ونحن صغارا تربّينا على أنه من الخطأ أن تتكلم مع شخص آخر عن المال ؟ حيث يجب أن تظهر بمظهر الشخص المُترفِّع عن المال ولا يحتاجه من الأساس، فالكلام عن المال عيب كبير

فمثلا .. إذا ذهبت لشراء منتج معيّن، ورأيت أنه غالي ولا يناسب قيمته، في هذه الحالة إعتدنا أن نبحث عن أى عذر يجعلنا نخرج من هذا الموقف ولا نشتري، مع أن الرد بسيط جدا، وهو أن " هذا المنتج غالي ولا أريده "

لا أظن أن أحدا قال هذه الجملة من قبل ..

وحتى في أعمالنا الأولي سواء كنت تعمل كمستقل في العمل الحر، أو تعمل كموظف عادي، فبالتأكيد أنك كنت محرجا جدا في بداية حياتك العملية، وأنك قلت للعميل " الماديات ليست مشكلة سنتفق عليها إن شاء الله "

وحتى الآن، فإن لدي مشكلة في هذا الأمر، حيث يصيبني الإحراج عندما أبدأ في الحديث مع العميل عن المال الذي يجب أن أتقاضاه مقابل هذا العمل، ولا أدري لماذا، إنها مجرد موروثات اكتسبناها بأننا لا نتحدث في المال لأن " المال ليس كل شئ "

لذا .. فهناك خط أحمر مرسوم في عقولنا عندما نقترب من التحدث عن المال

ولكن في الحقيقة فالأمر عكس ذلك تماما ..

هل المال عيب؟ هل هو حرام؟ هل البشر يعيشون بغير المال؟ أليس الشخص الذي أقدم له الخدمة أو أشتري منه شيئا يبحث عن المال هو الآخر ؟

هل المستشفيات والمدارس والمحلّات - وكل تلك الأماكن التي ترغمنا على دفع أموال مقابل تواجدنا فيها - مُقتنعة بأن " المال ليس كل شئ " ؟

كل العالم من حولنا يتحدث عن المال، ويتحدث بلغة المال، ومن يتعاملون معنا يتحدثون بلغة المال، إلا نحن ..

نحن نرى أن المال ليس كل شئ وبالتالي فإنه من المحرج أن نتحدث في المال لأننا نظن ان ذلك سيجعل مظهرنا سئ ؟

أحاول جاهدا تغيير تلك الأفكار غير السوية التي اكتسبتها عن المال، فالعالم الحقيقي مختلف عن الأفكار التي تربّينا عليها ..

برأيكم ..

كيف يمكننا التغلب عليها والتخلص منها؟

هل لديكم أي أفكار أو معتقدات مغلوطة توارثتموها وتمثل عائق لديكم بتعاملاتكم ؟