لطالما كان السبب في أنّ بعض الناس يحققون النجاح في حين أن البعض الآخر يفشلون في ذلك مسألة تكهنات. هل هي مسألة حظ؟ أم أنّ هناك عامل وراثي خلف هذا؟ 

وفقا لأنجيلا داكوورث، عالمة النفس والمحاضرة في جامعة بينسيلفانيا، فإن سر التميز هو في الأساس متعلق باتخاذ القرارات، وامتلاك جرعات هائلة من الحماس واستعداد تام لبذل الجهد. الآن وبالكشف عن السر الذي تحدثت عنه أنجيلا قد يبدو النجاح سهلا، لكنه ليس كذلك بعد.

جاءت نتيجة أنجيلا حول سر النجاح بعد دراسة أجرتها على مجموعة من الطلاب خلال الأسابيع القليلة الأولى من تدريبهم العسكري، حيث اكتشفت خلالها أنّه على الرغم من أنّ جميع الطلاب كانوا في حالة بدنية متشابهة إلى حد ما ويمتلكون أفكار متماثلة، إلا أنّ عددا من المرشحين فشلوا في التخرج والسبب في ذلك هو امتلاكهم لعزيمة أقل من أولئك الذين نجحوا.

بعد تكرار الدراسة في بيئات اجتماعية أخرى مع الحصول على نتائج مشابهة لما حصلت عليه التجربة الأولى خلصت انجيلا إلى أنّ العاطفة والمثابرة هما المفتاح لتحقيق أي هدف على المدى الطويل، كما توصلت إلى أنّهما أكثر أهمية من الموهبة والذكاء وأي قدرة بشرية أخرى. 

ومن خلال كتابها " العزيمة: قوة الشغف والمثابرة" الذي طرحت من خلاله نظرية المثابرة قدمت انجيلا معادلتها الخاصة بالنجاح، وأكدت خلالها على أهمية الجهد أكثر من أي شيء آخر من خلال تكراره مرتين: 

الموهبة + الجهد = المهارة.

المهارة + الجهد = النجاح.

مع العلم أنه يمكن العمل على أن تكون صاحب عزيمة من خلال اكتساب صفات المثابرين والتي تتمثل في: ابداء أهمية لما يفعلونه، الاهتمام بالممارسة، امتلاك هدف، التحلي بالأمل.

فرضية انجيلا بأنّ المثابرة هي السر الأول للنجاح تدعمها عدة نماذج من الواقع، أحد أكثرها شهرة هو أسطورة التنس الاسباني رافاييل نادال، والذي باعتراف من عمه ومدربه توني نادال فإنّ سر نجاحه ليس الموهبة بل قدرته على التحمل واستعداده للتحسين وتصميمه على النجاح.

ما رأيك في نظرية انجيلا داكوورث عن النجاح؟

في رأيك الشخصي، ما هي شروط النجاح الحقيقية؟