لطالما سمعنا بأنّ الفتاة يجب أن تتزوج كي تكون سعيدة، وأن الزواج هو مصدر سعادة بالنسبة لها سيكون، لكن هل حقًا الفتيات التي تزوجن يعيشن بسعادة؟ 

مؤخرًا استوقفتني دراسة لمؤلفها بول دولان، وهو أستاذ العلوم السلوكية في كلية لندن للاقتصاد. يقول فيها أن النساء الغير المتزوجات هن أكثر سعادًة وصحًة من غيرهن من النساء المتزوجات.

يعزو السبب في ذلك إلى أن مهام ومسؤوليات المرأة المتزوجة بالإضافة إلى الضغوط النفسية التي تنتج عن هذه المسؤوليات هي من جعلتها غير سعيدة. لكن يبدو أن الرجال على العكس تمامًا في النساء المتزوجات، فهم استفادوا من الزواج كونهم أصبحوا أكثر هدوءً واستقرارًا حسب بول دولان .

بول دولان يرى  أن النساء اللواتي يخترن عدم الزواج وإنجاب الأطفال سيشعرن أكثر سعادة، ليس هذا فقط بل سيكونون أكثر صحة أيضًا. فمثلًا ثمة دراسة لباحثين بجامعة ويسكونسن- ماديسون الأمريكية أظهرت أن الشخص المتزوج والذي يعاني من ضغوطات حياتية يصاب بالاكتئاب.

ربما البعض سيقول بأن هذا دراسات وأبحاث خاصة في المجتمع الغربي، فلماذا تعممها! وكأنك تقول أن النساء الغير متزوجات حقًا في العالم العربي يشعرن بالسعادة أكثر من النساء المتزوجات، لكن ماذا لو ألقينا على الواقع العربي سواء من خلال اخر الاستطلاعات حول حالات الطلاق أو من خلال التجارب المريرة التي نسمعها من هنا أو هناك من بعض النساء المتزوجات وشكواهن من حياتهن الزوجية، وكيف أنهم يعانين من ويلات الضغوطات النفسية، والبعض الاخر يحاول أن يبحث عن السعادة!

 في مصر بلغت نسبة الطلاق في عام 2020 ، 213 ألف حالة أي بواقع حالة طلاق كل دقيقتين، لو تحدثنا عن دول الخليج هنالك تقرير يقول أن معدلات الطلاق ارتفعت في السنوات الاخيرة بواقع 20 حالة طلاق في اليوم. وهكذا. إذ!ا لو كان العيش مع شريك الحياة يجلب السعادة لما حدث الطلاق،  بالطبع لا يعنى أن يوجد البتّه نساء متزوجات ولا يشعرن بالسعادة ولكن هذا قلما يحدث.