سبب طرحي لهذا الموضوع هو عادة مقارنة نفسك بأشخاص أخرين قبل أيام أخبرني صديقي أتعرف فلان عمره 20 سنة قام بعمل مشروعه الخاص وأصبح غنيا في حين أننا أكبر منه بسنة ولا نملك شيء(لا أعلم لما قام بإشراكي معه ههههه) . صراحة لم أكن أريد أن أتناقش معه لأن لم تعد لدي الرغبة في إقناع أي أحد بأفكاري هههه . فأخبرته هون على نفسك وركز على نفسك ولا تقارن نفسك بأي أحد فقط مع نفسك البارحة والشهر الماضي و .... كل شخص له ظروفه الخاصة فأخبرته بقصة جميلة هههه . يوجد شخصان تخرجا بنفس الوقت وبدأ العمل بنفس الوظيفة بعد سنة أو سنتين الشخص الأول ترك الوظيفة وأنشأ مشروعه الخاص وحالته المادية تحسنت وكل شيء بخير في حين الشخص الثاني لا زال في وظيفته . حسنا قد تعتقد أن الشخص الثاني فاشل بالنسبة لك ( لأن الموظف ليس شخص فاشل .لكن أظن أن النجاح بالنسبة له (صديقي ) هو أن يكون لديك مشروع مربح وليس موظف ). لكن الحقيقة هي أن الشخص الأول ليس لديه أي مسؤولية عائلته لديهم مدخولهم الخاص . بالنسبة للشخص الثاني لازلت ديون دراسته وعائلته تلاحقه ولديه إخوة صغار يجب أن يتكفل بدارستهم و ..... . في هاته الحالة ليس من العدل المقارنة بينهم .

الفكرة هنا كل شخص وله ظروفه الخاصة لا تقارن نفسك بأحد وأيضا ** إحذر ** أن تلعب دور الضحية وتبدأ بتبرير فشلك بسبب ظروفك وبلدك و .....

في النهاية مع أنني ذكرت القرارات في العنوان لم أتحدث عنها حسنا من وجهة نظري أن إتخاد القرار يلعب دورا مهما أيضا لا يمكن أن ظروفك تعطيك الكثير من القرارت وتختار أسوأها وتبدأ بلوم ضروفك ولومي معها هههه. وأيضا ظروف سيئة وقرار جيد أحسن من ظروف جيدة وقرار سيء .

أتمنى أن أكون أوصلت فكرتي ومرحبا بآرائكم في الموضوع .