شاهدنا الأسبوع المقبل انشغال العالم التقني بإقالة موظفي تويتر، عاشت شركة ميتا كذلك ظروفًا صعبة من ناحية الأسهم والإيرادات المادية ، لكن المفاجأة كانت كبيرة بالأمس عندما قامت شركة ميتا بإقالة ١١٠٠٠ موظف ( أكثر من ثمن فريق العمل ) وستصرف لهم مكافأة نهاية الخدمة معتبرةً إياهم غير فعالين .

مارك زوكربيرغ اعترف بأن ذلك خطأه وأنه يتحمل المسؤولية الكامل عن ذلك لسوء تقديره في الإدارة بعد أحداث كورونا ، أصلًا مارك زوكربيرغ يتعرض لانتقادات بسبب تمسكه بفكرة الميتا فيرس واعتبارها المستقبل لدرجة إن الشركة تنفق أكثر من ١٠ مليارات دولار على بحث وتطوير الفكرة كل ربع سنة !

وتمسك مارك بفكرة الميتا فيرس كلف خسارة سهم ميتا أكثر من ٧٢٪ من قيمته ، حتى ثروته الشخصية قلت أكثر من ١٠٠ مليار دولار ، وطبعًا خلافاته مع شركة آبل ومستخدمي ال iPhone أثرت بشكل كبير ، لإن الخصوصية داخل أنظمة Apple تسبب فقدان الكثير من البيانات لشركة Meta وبالتالي تؤثر سلبيًا على المعلنين واحتمالية وصولهم لعملاء جدد عن طريق فيسبوك أقل ، هل مستقبلًا سنشهد انهيارًا في حجم شركة ميتا بين العالم التقنية خاصة وأن بيان مارك لم يطمئن الكثير من المستثمرين ؟

وحسب كلام مارك إنه كان متفائلًا أكثر من اللازم وكان يملك الطموح لتوسيع الشركة بشكل أكبر وزيادة معدلات التوظيف ، لكن أيدفع ثمن أخطاء الشركة دائمًا الموظفين ؟!

أرى أنها فرصة ذهبية لشركة مثل شركة تويتر، فهي في مرحلة جديدة وقد تستغل تخبط الفيسبوك من أجل المنافسة وتوسيع دائرة المستخدمين أكثر، ماذا تتوقعون ؟