أهلًا بك يا أستاذ حسن،
ما المجالات التي تقصدها؟ لأن بعض الزملاء هنا متعمقين في مجالات تقنية وريادية وطبية وفلسفية وغيرها.. لذا، أريد أن أفهم منك نوع التعمق المرغوب.
أهلًا بك يا أستاذ حسن،
ما المجالات التي تقصدها؟ لأن بعض الزملاء هنا متعمقين في مجالات تقنية وريادية وطبية وفلسفية وغيرها.. لذا، أريد أن أفهم منك نوع التعمق المرغوب.
في بداية استكشافي لمنصة كنت ابحث في المجالات الثقافية بشكل عام ثم مع الوقت بدات ابحث في المجالات التقنية وخاصتا المجالات البرمجية ثم في الآونة الاخير حاولت ان ابحث في مجالات التسويق والتجارة الالكترونية.
وصحيح ان هذا المجالات هناك لها مجتماعات خاصة في حسوب ولكن ما اقصدها بي بيئة متعمقة هي بيئة تتيح التعمق في مجال معين من نواحي متعدد ولا يكفي وجود مجتمع خاص او افكار جيدة تطرح في هذا الموضوع او مناقشات لقول عنها انها بيئة متخصصة او متعمقة لكن يمكن قول ان مجتمع حسوب مكان مناسب لعرض ومناقشة الافكار وليس التعمق في مجال معين
الذي يميز المنصة انها تتيح لنا رؤية المشكلة، الموضوع، الشيء، ايا كان.. من عدة زوايا مختلفة، فبذلك نفهم الدوافع الحقيقية للنتائج التي كنا سابقا لا نتقبلها، او ربما لا نفهمها اساسا، ولعلنا نسخر من بعضها احيانا أو.. حتى نغضب. فهنا نرى خلف الكواليس لا نرى فقط النتيجة، بل نرى كيف فكر كل من قام بها، وبذلك قد نرى امورا كانت غائبة عن أذهاننا ربما بعضها يكون كفيلا بتغيير رأينا الذي ظنناه ثابتا!
ناهيك عن كم التجارب الحقيقية في مختلف انواع المواقف التي يمكن لأي منا ان يعيشها في اي لحظة، فتخيل فائدة أن يكون يعلم الحل الأسلم لها من نقاش سابق..
ولكن آخذ على حسوب شيئا، كان يفترض ببعض المجتمعات أن تكون متخصصة وأكثر عمقا مما هي عليه (مثل الصحة والطب والتقنية مثلا) بحيث غالبا المتوجه هناك يرغب في استفادة علمية فعلية. اما تجاربنا الصحية، التقنية، او حتى مع المأكولات الضارة والصحية وغيرها.. فالافضل ان ننشرها بمجتمعات التجارب الشخصية ان لم نكن سنرفقها بمعلومة حقيقية متعمقة في الموضوع مرفوقة بدليل
نعم منصة حسوب مكان مناسب لاستفادة من اراء وتجارب الآخرين واما نقطة عدم التعمق في بعض المجتمعات فهذا قد يرجع إلي ان اي شخص يمكنه ان ينشر في اي مجتمع واي شخص يمتلك الاف نقطة يمكنه ان ينشئ اي مجتمع.
وهذا يجعل المستخدم في حيلة حول المجتمع المناسب لنشر المساهمة ثم إن كثير من المساهمات يتم نقلها لمجتمع اخري باستمرار وهذا حدث معي انا شخصيا اضف إلي ذلك ان المساهمات في هذا المجتمعات ليست بالحجم والتنوع الكافي الذي يجعله مجتمعات متعمقة.
فمثلا مجتمع تقنية جل المساهمات فيه متعلقة بالاخبار التقنية اضف إلي ذلك ان حجم المساهمات فيه ليس كافي لان نقول عنه انه مجتمع متعمق في الاخبار التقنية وعند الحديث عن مجتمع تقنية فانت تتحدث عن احد اكبر واشهر المجتمعات على المنصة فما بال بقية المجتمعات وفي النهاية هذا تحليل المتواضع.
في البداية مرحبا بك أخي حسن
أرى مثلك أن حسوب ليس مكانا متخصصا للبحث والمعرفة في مجال ما، هناك بعض الخبراء فعلا هنا ما شاء الله ينشرون خبراتهم ومعرفتهم.
لكن في الأساس من وجهة نظري، أرى أن حسوب مكان للتبادل والنقاش وطرح الأفكار أكثر، وهو ما أفعله في مساهماتي أيضا.
وأعتقد أن ذلك استفادة في حد ذاته، فالوقت اليومي الذي أقضيه على حسوب أتطلع فيه على أفكار وثقافات ومشاكل وتجارب مختلفة، وهو ما يضيف لي فوق تجربتي تجارب أخرى.
مما لاحظته في المساهمات والمناقشات على حسوب انه تكون في احيان مساهمات ومناقشات ذات قيمة عالية واحقق منها استفادة كبري وفي بعض الاحيان تكون كل المساهمات في حسوب ذات قيمة منخفضة ولا تعود بفائدة كبري وطبعا ليس في هذا انتقاص من احد ولكنه ابراز لواقع.
يعتمد على مايرضي ذوق القاريء فليس الجميع مبرمجين ، كتابا، أو حتى مختصين في المجال الذين يكتبون عنه ، ربما مجرد ناقلين للفكرة، ما قد يراه أحدهم مفيدا وكما أشارت حضرتكم واحقق منها استفادة كبري يعتمد على الدافع، توجد العديد من المجتمعات كما يمكنك انشاء مجتمعك الخاص حين تستوفي بعض الشروط.
مرحبا بك