تم الإشادة بمشاهدة مسلسل Netflix الشهير Black Mirror ولذلك قمت بمشاهدته مباشرةً وخاصّة أنّ عدد حلقاته قليلة، الآن الخمس أجزاء الأولى منه كانت بكتابة بشرية، السادس وبحسب ما قرر الكاتب: طلب كاتبها أنّهُ سيستعين بالذكاء الاصطناعي بكتابتها.

يُصرّح الكاتب بأنّهُ تعرّض لخيبة أمل، تبيّن لهُ بأنّ الأمر لا يُعوّل عليه، والذي صار من الذكاء الاصطناعي لم يكن أكثر من دراسة سابقة لما قام به من كتابة عبر الخمس أجزاء السابقة وخلق شيء شبيه على نمطه تماماً، شيء يجمع الأعمال جميعها معاً بخلطة، يصعب علي أن أقول أنّها استقلالية ويصعب أيضاً أن يقول أنّهُ صفر مجهود ما بين بين. 

بالمختصر لقد فشل الأمر ولكن بالمستقبل برأي حضرتك: هل سينجح الذكاء الاصطناعي في كتابة الدراما التلفزيونية؟ أميل إلى ذلك.

يبدو أنّ هناك الكثير من الكتّاب في هولييود، الكثير جداً يجيبون على هذا السؤال بنعم وهم يعترضون الآن بالألاف على هذه المسألة ويريدون منها قراراً قضائياً مستعجلاً في منع إدخال الذكاء الاصطناعي ضمن الكتابة والتأليف وأن تبقى هذه الصناعة خاليةً تماماً وصافية تماماً من هكذا اختزالات تقنية غير مبررة ولا يمكن أن تنتج أمراً بشرياً صادقاً يوازي بين الأمور العاطفية والأحداث التي في العمل بدون أن يعتمد على بيانات سابقة للموضوع ذاته، بل أن يقدّم مقاربة جديدة للأشيء.

لذلك هناك سؤال في المجتمع الأوروبي الآن بين المنتجين: هل نصدّق الكتّاب ونجعل نقابة الكتّاب تقوم بتشريع منع استخدام الذكاء الاصطناعي في التأليف أو نعطي فرصة للأمر عدّة مرات أخرى ونرى إن كان الذكاء الاصطناعي سوف يقدّم لنا الأصالة الكافية ليصمد ضمن هذه الصناعة؟ هولييود لم تقرر بعد، وأنت؟ ما هو رأيك بهذا الموضوع وإلى ماذا أنت ميّال فعلاً؟