مرحباً

لمن لم يتابع الأخبار جيداً، مؤخراً قررت مصر تعويم الجنيه بمعنى أن سعر صرفه مقابل الدولار يتحدد بالعرض والطلب على العملة وليس بقرار من المصرف المركزي.

حسناً وما علاقتك أنت بالموضوع؟

لم يتأخر الأمر كثيراً حتى لمست الموضوع بنفسي. بالأمس طلب مني شخص خدمة وأخبرني إن كان هناك عرض خاص في حال طلبها 3 مرات وأخبرته بالنفي حيث أني لا أقدم عروض خاصة لمدة تقل عن 6 أشهر.

ما حصل معه هو أنه عندما شحن حسابه كان سعر الدولار 9.30 جنيه، بعد تطبيق التعويم أصبح الدولار 15.50 بمعنى أن سعر الخدمة ارتفع عليه بدون أن يرفع البائع من سعره انما لإنخفاض قيمة الجنيه.

هذا الأمر سيؤثر سلباً على مبيعات المستخدمين لفترة معينة. أقصد من المشترين المصريين بالطبع, لكن هنا ألفت نظر المشتريين إلى فكرة أن من يتعامل بمشاريع الإنترنت تكون عملته الدولار فقط، لا يهم إن ارتفع أو انخفض الجنيه، طالما أنت تدفع لقاء التسويق لموقعك مثلاً بالدولار، وتقبض أرباح الإعلانات بالدولار. لا مشكلة إطلاقاً فليتغير الجنيه كما يشاء

أما لو كنت مشتري تقبض بالجنيه من السوق المحلي لتسويق مواقع عملائك عبر إعلانات مدفوعة بالدولار، حينها ستتعرض لخسائر نظراً لحركة السوق المفاجئة والمتسارعة أحياناً.

ما العمل بهذه الحالة؟ أنصحك أن تراقب حركة السوق والتوقعات، لو كان من المتوقع أن يرتفع الدولار قريباً، يجب أن تطلب زيادة 10% وسطياً لتعويض خسائر ارتفاع الدولار.

هذا الأمر يحتاج لخبرة وممارسة والابتعاد عن الشائعات لأنها كثيرة وكلها خاطئة. بالبداية قد تخسر بعض المبالغ حتى تتعود وتتعلم ومع تغير حركة السوق ومراقبتها سيمكنك معرفة إلى أين يتجه الجنيه.

إذن، حتى لو كنت مصمم، مبرمج، مدون، معلق.. إياً كان تخصصك، الاقتصاد يؤثر عليك. لو كان لديك زبائن من مصر، راقب الجنيه وقدم هذه الفكرة للمشتري.

بالتوفيق للجميع