قبل حوالي أسبوعين قرأت منشورا على منصة فيسبوك يتحدث عن توقيع شركة هواوي تكنولوجيز إتفاقا مثيرا للاهتمام مع شركة شاومي، حينما قرأت الموضوع لأول مرة ومع تصفحي لأول معلومة تعجبت قليلا، إذ أن الإتفاقية تتضمن السماح بإصدار تراخيص متبادلة لبراءات الاختراع، تعجبي كان بسبب معرفتي بالحمى الكبيرة التي تصاحب أي تحرك كان من قبل هاتين الشركتين بالتحديد، والحساسية الكبيرة بينهما، النزاع بين شاومي وهواوي ليس وليد اللحظة فهو منذ سنوات خلت، وفي مجالات متعددة، وما هذا الاتفاق إلا نقطة من فيض إذ أن هذه التراخيص تغطي تكنولوجيا الاتصالات فقط وبالتحديد شبكات الجيل الخامس! فلماذا يتحدث البعض اليوم بأن هذا الاتفاق هو بمثابة نهاية الصراع نهائيا بين عملاقي التقنية في الصين والعالم؟!

برأيي أنّ هذا الاتفاق يشمل فقط مجال شبكات الاتصال لا غير، ويبقى هذا النزاع قائما في نظري بسبب العديد من العوامل التي تتداخل فيما بينها، العديد من التقارير تحدثت أيضا عن سبب قيام الشركتين الصينيتين بهذا الاتفاق خاصة في مجال شبكات الجيل الخامس وعلاقتها ببراءات الإختراع لكن تبقى العديد من التكهنات تشير إلى أن الحساسية بينهما لا يمكن أن تزول باتفاقية أو اتفاقيتين.

لكن ماذا عن فكرة دمج الشركتين وإمكانية نجاحهما في منافسة باقي الشركات العالمية العملاقة؟ ألن تستطيع المنافسة والهيمنة!

برأيي أن شركة هواوي لوحدها يمكنها أن تنافس بقية الشركات العالمية لو يتم رفع العقوبات الاقتصادية والقانونية وغيرها عنها، فالتكنولوجيا الصينية شهدت صعودا كبيرا في الصناعات التقنية الحديثة، إذ أنها استطاعت من جهة أن تغرق السوق بمنتجاتها باللعب على وتر السعر والخدمات والمواصفات المتوسطة والاقتصادية، فما رأيكم لو يتم دمج الشركتين وحل الخلافات التي بينهما؟ هل هذا الصراع كان مفتعلا من قبل أطراف أخرى كي تحدّ من بروز العملاق الصيني؟ ما رأيكم؟