لا يكاد يمر يومًا علينا إلا ونقرأ اقتباس مُكرر لمنشور سابق ، معلومة ، دراسة ما وما شابه ، لكن هل سألنا أنفسنا؛ هل حقًا ما نقتبسه وننشره سواء كان على الإنترنت أو مواقع التواصل الإجتماعي وغيره من المواقع الأخرى يستند إلى ثمة دليل يثبت صحته ! هل ما نقرأه في الأبحاث والدراسات مدعوم بنتائج حقيقية ! هل كل ما يدلي به الآخرين من معلومات متنوعة تستند إلى أدلة! أم أننا نصدق كل ما هب ودب لمجرد أن هذه المعلومات تكررت في الماضي ويرددها الكثيرين دون التدقيق والتمحيص في صحتها!

في عام 1979 صاغ "بيفيرلي هوتون" ما يعرف بتأثير ووزل أو woozle effect ، حسنًا ، لِمن لم يقرأ حوله، يُقصد به قيام بعض الأشخاص بالاقتباس المتكرر لبعض المنشورات السابقة دون التأكد من صحتها ، ربما بغرض تضليل الناس وأقناعهم بأنها صحيحة وبهذا تصبح الحقائق الغير الواقعية جزءًا من روح العصر ، وربما تتحول إلى أساطير حقيقية نتيجة إعادة نشر المعلومات بشكل متكرر.

يعود إسم ووزل إلى شخصية وهمية وردت في الرواية الخيالية (Winnie-the-Pooh) للكاتب الانجليزي آلان ألكسندر ميلن،حيث البطل في الرواية يدعى الدب "بوه" و صديقه "بيجليت" للاصطياد سارق العسل (ووزل) بدأوا في تتبع آثار الأقدام، معتقدين أنها آثار ووزل. و يبدو أن هذه الآثار تكررت على طول الطريق ، ولكن فيما بعد أتضح لهم بأنهم لم يتتبعوا سوى آثارهم ..حسب ويكيبيديا.

لو أمعنا النظر و لو لبرهة من الوقت حول بعض النصائح والقواعد والمعلومات التي نتلقاها من هنا وهناك ، ربما تجد معلومة اعتقدت أنها صحيحة أثبتت أنها خاطئة تمامًا في وقت لاحق، فمثلًا من مِنا لم يسمع بقاعدة تناول 8 أكواب من الماء يوميا ! لكن هل هي صحيحة ! أليس إحتياجاتنا للماء يختلف من شخص لآخر ، ربما الوزن والمناخ والنشاط الجسدي قد يلعبُ دورًا في تفاوت تناول الأشخاص للماء!

أيضًا لطالمًا سمعنا بأن الذبابة تعيش فقط 24 ساعة لكن دعني أقول لك بأنها معلومة غير صحيحة ، بل تعيش من 20 إلى 30 يومًا

وأنت ...ما هي المعلومة التي كنت تعتقد أنها صحيحة ولكن فيما بعد علمت بأنها خاطئة ؟أيضًا هل تتأكد من صحة المعلومة أو الخبر الذي تقرأه قبل نشره على وسائل التواصل الإجتماعي أو حتى مع الآخرين؟