هل فكرت يوما في معنى الحياة حقا؟ ما الذي يجعل الحياة تجربة شيقة ومرغوبة؟ وهل علينا أن نعرف معنى الحياة أصلا لكي نحظى بحياة جيدة؟ مؤكد أن العديد من الناس قبلنا عاشوا حياة رائعة رغم بساطتهم وجهلهم دون أن يعرفوا هدف الحياة أم أنهم كانوا يمتلكون سر الحياة ولكن لم كن لهم دراية ووعي بذلك؟ هل يكفي الوعي لنعيش حياة لا تنسى؟

الفيلسوف فريدريك نيتشه يجيبنا على تلك التساؤلات بضحكة صاخبة من القرن التاسع عشر، وهو بأننا لن نكون أحياء إلا إن كنا أسيادًا، أسياد أنفسنا وأفكارنا وأحلامنا، فالعبد الخادم للناس ليس حيا بأي حال، من يعيش لخدمة أفكار الأخرين وتلبية حاجياتهم وتحقيق طموحاتهم بدل حاجاته وطروحاته هو ليست له حياة يأمن عليها، لذا يجب أن نقرر إن كنا سنجيب عن السؤال من مكان سيد أو عبد!

إذا قررنا أن نكون أسيادًا فقد عرفنا بالفعل الخطوة الأولى لنعيش حياة تستحق العيش، الخطوة الثانية هي أن نعيش هنا في الأن كما يسميها هايدغر الدازاين، وأن نكرس كل مجهوداتنا لعيش الحاضر والاستمتاع به وفهمه والتأقلم مع متغيراته، ثم محبته، وفي نفس الوقت البحث هدف أو معنى للحاضر الذي نعيشه، وهو المعنى الذي سيدفعنا ليس فقط للعيش بالمعنى البدائي بل سيجعلنا قادرين على الخلق والإبداع، ربما ستجد المعنى في البحث عن المعرفة والجمال والخير كما يقول أفلاطون، أو أن يكون الله هو المعنى كما عند أوغيستينوس وتوماس إكويناس، وقد يكون المعنى في العقل الكلي وحركة التاريخ كما يرى هيجل، وقد يكون المعنى في الحب كما يرى المتصوفة والشامنية، قد يكون هو الإيمان كما عند كيركيغارد، أو الحرية كما عند سارتر أو العدالة كما عند ماركس؛ وعلى العكس من كل هذا قد لا يكون للحياة أي معنى أصلا كما يقول شوبنهاور واميل سيوران، لا يهم ما المعنى الذي سنعطيه لها؛ المهم مدى ايماننا به وتحقيقنا له في كل لحظة وفي كل فعل.

يدعونا نيتشه أن نعيد التفكير في طريقة تفكيرنا حول الحياة ومسلماتها ونزع القداسة عن الأشياء والأفكار، فإذا كان هناك شيء يستحق التقديس، فهو الحياة في هذا العالم، لذا علينا أن نجعل كل لحظة منها لحظة خالدة مميزة، ونحمل السوط في وجه كل من يحاول تخريبها أو تدنيسها، علينا أن نتعلم فن التقبل لكل يصادفنا فيها، وألا ننكرها أو نؤجلها لمستقبل لم يأتي بعد أو لحياة أخرى، بل علينا عيشها بامتلاء تام لكي تعود من جديد وتكافئنا في كل مرة على محبتها بنجاحات في حياتك الأخرى. ومستقبلك الذي ترغب فيه، بهذه الطريقة فقط يمكن أن نعيش حياة تستحق أن تعاش.

أخبرني عن رأيك في معنى الحياة ؟ هل تعتقد بأن النجاح مرهون بالمعنى الذي نعطيه لها أم أنها مستقلة عنه؟، هل تظن أنه يوجد معنى واحد أم معاني متعددة في نفس الوقت؟