منذ فترة طويلة لم يجذبني مسلسل عربي لمُتابعته، ولكن ما حدث في الفترة الأخيرة هو إنجذابي لمُسلسل يُناقش قضية إنسانية تتعرض لها الكثير من النساء في صمت دون أن يعلمَ أحد تفاصيل تلك المُعاناة التي تعيشها المرأة !

من المعروف أن الفن يُناقش العديد من القضايا الإنسانية والإجتماعية التي تمس القُلوب، ولكن ماذا لو شاهدتُ قضية في فيلم أو مسلسل لم تتعرف عليها بهذا الشكل القريب من قبل .. هذا تحديدًا ما حدث معي أثناء مشاهدة مسلسل إلا أنا وتحديدًا مجموعة حلقات ضي القمر .

إلا أنا هو مسلسل بحلقات مُنفصله يُناقش قضايا إجتماعية مختلفة، والقضية التي تم مُناقشتها في مجموعة حلقات ضي القمر هي معاناة المرأة للإنجاب وتحديدًا مع عمليات الحقن المجهري .

تتحدث الحلقات عن امرأتين من طبقتين اجتماعيتين مختلفتين، الأولى لم تنجب بعد .. أما الثانية فتسعى خلف حلم إنجاب صبي لأنها أنجبت فتاة، وتسير الحلقات بتسلسل متوازي بين القصتين لتُبرز لنا معاناة الأولى مع مشاعرها الداخلية، ومعاناة الثانية مع المشاعر الداخلية والمجتمع وتنمره عليها .

تتصاعد الأحداث وصولًا إلى مركز طبي لطبيب نساء متخصص في الحقن المجهري، ليبرز لنا جانب أخر من الإستغلال في هذا المجال بداية من اقناع الطبيب للمرضى بأن الحقن المجهري هو الحل مهما كانت المشكلة بسيطة وسمعنا بها كثيرًا وكيف يحتكر الأطباء الأدوية والعقاقير التي تُساعد النساء على الإنجاب وبيعها بأسعار مضاعفة، ثم ننتقل إلى الإستغلال الأكبر وهو تكلفة عمليات الحقن، والنقطة الأكبر وهي اللعب بمشاعر العائلات بمباديء الإحتمال وأنهم كلما قاموا بحقن عدد أكبر من البويضات تكون نسبة النجاح أكبر، وبالتأكيد كل بويضة يتم الإحتفاظ بها بعض الحقن يؤخذ مقابلها مبلغ إضافي من المال طوال فترة صلاحيتها.

أما الجانب الإنساني فيتركز على المشاعر التي تشعُر بها المرأة أو الزوجين طيلة تلك التجربة المؤلمة، بداية من الأمل في الإنجاب، مرورًا بمعاناة تناول كم من الأدوية والحُقن، ثم تعب وإرهاق بعد العملية الجراحية ثم النتيجة التي قد تسبب الإنتقال إلى معاناة مُضاعفة في حال فشلت هذه التجربة !

رغم مرور مُقربات مني بتلك التجربة الأليمة إلا أنني لم أُشاهدها بهذا الشكل الواقعي الذي عرضته الحلقات، وهذا هو سر إنجذابي لها .. التطرق إلى قضية يغفل عنها الكثيرين .

وراودتني العديد من الأسئلة أثناء المشاهدة، أولها ما سبب استغلال الأطباء بهذا الشكل رغم أنها قضية إنسانية من الدرجة الأولى؟!

وأخيرًا .. هل من الممكن أن نصل إلى وقت يتحول فيه الحقن المجهري من حالة إنسانية إلى موضة الإنجاب العصرية ؟