Mohammad Habash

مدون عن ريادة الأعمال والتسويق والإدارة، رئيس تحرير موقع عالم التقنية، شغوف بإحداث تغيير ما من حولي

6.86 ألف نقاط السمعة
عضو منذ

من عتبة الصف إلى خشبة المسرح .. تجربتي في الحديث بمؤتمر تيدكس TEDx

الحديث أمام الجمهور ليس جديداً عليّ، إذ بدأ منذ الصف الرابع عندما كانت الآنسة ناهد تطلب مني أن أقف لأقرأ دروس التعبير أمام زملائي. إلا أنه لم يخطر ببالي يوماً، أن ذلك الوقوف على عتبة الصف سيوصلني للحديث يوماً في مؤتمر تيدكس في خطاب قد يراه الملايين.

انعقد مؤتمر تيدكس للمرة الأولى في مدينة حلب في سبتمبر 2020، وكنت أحد سبعة متحدثين فيه تناولت مفهوم العمل عن بعد بمختلف أنواعه كمحور لحديثي الذي امتد على ربع ساعة وهي المدة المحددة.

أنا محمد حبش، اسألني ما تشاء في التدوين - التقنية - الاقتصاد وغيرها

مرحباً مجتمع حسوب IO الجميل

لماذا لا تطبع الدولة الأموال .. الكثير من الأموال؟

لعل هذا من أحد أكثر الأسئلة الفضولية التي تخطر ببالنا عندما نفكر بالنظام المالي في الدولة. طالما أن الدولة هي صاحبة السلطة ولديها مطابع الأموال - أو تطبع عند دول أخرى - فلماذا لا تطبع المال .. الكثير من المال طالما أن تكلفة الطباعة أقل بكثير من قيمة الورقة النقدية القانونية؟

كتاب البت من عيون الدولار .. مقالات تحليلية تقنية من وجهة نظر الأعمال

https://asnadstore.com/p/xyr9

ما هي البورصة ؟

البورصة بإختصار شديد هي سوق .. مثل أي سوق آخر .. الخضار .. الالكترونيات .. السيارات .. العقارات .. يتكون من بائعين ومشترين و "شيء ما " يتم تبادله بينهم. هذا الشيء في البورصة يكون عادة أسهم

لدي مال فائض، كيف أحافظ عليه؟

أعتقد من الأخطاء الفادحة في نظم التعليم العربية أنها لا تحوي أية مادة خاصة بتعليم مبادئ الاستثمار والتخطيط المالي، نحن نتعلم هذا الأمر بالطريقة الصعبة، أي بالتجربة والخطأ والخسارة، أو ننتظر حتى نصل للجامعة لندرس ونختص ونتعلم أكاديميات غير واقعية.

أنواع الحسابات البنكية .. أين أضع أموالي؟

توجهت لأحد البنوك التي تعرفها وما أن دخلت وجلست قليلاً في قاعة الإنتظار حتى وجدت امامك بروشورات دعائية عن منتجات البنك وأنواع الحسابات المختلفة، الأمر محير بعض الشيء، أنت تريد التعامل مع البنك لكن لا تعرف أي حساب تختار؟ حسناً لنبدأ بسؤال، ما هدفك من التعامل مع البنك؟

ما هو التضخم inflation ؟

نسمع مصطلح التضخم كثيراً هذه الأيام لاسيما مع هبوط قيمة العملة في الدول العربية نتيجة الحروب. ما هو التضخم؟ للتضخم عدة معاني وتعريفها لكن أبسطها وأهمها هو

مقارنة بين الرأسمالية والإشتراكية

كل دولة لابد إلا وأن تتبنى نظام اقتصادي معين تسير وفقه، هناك عدة نظم مثل الرأسمالية والإشتراكية والشيوعية ونظام اقتصاد السوق الإجتماعي، وبعض الدول تأخذ نظام معين وتضيف عليه تعديلاتها ليتوافق مع توجهاتها. هنا سنشرح بإختصار بعض أبرز وأهم الفروق بين النظامين الأشهر في العالم

ماذا يعني غسيل وتبييض الأموال؟

هي مجموعة عمليات لإخفاء مصدر الأموال غير المشروعة وجعلها تبدو ناتجة عن عمليات مشروعة. بمعنى لو كنت تعمل في التهريب، بيع الأسلحة، المخدرات، الأعضاء البشرية .. إلخ من الأنشطة الممنوعة في الدول وجنيت ثروة طائلة من عملك، كيف يمكنك إدخالها للبلد بدون أن تثير الشبهات؟

ما هي السندات bonds ؟

في الموضوع السابق عن البورصة شرحت قليلاً ما هو السهم والذي كان يمثل حصة في الشركة، من المفاهيم الأخرى التي يتم تداولها في البورصة هي السندات، فما هي؟

ماذا يعني إفلاس الدول؟

الإفلاس يصيب الجميع، أشخاص رجال أعمال، شركات، وحتى الدول. هي تلك الحالة التي لم يعد لديك أية أموال كافية لتستمر بالعمل، ولا يقبل أحد أن يقرضك بعض المال لتسدد الديون المتراكمة عليك.

اسألني عن سوريا

لا أعرف لماذا لم يدرج أحدهم هذا الموضوع مع كثرة السوريين هنا، على كل لست أدّعي أني مختار البلاد ولن أكون المجيب الوحيد، لكن أي سؤال لديك حول سوريا يمكنك طرحه هنا وسأحرص على تقديم إجابة موضوعية ضمن حدود إطلاعي،...

شاركنا بصورة بداياتك

معشر المستقلون العرب

ما هو الفوركس forex ؟

هذا من المواضيع التي تثير اهتمام الناس كثيراً مؤخراً خاصة بعد أن بدأت منصات التداول التوجه لعموم الناس وإقناعهم بالمرابح الكبيرة التي تختبئ على بعد عدة نقرات، فما هو الفوركس؟

لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم؟

اختارت الكويت ربط الدينار بالدولار بشكل ثابت كنظام محدد لسعر الصرف، أي أن سعر صرف الدينار لا يتغير بالعرض والطلب عليه انما بتغير سعر الدولار العالمي ويساوي الدينار الكويتي الواحد تقريباً 3.32 دولار.

أربع استراتيجيات رئيسية لـ كسب المال عن طريق الانترنت #اتعلم_واشتغل

دورة تعريفية عن الأسواق المالية ( البورصة )

قصتي مع العمل الحر.. البداية و المصاعب وكيف تجاوزتها

ما الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية؟

في الموضوع السابق شرحت آلية عمل البنوك التجارية - أو الربوية - وأردت أن لا أتطرق أبداً للبنوك الإسلامية ليكون مركز على نوع واحد، هنا سأعرف بالبنوك الإسلامية مع أبرز الإختلافات عن البنوك التجارية

هل شركتي رابحة أم خاسرة؟

في نهاية كل عام تجري الشركات ما يعرف بـ الجرد المحاسبي للوقوف على حالة الأعمال، هل تربح أم تخسر؟ ما المقدار وما إلى هنالك.

كيف يؤثر تعويم الجنيه على مبيعاتنا؟

مرحباً

لمن لم يتابع الأخبار جيداً، مؤخراً قررت مصر تعويم الجنيه بمعنى أن سعر صرفه مقابل الدولار يتحدد بالعرض والطلب على العملة وليس بقرار من المصرف المركزي.

حسناً وما علاقتك أنت بالموضوع؟

لم يتأخر الأمر كثيراً حتى لمست الموضوع...

الملكية VS السيطرة في الشركات المساهمة

الشركات المساهمة كما تحدثت في مواضيع سابقة* هي شركة تقسم رأس مالها إلى حصص يتم بيعها في البورصة. عندما تشتري أسهم الشركة تكون أنت مالك لحصة منها وتسيطر على جزء منها.

المعروف في الأسهم العادية أن كل سهم يعطي...

ما هي صدمة نيكسون؟

مصطلح شهير نسمعه كثيراً في منشورات تتبنى نظرية المؤامرة للتهجم على الدولار والنظام المالي الأمريكي والتنبؤ بإنهياره قريباً.

ماذا تعرف عن الأكراد؟