ربما سمعنا كثيرًا عبارات مثل "اجعل الفيديو يعمل على 720" أو "اجعله بدقة أعلى على 1080. لا بل ضعه بدقة قليلة حتى لا يضيع الإنترنت. "

 الأمر ليس مهمًا في الفيديو فحسب بل في أي شاشة تشتريها بدءًا من الهاتف وحتى التلفاز. كما أن نفس الدقة تظهر بشكل مختلف في شاشات مختلفة.

 نتحدث اليوم عن دقة العرض. ما هي؟ما سر اختيار هذه الأرقام وهل تؤثر على استهلاكنا للإنترنت حقًا؟ هذا ما سنعرفه.

علينا أولًا أن نعرف أن أي شاشة تتكون من عناصر ضوئية صغيرة تدعى "بيكسل" وهي أقل وأصغر مكون للشاشة. عندما تضاء هذه النقطة الصغيرة يظهر لنا اللون الأبيض وعندما تطفأ يكون اللون أسود. ولكن تعرضت لمجموعة كبيرة من التطويرات حتى صارت الآن تضيء ثلاثة ألوان بدرجات مختلفة وهم الألوان الأساسية في الضوء (أحمر- أزرق-أخضر). إن تم وضعهم بالنسبة الكاملة يظهر الأبيض ولكن اختلاف النسب يعطينا كل الألوان الأخرى الممكنة! هل فكرت في الأمر من قبل؟

كل جهاز يتكون من مجموعة من البيكسل Pixels وعددها في مساحة معينة يعطينا دقة الشاشة وكلما زاد العدد زادت الدقة. وكذلك في الفيديوهات ولكن الفرق أن الفيديو يحدد دقته بشكل منفصل عن الشاشة التي يعمل عليها. 

الدقة قد تكون مثلًا 1080 وهو يعني هنا 1080 خطًا من البيكسل. وفي العادة يوجد 1920 بيكسل عرضيًا و1080 لأسفل وأعلى بالتالي تكون الدقة لكل الشاشة 1080*1920 لكننا نذكر ال 1080 فقط. وهكذا النظام بالنسبة للباقي.

يمكن أيضًا الاستعاضة عن الأرقام بكلمات مثل Full HD أو الدقة الكاملة وتختلف المصطلحات تبعًا لكل دقة بالطبع وهي تعني نفس الشيء بالنسبة لذكر الأرقام. 

لذلك عندما تسمع مثلًا عن شاشة بدقة 4K تذكر أن المميز بها أنها تحتوي فقط ما يقرب من 4000 بيكسل عرضيًا. 

هل يعني هذا أنه عليك الحصول دائمًا على الدقة الأعلى وبالتالي العدد الأكبر؟ إن كان بإمكانك ذلك فستحصل دائمًا على جودة أعلى بالفعل. ولكن كل شيء له ثمن فللحصول على الدقة الجديدة 8K مثلًا ستدفع أكثر بكثير. كما أن تأثير الأمر على الإنترنت فيما يتعلق بالفيديوهات ليس تأثيرًا مباشرًا ولكن لنقل باختصار أن الجودة الأقل تتطلب قدرة أقل على العرض وإنارة لعدد أقل من البيكسل. لذلك فهي طريقة فعالة في توفير استهلاك الإنترنت خاصة في الباقات المحدودة. 

لذلك عليك عند الاختيار فهم ماذا تعني تلك الأرقام وكيف ستفيدك. وماذا تحتاج بالضبط فقد تقلل أن تحصل على دقة مناسبة ولكن مع التقليل في السعر وهكذا. 

هل هناك أرقام أخرى تتساءلون عن سرها؟ وهل تجدونها طريقة فعالة لتوفير استهلاك الإنترنت؟