مرحباً يا رفاق ويا فتيات بشكل خاص !

مساحة اليوم خاصة بكنّ لنتحدث عن طرق العناية ونشارك بعضنا النصائح والتجارب، فمجال العناية بالبشرة والشعر موضوع معقد وشائك للعديد من الفتيات من بينهن أنا ففي فترة من الفترات كنت أعامل وجهي وشعري كحقل تجارب أجرب فيه كل الوصفات التي أشاهدها على الإنترنت، حتى اقتنعت حينها أن أغلب إن لم يكن كل تلك المواد التي تنتشر عبر الإنترنت لتخبرك أن هذه الوصفة السحرية ستزيل التصبغات التي على وجهك من أول مرة هي مجرد هراء وخداع .

والأمر ليس مقتصراً على الخلطات الطبيعية التي تنتشر على الإنترنت بل حتى المنتجات التجميلية التي تسرف المتاجر في الترويج لمميزاتها في إعلانات برّاقة يسيل لها لعاب كل امرأة لتذهب وتنفق كل مالها في شراء تلك المنتجات حتى تكتشف أنها لا تناسبها ولا تحقق لها النتائج المنشودة، لقد بذلوا جهداً رائعاً في إعداد الإعلان لو أنهم صرفوه في منتجهم لكان أفضل .. فهل تغريكنّ الإعلانات أم أنكنّ تبذلن جهداً للتعرف على المنتج أكثر وقراءة تجارب الأخريات عنه ؟

سأروي تجربتي مع منتج عناية بالشعر شهير جداً وتقوم أشهر الممثلات والعارضات وأجملهن بالدعاية له ويتصدر دائماً منتجات العناية بالشعر في المحلات -ربما البعض منكم استطاع تخمينه- على أي حال كغيري من الفتيات اللاتي فتنّ بهذا البريق اقتنيته وبدأت باستخدامه، لقد كان الإستخدام الأول شنيعاً فقد جفف شعري إلى أبعد حد، تجاوزت الامر وقلت ربما هي المرة الأولى لا يعقل أن يكون هذا المنتج الشهير بهذا السوء، وفي كل مرة كنت أغسل شعري بذلك المنتج يزداد جفافاً ويصبح التعامل معه صعباً حتى توقفت تماماً عن استخدامه فطوال حياتي تنقلت بين عدد من المنتجات ولم يسبق لي أن خضت تجربة سيئة كهذه .. إذاً يمكن أن يكون هذا المنتج ببساطة غير مناسب لطبيعة شعري وأنه خيار خاطئ منذ البداية، كونه مشهور لا يعني انه سيكون الأفضل لي .

بنفس هذا المنطق تتعامل بعض الفتيات، وفي هذا ظلم كبير لهنّ، فهنّ يعتقدن أن استخدام منتج غالي الثمن ومشهور سيحل كل مشاكلهن بينما المنتج الأرخص رديء ولن يحدث أثراً، ولكن الحقيقة أن السعر والشهرة ليست حكماً في هذه الحالة، بل الحل هو أن تعرفي نوع بشرتك وما يناسبها من مواد ومكونات وما يضرّها ويمكنك الإستعانة بأخصائي جلدية ثم تختاري منتجات العناية المناسبة لك بناءاً على فهمك لبشرتك .

نأتي إلى الخلطات الطبيعية: حالياً أعتمد على خلطة طبيعية واحدة فقط مكونة من : الزبادي والعسل والحليب وزيت الزيتون وماء الورد وقطرات من الليمون . "بالمناسبة بشرتي دهنية ذات مسام بارزة"، لا أدّعي أن هذه الخلطة ستفيد الجميع ولكنني اعتمدتها لأنها تريح بشرتي .

بالنسبة للشعر : لا أحب الأقنعة الطبيعية ولا أستخدمها لشعري ولكنني أكتفي بغسله مرة - مرتين أسبوعياً وأقوم بعمل حمام زيت من حين لآخر وأبتعد عن الحرارة والتمليس واستخدام مجفف الشعر طوال العام، وأقوم بتسريحه يومياً وترطيبه بالزيوت الطبيعية المغذية .

العناية بالجسم : عدت مؤخراً لروتين التقشير بمقشر السكر البني والقهوة وزيت الزيتون وماء الورد والحليب، من المهم تقشير الجسم مرتين أسبوعياً على الأقل لإزالة الجلد الميت والحماية من الروائح غير المقبولة، مع الإلتزام بالترطيب اليومي .

لن أذكر اسم أي منتج ولكنني بكل تأكيد استخدم غسولاً للبشرة وكريم ترطيب ولوشن للجسم وشامبو .

الآن أخلي الساحة لكنّ، لتشاركنني ملاحظاتكن وطرق عنايتكن ونصائحكن .