر من الآخرين؟

دان أريلي مؤلف "كتاب توقع لا عقلاني" مع زميل له أجريا تجربة على طلاب جامعة ديوك الأمريكية، اذ ا تم اقامة مسابقة اليانصيب، ومن سيفوز سيحصل على تذاكر خاصة بكرة السلة، وبعد إجراء بعض الاتصالات مع الفائزين والغير فائزين، استنتج آريلي أن الطلاب الذين لم يحصلوا على تذاكر أخبروا آريلي بأنهم على استعداد لدفع ما يصل إلى 170 دولارًا للتذاكر، بينما الطلاب الذين حصلوا على التذاكر أخبروا آريلي أنهم لن يقبلوا أقل من 2400 دولار لبيع تذاكرهم.

يعزو آريلي هذا الأمر إلى أن الإنسان يملك ثلاث خصائص غير عقلانية حول الطريقة التي يتصرف بها إزاء الأشياء التي يمتلكها والتي تقوده أحيانًا إلى اتخاذ قرارات غير عقلانية، وهو أننا نقع في حب ما لدينا وهذا بسبب الذكريات التي صنعناها عنهم أو معهم. بالأضافة إلى أننا نركز على ما قد نخسره، وليس ما قد نكسبه، فمثلًا عندما نضع سعرا للسيارة، فإننا نفكرنا فيما سنخسره(استخدام السيارة) أكثر مما سنكسبه (المال الذي سنشتري به شيئًا آخر) وآخيرًا يرى بأننا نفترض بأنّ الآخرين سينظرون للمعاملة من المنظور نفسه الذي ننظر به إليها، ونتوقع بطريقة ما من مشتري السيارة الخاصة بنا مثلا أن يشاركنا مشاعرنا وعواطفنا وذكرياتنا

يبدو أن ما تطرق إليه آيلي يذكرني ب "تأثير الهبة" حيث عندما نمتلك شيئًا ما، فإننا نبدأ في تقديره أكثر من الآخرين.

سؤالي هنا، هل يمكننا أن نتحكم في المبالغة في قيمة ما نملكه؟ وكيف ذلك؟