اليوم، سألتنا الأستاذة أن نكتب مفهوما للسعادة حسب كل واحد منا.

أعرف أن السعادة مفهوم نسبي، و كل يراه من وجهة نظره، لكن هذا لا يمنع من معرفة وجهات النظر ربما تكون هنالك نقطة مشتركة بينها.

بالنسبة لي فالسعادة هي الرضا الذاتي، التصالح مع النفس، حب الله لأنني عندما أتذكر أن الله معي أبتسم و تغمرني السعادة رغم الظروف. أجد السعادة عندما أعطي و أساعد الآخرين، مهما كانت بساطة ذلك الفعل؛ سواء أأعطيت من وقتي أو مالي. أحيانا أشعر بالسعادة دون سبب، ربما هي لا تحتاج بالأساس إلى سبب، قد أشعر بسعادة غامرة فجأة و يخفق قلبي بشدة، الغريب أنه بعد هذا الشعور يحدث لي شيء رائع. أشعر بالسعادة عندما أحقق إنجازا سعيت له بكل جهدي، لكن هذا لا يعني أنني أشعر بالحزن عندما أفشل، فالفشل في الأخير طريق للنجاح.

لكن يظل هنالك سؤال آخر مهم، كيف تعرف أنك سعيد؟ هنا أذكر مقولة إبراهيم الفقي (كما أتذكرها)

نعرف المعنى بعكس المعنى

أي أننا ما كنا لنعرف السعادة لو لم نجرب الحزن، بهذا يمكن القول بأن السعادة هي أن لا تكون حزينا. لكن لحظة، أحينا يكون الشخص في حالة وسطية، لا حزينا و لا سعيدا.

السعادة شعور داخلي، نعرفه عندما نشعر به، لكن أنا لا أعرف كيف أترجم ذلك الشعور إلى كلمات.

شيء آخر، فأنا مثلا إذا خيرت بين أن أعيش بين شعوري السعادة و الحزن، أي أن أكون سعيدة تارة و حزينة أخرى، و بين أن أكون سعيدة على الدوام. فسأختار الأولى، لأنني أرى أن السعادة على الدوام مملة، و ربما لا يصبح للسعادة وقتها أي قيمة، بمعنى أني أرى، أن قيمة السعادة تتمثل في كونها غير دائمة و تغيب أحيانا ليحل محلها الحزن.

هل وقعت في التناقض؟ إذ قلت أن السعادة بالنسبة لي هي الرضا الذاتي، و قلت أن قيمتها في أن لا تكون دائمة، فهل الرضا الذاتي غير دائم. أريد هنا أن أوضح أن السعادة ليست منحصرة في الرضا الذاتي و حسب، قد أن أكون راضية تماما عن ذاتي، لكنني سأحزن و سأبكي إذا رأيت أمي تبكي، سأحزن إذا رأيت قطة متألمة في الشارع، سأحزن إذا رأيت منظر الأطفال و الناس في الحروب. أبهذا تكون سعادتنا مرتبطة بالآخرين، لا أعتقد ذلك حقا، فحتى إن تسبب الآخرون في حزني، فأنا في الأخير من يسمح بذلك، و حزني لن يستمر، ربما تكون مرتبطة حقا بالآخرين، لكن لا أرى في هذا مشكلة أو ضررا، لأنه إن كانت السعادة مرتبطة بالآخرين فهذا يعني أنني قادرة على إسعاد الآخرين، و هذا بحد ذاته يجعلني سعيدة.

عنك أنت، ما تعريفك للسعادة؟ هل هي مرتبطة بالآخرين؟ و كيف تعرف أنك سعيد؟ لو خيرت بين العيش في حزن تارة و سعادة أخرى، و بين العيش في سعادة دائما، فماذا تختار؟ إذا طلبت منك صورة تعبر عن السعادة فماذا ستكون؟