أمر في أيام صعبة، أكافح من أجل الوقوف مجددا، والبدء من الصفر، قضيت أياما متتالية في متابعة مسلسل manifest، أتممت أجزاؤه الأربعة في غضون أيام، لأنني أحتاج إلى الأمل، أحتاج إلى إيمان يترسخ بداخلي بأن الصعب سوف يمضي، وسيكافئ الله صبري وتحملي للبلاء.

يحمل المسلسل فكرة رائعة جدا تدور أحداثه حول مجموعة ركاب يعودون بعد اختفاء الطائرة التي سافروا عبرها لمدة خمسة وأعوام ونصف، ولكنهم يعودون بنفس أعمارهم، وگانهم لم يغيبوا إلا عشية أو ضحاها، يعودون إلى واقع مختلف تماما، فقد مضت على غيرهم خمسة اعوام ونصف تغيرت حياة الجميع، إلا ركاب الطائرة علقوا في نفس فترة غيابهم.

أحداث المسلسل قوية جدا، لا تخلو من للتشويق، على الرغم من الطابع الخيالي الشديد، ولكن ما لفتني إيمان من قاموا على كتاب القصة بالبعث والحساب بعد الموت، إذ ينتهي المطاف بالذين قاموا بالخطايا بالعقاب بالنار أو الجحيم، ولكن على طريقة الكاتب

أما الذين عملوا الخير أو الصواب، تعود حياتهم إلى طبيعتها ويستحقون فرصة ثانية للعيش بشكل طبيعي.

((الخوف يبدأ عند فقدان الإيمان))

لا أنكر بأنني عند ازدحام الظروف الصعبة في عام 2020 فقدت الإيمان بكل شيء في الدنيا، ولكن نهاية مسلسل مانفيست ساعدتني بالرجوع إلى معتقداتي القديمة، لأنني كنت على اتصال بالله سبحانه وتعالى وكنت أرى أثر محبته في معجزات لا يكاد عقل يصدقها، تعرضت لحزن شديد أفقدني إيماني بالقادم والخاضر، علقت في حقبة الماضي.

تلملكني الخوف حينها، رغم أنني لست من الأشخاص الذين يخيفهم شيء، فوصلت إلى نتيجة بأن فقدان الإيمان هو الذي قادني في طريق الخوف، لأن الأمان يأتي من الإيمان.

ولكن صدقوني أنا أشعر بأمر غريب، هل حقاً فقدت ثقتي بالآخرين لدرجة أنني اتصلت بهذا المسلسل بشكل مكثف، ليساعدني على تخطي ما تبقى من تراكمات بداخلي؟ هل حقا قد تساعد القصص الملهمة في تخطي أحزاننا، والغفران لأنفسنا؟ أم أن هذا نوع من أنواع الاكتفاء بالذات؟ هل رسالة المسلسل في استحقاق الأشخاص بداية جديدة أو حياة جديدة، كانت بمقدار الصديق الذي يربت على كتفي ويقول لي:

"لا بأس، أنت تستحقي المغفرة، ابدأي من جديد، مع الإيمان بالله ستحقق المعجزات في حياتك!"