"أعظم شيء في العالم هو معرفة كيفية الإنتماء إلى الذات".. "كانت هناك أشياء فظيعة في حياتي، لكن معظمها لم تحدث قط"!!

تقريبا تُمثل هذه الكلمات المبادئ الرئيسية لرؤية فيلسوف النهضة الفرنسي ميشيل دو مونتاني، بمؤلفة الأبرز "المقالات" ولقد عُرف مونتاني بمرونته الفكرية، وبساطته الأسلوبية، وميله للإعتدال والتسامح، والأهم من ذلك الإعتناء بذاته وراحتها بكل الأحوال.. وهو ما دفع الكاتبة البريطانية ساره بكويل لإستخلاص تلك التجربة الثرية، وتلخيص ما ورد بمقالات مونتاني من أساليب فكرية وحياتية، وعرضها بكتابها الممتع "كيف تُعاش الحياة: حياة مونتاني"..

ويمكن التعرف على أبرز الأفكار الواردة بالكتاب من خلال مطالعة عناوين فصوله، وهي كالتالي.. كيف تُعاش الحياة: لا تقلق بشأن الموت ــ البقاء والحب والفقدان ــ إستخدم حيلا صغيرة ــ شُك في كل شيء ــ إستيقظ من سبات العادة ــ عِش باعتدال ــ إحرس إنسانيتك ــ إفعل شيئًا لم يفعله أحد قبلك ــ تفلسف بالمصادفة فقط ــ تخل عن الحُكم ــ كُن عاديًا ولا تكن كامل الأوصاف ــ دع الحياة تكون الإجابة عن السؤال عنها، كيف تُعاش الحياة؟!..

ورغم ثراء الكتاب وجاذبيته، لا أعلم لماذا تكون لدي شعور بأن معظمنا لم يَعُد يقتنع بنظريات وتجارب الآخرين حول الحياة وطرق عيشها، ربما لخصوصية ذلك الأمر وإختلافه من شخص لآخر، بل وربما إختلاف رؤية الشخص ذاته للحياة بإختلاف الزمن والظروف، وهو ماحدث لمونتاني نفسه!.. لكن عموما ذلك لا يمنع من الإعتبار من تلك التجارب، وإعتماد ما يناسبنا منها دون غيره..

والآن دوركم، إذا ما نويتم عمل كتاب حول تجربتكم بالحياة فماذا ستكون أبرز الأفكار أو الفصول؟.. وبرأيكم لأي مدى تُعيننا تلك النوعية من الكتب على عيش الحياة بشكل أفضل؟