أشاهد كل حلقات black mirror مؤخراً وتلفتني حلقة الحظر! الحظر الواقعي، أن تستطيع عبر تقنية اسمها z eye أي عين z من حظر المُسيء لك مباشرةً من أمامك، ما الذي يعنيه هذا؟

ببساطة عندما تقوم بحظر شخص ما فأنت لا تراه وفي المقابل هو أيضاً لن يستطيع أن يراك، ما البديل؟ يرى فقط كتلة من البكسلات، المربعات والبكسلات المعروفة والمستخدمة للتغبيش ولإخفاء صورة على الكمبيوتر ولكن في الحقيقة. 

كم شخص تتمنّى أن تستخدم معهم هذه التقنية فوراً؟ عن نفسي هناك شخصين مباشرةً!

الآن أحب أن أرفع مستوى هذا النقاش إلى مستوى آخر أيضاً، كما صار أصلاً في الحلقة، حيث أنّ الشخصية التي في المسلسل ترتكب جرماً تستحق فيه السجن، والسجن يكون ذات الطريقة! الحكومة تقوم بحظر كل الناس عن هذا الشخص، فيصبحون يرونه بالأحمر وهو يراهم باللون الأبيض! أي أنّ الأمر جانب عقابي أيضاً، استخدامه لا يغدو فقط للحماية من الإزعاج بل كوسيلة عقاب متحضّرة.

هذه التكنولوجيا التي أتمنّى أن تُطبّق، هي أي الآن خيالية ولكنّها خيالية بالدرجة التي كان بها الذكاء الاصطناعي خيالياً قبل 30 سنة وأكثر، على أنّ ستانلي كوبريك المخرج السينمائي العظيم طرح الأمر قديماً في فيلمه الشهير odyssee كما طُرح موضوع الحظر الواقعي في مسلسل black mirror، لنفترض الآن أنّ الأمر قابل للتطبيق فعلاً وهو أظنّه ليس مستحيلاً بالمرّة، هل يمكن أن تستخدم هذه الأداة في حياتك اليومية؟ أم تفضل الحظر الإنساني الطبيعي برفض مقابلته حين مقابلته؟ 

وإن كنت فعلاً قادر على تصوّر استخدام هذه التقنية في حياتك اليومية، هل يمكن أن تصل إلى قبولها كأداة عقاب حكومية أيضاً؟ عن نفسي أحب استخدام هذه التقنية والتعمّق بها إلى أبعد حد ممكن، وأنت؟ ما رأيك في الموضوع؟