أغلبنا سمع عن جملة "مقصود لم يُفهم أو مفهوم لم يُقصد" وأغلب مشاكل البشر تقع بسبب تلك الجملة، وهذا ما يناقشه المسلسل الكوري الجنوبي "حب مجنون" ولكنه لم يناقش سوء الفهم الناتج عن كلمات مبهمة فحسب؛ فالكلمات قد تنهي علاقات البشر ولكن الأفعال ستجعلهم يسلكون طريق الانتقام، وهذا ما حدث في سياق الدراما حينما قررت البطلة الانتقام من البطل لأنها تخيلت أن سبب مرضها هو تصرفاته، ولكنها لم تتخيل أبدًا أن يكون مرضها في حد ذاته عبارة عن كذبة.

هناك نوعان من البشر نوع يترك الآخرين يسيئون فهمه، ولا يحاول الدفاع عن نفسه، ونوع أخر يكره أن يظلمه البشر ويحاول جاهدًا إثبات براءته، وهناك نوع كان ينتمي للفئة الثانية ولكنه أستاء من كثرة دفاعه عن نفسه لذا قرر الانتماء للفئة الأولى.

من أشهر مقولات شكسبير "الدنيا مسرح كبير" معه حق؛ لأن المسرح يعني أن البشر يسيرون وفقًا لسيناريو مكتوب وأغلب السيناريوهات لا تخلو من حبكة درامية، والحبكة الدرامية تقوم على سوء فهم أحمق بين طرفين وبعدها تتسع الدائرة فيكبر سوء الفهم ويتحول لعداوة أزلية.

الآن طرحنا فكرة أن أكبر مشكلة تواجه البشر هي "سوء الفهم" إذن هل من حلول لعلاج تلك المشكلة؟ بالطبع هناك حلول كثيرة، ومنها:

1. التواصل

في الجامعة دخلت قسم "علوم الاتصال والإعلام" وكنت أكره مصطلح علوم الاتصال جدًا، ولكن بعد تخرجي اكتشفت أني حمقاء؛ لأن كونك صحفي أو إعلامي أو مدير علاقات عامة شيء قد يحققه أيّ بشري في الكوكب، ولكن أن تجيد فنون الاتصال، وتتواصل بشكل فعّال مع الآخرين، وقتها ستملك كل شيء.

وهذا هو أول حل لعلاج سوء الفهم؛ فالبدايات الصحيحة تؤدي لنهايات صحيحة فلو اخترت كلماتك بحكمة وتحكمت في لغة جسدك وقتها لن يكون هناك مجال لأيّ سوء فهم. 

2. الثقة

سوء الفهم ينبع دومًا من انعدام الثقة، تخيلوا مثلًا صديقين صداقتهم قائمة على الثقة والاحترام المتبادل، وصداقة أخرى قائمة على العمل فقط... أجيبوني أيّ علاقة فيهم ستكون أكثر عرضة للتزعزع بسبب سوء الفهم؟ بالطبع علاقة العمل أضعف بكثير من العلاقة القائمة على الثقة؛ فأصدقاء العمل قد يسيئون فهم بعضهم البعض في أيّ وقت وعلى أتفه الأسباب، وهكذا نستطيع القول أن الثقة وسوء الفهم بينهم علاقة عكسية؛ فكلما زادت الثقة قل سوء الفهم.

ما رأيكم هل هناك طرق أخرى للحد من سوء الفهم بيننا بخلاف ما ذكرته؟

وهل شخصيتكم تنتمي للفئة الأولى التي ترفض الدفاع عن نفسها وتدعّ الآخرين يسيئوا فهمها أم تفضلون حل سوء الفهم بينكم وبين الآخرين بأيّ طريقة؟