بما أنني تسلّمت مسئولية ادارة حسوب I/O ، ضمن مجموعة من التعديلات والإضافات التي سيشهدها الموقع قريباً ، كلهـا سوف تصــب في صـالح المزيد من إثراء النقاشات بشكـل جاد في كافة المجالات ؛ فالبديهي أن يكون سؤالي الاول لمستخدمي حسوب I/O :

ما هي التعديلات / الإضافات / الخصـائص ، التي ترى ضـرورة إضـافتها لحسـوب I/O الفتـرة المقبلة ؟

مبدئياً ، فلنناقش بعض الأفكـار على شكـل سؤال وجواب :

س : ما أهم الأمور التي سيتم التركيـز عليها الفتـرة المقبلة ؟

 جـ : لن يكون هناك مركزية .. سيتم التركيز بشكـل أكبر على نقـل ادارة المجتمعـات للمستخدمين أنفسهم ، بحيث يكـون أعضاء المجتمعات الاكثر تميزاً هم المسئولون عن الإشراف على هذه المجتمعـات ، وفقـاً لإرشادات الإستخدام الرئيسية المُتبّعـة في حسوب I/O ..

س : هل سيكون هنـاك تضييق للمحتوى والنقاشات ؟

جـ - العكس هو الذي سيحدث .. الحرية الكاملــة في الطرح هي الأساس .. كـل النقاشـات التي يتم إثـارتها في حسـوب I/O ، هي نقاشات بلا سقف .. بلا توجيـه .. التوسع بشكل كبير في كافة النقاشات ذات الصلة بالحيـاة .. فقــط وفقاً للمعاييـر العـامة لإرشادات الإستخدام الأساسية ، سواءً في إنشاء موضوع ، إنشاء مجتمع ، التعليـق على الموضوعات ..

https://io.hsoub.com/terms

لذلك ، الرهـان في الفتـرة المقبلة سيكون على وعي المُستخدم نفسـه ، وفهمـه لمعني ( النقاش ) وأطــره العــامة ، ورغبته الحقيقيـة في الإفادة والإستفـادة..

س : هل لديـك أي إمتيـازات تختلف عن الإمتيازات المُتاحة للمستخدمين ؟

جـ : ما ينطبـق على مستخدمي حسوب I/O ، ينطبق عليّ أيضاً .. ملتزم بكافة معاييـره..

س : هـل هنـاك هدف معيّن يسعى حسـوب I/O للوصول اليه ؟

جـ : الهدف أن يصبح شاملاً لكافة الموضوعات والمجالات بشكـل نشط ، وأن يصبح منافساً عربياً جاداً لمواقع عالمية مميزة ومفيدة مثل المواقع النقاشية العالمية التي تحقق إفــادة هائلة في الويب العالمي ، ربمـا بشكل بدأ يزيد عن الإفادة التي يقدمها المحتوى التدويني المعتاد..

وهو هدف رئيسي وجوهري من اهداف حسوب لتنشيط المحتوى العـربي ..

بمعنى آخر ، تنشيط المشاركة بكل ما هو مفيد .. المشاركة بالتجارب الذاتية .. مراجعة لكتـاب ، أو نصيحة لمشاهدة فيلم ، أو تجربة صحيّـة أو إنسـانية أو وظيفيـة تعرّض لها أحد المستخدمين وتجاوزها ، وينشـر تجربته مع الآخرين لتحذيرهم ..

المشـاركة بنصيحة مُلهمة ، أو فكـرة جديدة ، أو حتى المشـاركة في نقاش سياسي مُحتدم بأسلـوب عميـق ومسـئول ..

هي كلهـا أمور تجعـل المستخدم العربي اكثـر وعياً ، وأكثـر قدرة على توليـد المزيد من المحتوى الهادف بشكـل نقاشي ممتع ..

س : لماذا تقول أن الإفادة عبر المحتوى النقـاشي أكبـر من الإفادة عبر المحتويـات التدوينية ؟

جـ : لأنها نابعة من التجربة الذاتية لكـل منا .. عندما أخبـرك عن تجربتي ، ورأيي بخصوص كتاب ، وترشيحي بخصوص فيلم .. فأنا أنقـل لك تجربتي الإنسـانية ، وليس تجربـة وفقاً لمصدر خارجي أو تجـربة الآخرين .. وعندما أسألك بخصوص موضوع معين ، أو فكـرة معينة ، فأنت تجيبني بنـاءً على خبـرتك ومعايشتك لهذا الموضوع ، وفق حالة نقاشية عامة ، ليست في إطـار ( كاتب ، مُعلق ) / ( تدوينة ، تعليق ) ..

 س : هل سيشهـد الموقع تطويـرات في التصميـم ؟

جـ : نعم ، سيشهد بشكـل تدريجي بعض التطويرات مختلفة كلها تهدف لتعزيز النقاشات بمختلف أشكـالها ، وربط المستخدم بكـل ما يفيده / يهتم به ، من موضوعات متنوّعة ..

س: هل سيتم التدخـل لضبط النقاشات أو حذفها ، أو حظـر مستخدمين ؟

جـ : نهائياً .. طالمـا المستخدم يلتزم بإرشادات الإستخدام ، وعلى وعي بأنه مجتمع نقاشي هادف ، وممتع ، ويحترم الآخر .. فلن يكون هنـاك أي تدخل من إدارة حسوب بخصوص أي موضوع أو أي نقاش ..

التدخل أساساً هو تدخل تنظيمي لا أكثر .. لا يكون إلا في حالات خاصة ، مثل استخدام الشتائم الصريحة ، أو وضع موضوعات اعلانيـة ، او كتابة عنـاوين غير مفهومة لموضوعات غير مفهومة .. إلخ..

س : هل ستكـون في منأى عن التسليب في حالة الإختلاف معك ، بإعتبارك مدير حسوب I/O ؟

جـ : إطلاقاً .. الإختلاف في الرأي هو الأساس الذي يقوم عليه أصلاً هذا الموقع ، وهي تجربـة من المهم جداً نجاحها في العالم العربي مهمـا بدت شاقة ، خصوصاً في هذه الفتــرة تحديداً التي تجعلنا - كعـرب - لا نطيق الإختلاف في وجهات النظـر حتى في أبسط الأمور ..

ولكن ، في نفس الوقت .. أتعهّـد لك بالاستمرار على نفس منهجيـة إدارة حسـوب في مواجهـة حملات التسليب الجماعية الممنهجة التي تظهر في بعض الأحيان ، ولا تستهدف أي شيء سوى اثارة الفوضى ، والتطـاول على الآخرين والتشغيب على النقاشات بعيداً عن المضمون .. وهي كلها أمور ليست منتشرة بشكل كبير في الموقع لحسن الحظ..

بشكل عام :

 الهدف الأساسي الذي سنعمل عليه سوياً الفترة المقبلة أن يكون التنوّع في النقاشات ، الموضوعية هي الأساس ، والتوسّع ليشمـل كافة مجالات الحيـاة .. والأهم ، أن يُدار الموقع بشكل أساسي بواسطة المستخدمين أنفسهم ، ويكون دور إدارة حسـوب هو الإشراف ، والتطوير ..

ملحوظة جانبية أخيرة :

كلمة ( إرشادات الإستخدام ) تم ذكـرها ربما أكثر من 10 مرات في هذا الموضوع .. أتمنى من كل مستخدمي حسوب I/O ، خصوصـاً الجدد ، الرجوع لها بشكـل مستمر ؛ بإعتبـارها أهم أداة لفهم كيفيـة إدارة النقاشات ..

 أخبرتكم ما لديّ بشكـل عام ، أخبـروني ما لديكم :

 - ما هي أبـرز التعديلات التي ترى ضـرورة أن يشهدها حسوب I/O في الفتـرة المقبلة ؟