يقول الرافعي في كتابه وحي القلم" وما ذلَّت لغة شعب إلا ذلّ، ولا انحطت إلا كان أمره فى ذهاب وإدبار، ومن هذا يفرض الأجنبى المستعمر لغته فرضًا على الأمة المستعمرة، ويركبهم بها، ويشعرهم عظمته فيها، ويستلحقهم من ناحيتها، فيحكم عليهم أحكامًا ثلاثة فى عمل واحد: أما الأول فحبس لغتهم في لغته سجنًا مؤبدًا، وأما الثانى فالحكم على ماضيهم بالقتل محوًا ونسيانًا، وأما الثالث فتقييد مستقبلهم فى الأغلال التي يصنعها، فأمرهم من بعدها لأمره تبع."

أول سؤال طرح علي من قبل صديقتى الأجنبية في إحدى زيارتها لى: لماذا لا يتحدث العرب اللغة العربية الفصحى؟ وأردفت قائلة ... أسماء واجهات المتاجر، قائمة المطاعم، أسماء المنتجات و غيرها بلغات أجنبية وليست بالعربية الفصحى ما السبب؟

في الحقيقة، سكتت لثواني لم أكن أتوقع استقبال هذه الأسئلة، ولم أكن أملك الإجابة القاطعة لبعضها، دعونا نحاول تحليل الأسئلة..

لماذا لا يتحدث العرب اللغة العربية الفصحى؟

أجبت على هذا السؤال بفكرة تعدد اللهجات وعدم استعمال اللغة بشكل يومى ... وبالتالي فإن أغلب الأشخاص لا يتقنون اللغة العربية الفصحى... وأنها تعتبر لغة رسمية أكثر وأشياء من هذا القبيل جواب مقنع للطرف المستقبل أما أنا فلم أكن مقتنعة به كثيرا و قد خلق لدي عدة تساؤلات.

بفرض أننا تحدثنا الفصحى ليوم واحد فقط مع الناس، في الشارع ... متأكدة أنهم سيشعرون بالغرابة، لكن ما السبب الذي يجعلنا نشعر بذلك؟"سواء كنا المتحدث أو المستقبل" وفي بعض الأحيان الخجل..

( جيد أنها لم تسألني عن سبب استعمال اللغة المكسّرة "المزج بين اللغة العربية و الأجنبية مثل حديثى أنا وصديقتى البارحة عن مذكرة التخرج ..

أنا: يجب عليك ايجاد الوقت لإكمالها.

هي: نعم ç pour ça علي الإستيقاظ باكرا")

لماذا يتم إستعمال اللغات الأجنبية بدل اللغة العربية الفصحى؟

الكتابة باللغات الأجنبية بدلًا من اللغة العربية على الواجهات يعتبر سمة أساسية في الكثير من المناطق.. وخاصة الراقية منها، لكننى حاولت الإجابة بشكل عام و ليس بإسم تلك الفئات "أن ذلك بسبب الاستعمار... و أنها لغات ثانية".

ماذا لو طرحت عليكم نفس الأسئلة، كيف ستكون اجابتكم عليها؟