قد تتفوق الآلات على البشر في عملية اتخاذ القرارات وتجنب الأخطاء البشرية. ولكن هل يعني هذا التفوق أنه يمكننا الاعتماد بشكل كامل على الآلات وتجاهل البشر؟

تميز الذكاء الاصطناعي بقدرته على معالجة كميات ضخمة من البيانات وتحليلها بطرق دقيقة ومنهجية، تعتمد الآلات على الخوارزميات المعقدة والتعلم العميق لتحليل البيانات، واستخلاص الأنماط والتوجهات، وإصدار التوصيات، ما يمكنها من اتخاذ قرارات بناءً على معرفة دقيقة للواقع، وفي حالة الشك وعدم اليقين، فإن الآلات قد تكون أقدر على اتخاذ القرار.

بالإضافة إلى أن الآلات لا تعرف العواطف، ولا تعاني من القلق والضغوط النفسية التي قد تؤثر على قرارات البشر، ولا تتأثر بالمشاعر وتقلبات المِزاج، ولا من التردد والشك، فيمكن للذكاء الاصطناعي أن يتعامل بشكل منطقي ومحايد مع البيانات، ما يزيد من قدرته على اتخاذ قرارات دقيقة وموثوقة.

وعلى رغم ذلك، فإن عملية اتخاذ القرار ما زالت بشرية بالأساس، فالبشر يتملكون الخبرة والحكمة التي تتجاوز القدرات الحسابية للآلات، ويمكنهم أخذ العوامل الأخلاقية والاجتماعية والثقافية في الاعتبار عند اتخاذ القرار وهي أشياء لا يمكن للذكاء الاصطناعي فهمها -على الأفل حتى الآن- بالإضافة إلى امتلاك البشر القدرة على اكتشاف الأخطاء التقنية ومعالجتها، والتفاعل مع الآخرين، والتفهم وتقديم الدعم.