Abdelhak Mezaza @abdelhakmeza

هدفي في الحياة ان اكون حيا بعد مماتي ! stay hungry stay foolish

نقاط السمعة 156
تاريخ التسجيل 18/06/2014
آخر تواجد يومين

"المسوّف".

هل تفضلخ كما هو ام ترى انه سيكون بالطبيق افضل ؟

حقيقة هذا الامر ملاخظ انه لا كلام عن الثقافة المالية في منهاجنا بشكل عام حتى ولو بالاشارة فقط.

لاعلم حقا ان كان المشكل لا يزال عالميا لانو عند قراءة كتب مثل الاب الغني تلاحظ انه يشير اليها ويفصل فيها.

ربما المشكل اكبر من ذلك فحتى في المنازل الكلام عن املال يكاد يكون طابوهات في بعض الاحيان حتى سؤال بسيط مثلا للأب على شاكلة "كم اشتريت هدا... ؟" قد يقابلك بالتهجم والاستغراب اضن ان في العاملنا العربي مزال ينظر الى المال على انه عيب او الكلام عنه يعتبر جشع او شيء من هذا القبيل لكن الكل يبحث عنه والكل يسعى له كل يوم.

ربما قد لا نلوم الجيل الذي ربانا وانشأنا لكن اللوم حاليا علينا نحن خاصة كشباب في مرحلة التكوين او مرحلة الابوة ماذا فعلنا لمحاولة تغير بعض هذه الاخطاء.

مكيف مكيف مكيف وشرب الماء مااستطعت لذلك سبيلا .

الصيف هذا العام من بدايته فقط ارى انه مختلف تماما عن السنوات السابقة على الاقل في الشمال الجزائري في العاصمة بالظبط رطوبة عالية وحرارة مرتفعة.

من قبل لم اكن اصدق الكلام حول قالمة وكنت اراه نوعا من التهويل لكن مؤخرا باحتكاكي من ناس من قالمة عرفت ان الامر كارثي ولا يمكن استحماله في كثير من الاحيان.

كان الله في عونكم.

نعم في الجزائر الامر مختلف نوعا ما انت تتحدث عن بلد قد تعتبره قارة فرق كبير بين الشمال والجنوب مثلا ولا يمكن ان تحكم عليها بمناخ واحد لانها تختلف بشكل نسبي وكبير نوعا.

اما عن البلدان التي ذكرت اقول ان تجربة اهل البلد احسن دليل بالرغم من انو ليبيا اعلم ان فيها ايضا مناطقة جد حارة اما عن المغرب فتختلف من مناطق للاخرى ووكلما كانت للداخل تكون الحرارة اكثر.

ارى انك من الجزائر راسلني وان شاء الله اوفر لك العديد من المجموعات الجد مفيدة في المجال

اظن ان الفكرة ربما كانت لم تنضج بعد وربما كانت سابقة لأوانها حقيقية مازلت افضل منفذ السماعات لكن حقيقة مع التطور الهائل للسماعات اللاسيلكية خاصة وحل تقريبا مشكلة استهلاك البطارية مع الاصدار الاخير للبلوتوث اظن ان الامر قادم لا محالة.

اولا هاني تجربة جميلة اتمنى لها الاستمرا والنجاح اكثر فاكثر مجموعة اسئلة خطرت ببالي اريد ان اسمعها اجابتها منك

  • بما انك مدون في المحتوى العربي ولك خبرة مالذي تغير بين المحتوى العربي والاجنبي خارج موضوع العدد ونسبة الوصول طبعا.

  • بما انك ذكرت المردود العنوي والنفسي ماهو اكثر موقف او حادثة التمست فيها هذا المردود

  • هل زر التربع اعلى المدونة جلب لك بعض التبرعات والمساهمات للموقع.

  • ماهو هدفك المستقبلي من الموقع والى اين تريد ايصاله.

استعمل بطاقة بايسيرا بطاقة رائعة مصاريف قليلة جدا وتضمن لك العمل بالبايبال بسهولة والتحويل من اوروبا اسهل ما يكون اضافة الى مجانية التحويل بين الحسابات.

اما الحسابات الجزائرية ففيها من التعقيد والامور الاخرى ما يجعلنا نبتعد عنها

اتفق معك في الذي قلته محمد الكثير منا للاسف يخشى ان يكون مبادرا ويتحجج بتلك الحجج نعم كلها موجودة وكلها حقيقية لكن متى نتغير ومن المغير لا يوجد فينا من سيحمل هذا العبأ ويكون هو المغير وهو البادئ الامر صعب وبعيد المنال حاليا لكن هل سيتمر للابد لا اظن ذلك اؤمن بشدة ان كل المشاكل الحالية في الجزائر ستتغير يوما ما لما يكن هناك شباب مبدعين ورائدي اعمال بالمعنى الحقيقي.

ولا نغفل على شيء تربينا عليه وهو الخوف من الفشل صدقني كل ريادي العمل يكون لديهم خوف ما من الفشل لكن ان يتحول ذلك الخوف الى سبب لعدم البدأ اصلا هو الذي نعيشه حاليا وهو الذي يجب ان يتغير اظن ان الموضوع القادم الذي يجب ان يناقش كيف نجمع كل ريادي الجزائر او جل الشباب الجزائري الذي يحمل افكارا يمكن ان تغير حالنا شباب الجامعات المعاهد وعلى الانترنت يكون مجتمع لمناقشة كل الافكار وربما اذا كان العمل جماعي نتغلب قليلا على الخوف ؟

صحيح لم يقم بأي حملة تسويقية لكن الاول في المجال والانتشار الرهيب له والمكانة التي اصبح يحضى بها حتى البعض اصبح اي مثال عن تجارة الاكترونية يظهر لك واد كنيس بالرغم من التباعد ؟

لا اعلم ربما كما قلت انت الامر محير ؟ والسبب شائك ربما

نعم سكريبت قوي خطة عمل مدروسة وتسويق وتسويق وتسويق هذه هي المعادلة لكن السؤال هل يمكن لشخص عادي ان ينطلق من الصفر وينافس بدون رأسمال مثلا او بدون تمويل ومن جهة اخرى من اي يحصل على التمويل لذلك

اولا الطرح في محله واراه صائبا من جهة العدد الكبير من مستخدمي الانترنت في الجزائر وعدم وجود منافس لواد كنيس يبقى امرا محيرا ربما لكن الامر الحقيقي الذي لم نصله له بعد هو موقع حقيقي للتسوق عبر الانترنت مثلا جوميا كمثال لم لم نشاهد مواقع جزائرية مثل تلك ؟

اراها كجملة في عقلية الشعب الجزائري الذي مزال لم يضع الثقة في التعامل عبر الانترنت ومزال التعامل في واد كنيس كأنه سوق تقليدي ومزالت السمة الاولى وهي المضاربة في السعر هي ديدن الشعب الجزائري واظن ان الكثير مستحيل يغيرها خاصة مع قدوم التسوق الالكتروني.

من ناحية اخرى غياب الحافز الحقيقي لإنشاء مثل هكذا مواقع ربما هو الذي يعتبر شماعة للكثير من الناس لعدم دخول المجال مثلا انا الان ادخل الى المجال مالذي يمكن تقديمه من اجل منافسة واد كنيس بما ان فكرته تعتمد اساسا على الجمهور وعلى الزيارات وبما انه مموقع اعلانات مبوبة وزياراته بالملايين فتقريبا من هذه الناحية المنافسة معه صعبة جدا. اظن ان المستقبل القريب لما يمكن خلقه في الجزائر يعتمد اساسا على رغبة الحكومة في تطوير بنياتها التحتية خاصة في هذه المجالات.

ودون ان ننسى سالفة ان الكثير الكثير في الجزائر مستغني ان الانترنت هو الفايسبوك وحتى مع ظهور المجموعات والصفحات التي تمكنك من الشراء والبيع يصبح الامر كل يوم اصعب واصعب وللتذكير فقط عندنا يمكن لشخص ما ان يسمى باقة انترنت انها تشغل فقط وحصرا الفايسبوك وتجده مستقنعا بها ولولا اشتياقه لليوتويب لكفاه الفايسبوك ابد الدهر :) .

اذا حاليا لا حل مع شركة اتصالات الجزائر انا اصلا اكلمك الان ومن العاصمة واكثر من 6 اشهر منذ ان غيرت منزلي لم اتحصل لليوم على خط هاتفي وحتى في المستقبل المتوسط ذلك من المستحيلات وربما نجد يوما ما آليات لرفع مستوى خدمات هذه الشركة في الجزائر

نعم المشكلة في الاخيرة كيف ستممر تلك المعدات المهم تبقى حلم وامكانية لم نصل لها للاسف . . .

هل يوجد من جرب مثل هذه الخدمات في الجزائر يعني انترنت عبر الاقمار الصناعية . . . وهل هي عملية

لا اعلم ان كاننت صدفة لكن صباحا كان يشتغل في هاتفي الاندرويد ولا يشتغل في هاتف في المنزل من نوع آخر تفهم او تحير انها الجزائر ؟ جزائر الصدف

نعم لا يشتغلان الان متصل بحسوب وبعض المنتديات وFiverr يشتغلوا عادي فايسبوك + يوتيوب لا يشتغلوون للآن . . . . غريب

نعم هذا هو المقصود والله اعلم.

ربما لا اعرف الكثير عنهم الا بعض القصص التي كنت اسمعها هنا او هناك عن ان البدايات كانت بسيطة جدا ومن بعدها حققت النجاح الباهر لحد الان . . .

الارباح اظن انها خيالية خاصة من الزوار الهائل للموقع وتعاقد كبريات الشركات مباشرة مع الموقع ولك تخيل حجم الاعلانات ؟

العثرات ربما هو عدم الاهتمام بتطوير الخدمات او الموقع او حتى واجهة المستخدم ولا حتى تطبيق الهاتف الذي ربما كان ليكون ثورة كبيرة خاصة مع ازدهار القطاع في الجزائر ؟ ؟

وهل سيكون مخطط للتحول الى موقع شراء عبر الانترنت وموقع تسوق الله اعلم بذلك

اولا ربما ابدأ بالنهايات وهي الامر الذي لمسته حقا في معرض الكتاب ككل عام الاسعار جد مرتفعة على المكتبات ولا اعلم حقا السبب ونعم لو نقيس مثلا مايسمى بـ لابورس على سعر الكتب لوجدنا العجب العجاب فمثلا مبلغ 7500 الذي يصرف لطلبة الماستر مثلا عند مقارنته مع اسعار الكتب لبقيت متفرجا وفقط .

اما عن الفرنسية فتلك التبعية العمياء في كل شؤوننا لا اعلم الى اين نحن ماضون بها .

اما عن الدولة فهو موضوع اخر وشأن اخر لكن حاليا ومع تواجد الانترنت وتواجد منصات جد محترمة للكتب وللثقافة على الاقل عربيا اظن ان المشكلة مشكلة وعي وثقافة وجهل اكثر منها شيء آخر فالشاب الذي يختصر الانترنت عنده في تفعيل خدمة تسمح له بالولوج الى الفايسبوك وفقط ولا يعلم من الانترنت غير ذلك حتى ولو تأتي له بأمهات الكتب النفيسة فربما يستبدلها بشحن هاتف او بتفعيل خدمة من خدمات التحدث او الدردشة ! للأسف . . .

ومثير للشفقة !

ربما انت في القسم الخطأ سيدتي فهذا القسم يسمى قصص و تجارب شخصية ومذكور في تعريفه

شارك كل ما يحصل لك في حياتك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة... مشاركتك هذه قد تنقذ حياة شخص ما. لمعرفة المزيد ->

  • اول شيء لا تربط اخطاءك او تصرفاتك بمرحلة المراهقة اهم شي انت في مرحلة التعلم في مرحلة بناء والاخطاء واردة وصدقني اخر تلك الاسباب هي فترة المراهقة

  • والديك والديك اجعلهم اصدقاء بمعنى الكلمة -- ليت تلك النصيحة التقليدية التي تقرأ عنها لكنها تجربة شخصية صاحبهما وفقط -

  • تعلم تعلم تعلم كل يوم معلومة طريقة او فكرة

  • الانجليزية قبل ان تنهي تعليمك كن متيقنا انك تتقنها اشد الاتقان

  • العالم ليس فايسبوك او واتساب وحتى ليس مجرد انترنت اخرج مارس الرياضة وخالط الناس

  • الجانب الروجي مهم جدا جدا قم بواجباتك حافظ عليها نعم ستشك لا تحارب الشك افتح عقلك اقرأ وابحث ولكن بقلب متصل بالله لا محالة سيرشدك الى الاطمئنان الحقيقي

  • ادرس ماتحب ولا تتردد في ذلك وتمسك بشغف ماتدرس

  • ابتعد عن الحب والغرام الذي تسمع عنه في المسلسلات والافلام

  • رفقاء السوء باعد عنهم بأي شكل من الاشكال

  • اقرأ واستمع لقصص الناجيحن واجعل احدى القصص ملهمة لك

  • كنت انت وفقط انت

دمت بود والاهم من كل هذا عش بهدف