كلمة إدارة الغضب Anger management هي ليست من باب التحذلق ، بل هي كلمة اصطـلاحية يعقد لها دورات تدريبية ، وتؤخذ بإهتمام حقيقي المجتمعات التي يقطنها بشر على قدر من الفهم والوعي.

بل وتعتبـر هذه الدورات جزء أساسي من طريقة دفع الجزاءات ، حيث تأمر المحاكم بأن يخوض المتهم دورة إجبارية في ( إدارة الغضب ) ، حتى لا يتسبب في المشاكل مرة أخرى التي تضرّه هو شخصياً ، وتضر المجتمع من وراءه.

حتى أن هذه الكلمة كانت اسم فيلم شديد الشهرة ، انتاج العام 2003 ، بطولة جاك نيكلسون .. وهو يعتبر من اشهر الافلام الكوميدية على الاطلاق في تلك السنة ، ومازال حتى الآن من أشهرها..

ادارة الغضب .. الاجراءات التي يجب أن تتخذها عندما بنوبة غضب عارمة ، بكل ما تعنيه هذه النوبة من أخطاء قاتلة تسقط فيها ، وخسائر هائلة تتسبب فيها مع الاصدقاء ، الأهل ، الزملاء ، مكان العمل .. أو حتى في الشارع..

هناك احصائيات عديدة تشير الى إهدار هائل وخسائر كبيرة سببها الرئيس شعور الأشخاص بالغضب ، خصوصاً عندما يندفع لتكسير الكؤوس أو إلقاء الأجهزة من حوله ..

 تم تسجيل الكثير جداً من الحالات بدخول الموظفين في حالة تشبه الهستيريا ، تجعلهم يدمرون كل ما يحيط بهم بسبب الضغط.

الغضب في المواصلات والزحام ، يعد واحداً من أهم اسباب الغضب على الاطلاق.

تقلبات المزاج ، المشاكل الاسرية ، وحتى التقلبات المناخية تؤدي الى نوبات كبرى من الغضب.

==========

بعض الحلول التي قرأتها :

  • تغيير المكان ، أو تغيير النشاط فوراً ، أو التوقف من اتمام العمل الذي يسبب غضبك مؤقتاً..

  • المشي لمدة ساعة على الاقل.

  • ان تكتب رسالة لنفسك بعد انتهاء نوبة الغضب الشديدة التي مررت بها ، توضح أن الموقع قد مر بسلام واستعدت هدوءك ، ولم يكن هناك داعٍ لكل هذه العصبية .. واقرأها عندما تأتيتك النوبة القادمة !

  • حاول ان توجد حولك شيء ينفّس غضبك .. كان تضع في غرفتك ( بالون ملاكمة ) جيد ، تفرّغ فيه شحنة غضبك كلها .. لأن كبت الغضب دون تفريغ ( إيجابي ) له ، سيبتلعه جهازك العصبي ويلفظه مرة أخرى قريباً..

كلمنا عن اللحظة الملحمية التي يحمرّ فيها وجهك ، ويبدأ الأدرينالين يتدفق في عروقك ، ويقف شعر رأسك من الغضب .. كيف تتصرّف عادة ؟