الإفلاس يصيب الجميع، أشخاص رجال أعمال، شركات، وحتى الدول. هي تلك الحالة التي لم يعد لديك أية أموال كافية لتستمر بالعمل، ولا يقبل أحد أن يقرضك بعض المال لتسدد الديون المتراكمة عليك.

ما هو التصنيف الإئتماني؟

عندما يطلب منك شخص لا تعرفه أن تقرضه بعض المال، فمن حقك أن تتأكد من قدرته على إعادته إليك بالوقت المطلوب + فوائده. لذا تسأل أي شخص يعرفه لتتأكد من ملائته المالية ويخبرك والله أنه شخص جيد وتجارته تعمل جيداً وبالعادة يرد مال المقترضين. تمام حينها تقرضه وأنت مطمئن

هذا الشخص الذي طمأنك على قدرة المقترض المالية يوجد مثله في العالم على شكل وكالات تدعى وكالات التصنيف الإئتماني .. هي شركات عالمية مثل مودييز وفيتش و ستاندارد اند بوورد وظيفتها أن تمنح تقييم لكل دولة يحدد قدرتها على تسديد الديون لأصحابها.

كل وكالة لديها شكل مختلف للتقييم مثلاً تقييم AAA يعد الأفضل و مودييز تعطي تقييم Caa1 للدول التي حالتها سيئة ومشكوك في قدرتها على تسديد الديون. هناك فرق للحرف عندما يكون كبير و صغير وكل وكالة لها اسلوب خاص كما ذكرت.

ما هو الناتج المحلي الإجمالي GDP؟

هو من أهم المؤشرات الاقتصادية لمعرفة قوة اقتصاد الدول. بإختصار هو إجمالي قيمة كل السلع والخدمات التي تم انتاجها داخل الدولة خلال سنة. أي كل تم إنتاجه من القطاع الخاص والعام وغيره خلال هذه السنة.

من المعايير الهامة في تقييم مقدار الملاءة المالية هو مقارنة نسبة ديونك بنسبة الناتج المحلي الإجمالي لديك. أي عندما تكون ديون الدولة تساوي 75% من الناتج المحلي الإجمالي فيها فهذه تعتبر نسبة مرتفعة. لكن يجب أن نأخذ بعين الإعتبار الدولة نفسها.

مثلاً اليابان نسبة ديونها إلى الناتج المحلي تصل إلى 230% لكن حالتها أحسن من دول اخرى نسبتها أقل وذلك لأن اليابان قادرة على الوفاء بالإلتزامات وتسديد الديون في مواعيدها وهي تأخذ هذه الديون لتدخلها في الإقتصاد وزيادة الناتج المحلي الإجمالي.

ما هي الدول المفلسة أو التي اقتربت من ذلك؟

لاحظ أن دولة بورتوريكو ديونها فقط 58 مليون دولار لكن تعتبر شبه مفلسة بينما اليابان ديونها تجاوزت 10 تريليون دولار قبل ثلاثة أعوام ولا تعتبر مفلسة وذلك لأن اليابان تسدد الديون والقروض والسندات في مواعيدها

هناك عدة دول تقترب من الإفلاس وهي بورتوريكو وجامايكا واليونان والأرجنتين واوكرانيا وفنزويلا وروسيا البيضاء.

تفلس الدولة عندما يكون ما لدى الحكومة من أموال قادر على تشغيلها لمدة محدوة مثلاً ستة أشهر لدفع رواتب موظفيها وتشغيل مصانعها وغير ذلك، وبنفس الوقت لايوجد من يقرضها المال مع إرتفاع معدل الفائدة التي ستدفعها على الديون لأن تصنيفها الإئتماني سيئ، بالتالي تؤجل الدولة تسديد الديون التي عليها عدة مرات على أمل الحصول على قروض لتسديد القروض السابقة.

أفلست الكثير من الدول في القرون الماضية، نابليون اضطر لبيع 828 ميل مربع من أراضي مستعمرات فرنسية لتسديد تكاليف الحرب. وفي العصر الحديث جميعنا يذكر إفلاس الأرجنتين عام 2001 حيث توقفت الحياة في البلاد، انقطعت الكهرباء وأغلقت محطات الوقود وانتهى الغذاء من السوبر ماركت وحتى الشرطة توقفت عن العمل لأن الدولة لن تدفع رواتبهم.

لديك شيء تريد أن تعرفه بطريقة مبسطة؟ ضعه في التعليقات

قائمة إفلاسات الدول

https://en.wikipedia.org/wi...