إن كوارث التكنولوجيا لا تنتهي، ولكن السؤال الحقيقي الذي يستحق أن نُفكر فيه مع أنفسنا؛ هل التكنولوجيا هي المسئولة عن ما نتعرض له من مساويء أثناء استعمالنا لها، أم أن نحن المُسيئين في استخدامها ونستحق ما يحدث لنا !

حلقة Smithereens

مسلسل المرآة السوداء الموسم الخامس - The Black Mirror Season 5

7.5 على IMDb

إنتاج عام 2019

فكرة الحلقة :

تتحدث الحلقة حول الهوس الناتج عن استخدام التكنولوجيا والذي يجعل الإنسان يقع في كوارث لن يستطع الخروج منها قد تصل به إلى مرحلة الهلاك .

الحبكة وعنصر التشويق

تتحدث الحلقة عن رجل فقد خطيبته بسبب اشخاص مسئولين عن احد مواقع التواصل الاجتماعي حيث تسببوا في وفاتها مما يجعله يُقررُ الإنتقام لها ويفعل ذلك بداية من اختطاف احد المتدربين في الشركة ليكون وسيلة يستطيع بها الوصول لما يسعى إليه من الإنتقام من هؤلاء الاشخاص، ولكن ينقلب السحر على الساحر، يحث يجد نفسه يخضع لإستخدام الموقع بكثرة دون أن يشعر، حتى يصل إلى درجة إهمال من حوله ونسيان السبب الذي كان يُريد الوصول لهم من أجله، ومن ثم يُصبح هو الأخر ضحية لهم !

أفكار استوقفتني

ما تتحدث عنه الحلقة هو أمر مُعرض له كافة مُستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، فمهما تعددت الأسباب تظل النهاية واحدة وهي أن الإفراط يُسبب الهلاك !

طالما بدأنا في إدمان هذه المواقع فنحن عرضة أن نُصبح ضحايا لها؛ ربما لإبتزاز أو إختراق أو قد يصل الأمر إلى أمراض نفسية تؤثر علينا وقد ينتهي الأمر بالموت .

كذلك استوقفتني فكرة إسناد كل كارثة إلى مواقع التواصل، في حين أننا من نُقبل عليها ونستخدمها ونمضي أوقاتنا بها، وهنا يأتي السؤال هل مواقع التواصل هي التي تسببت بأذى لنا،أم أننا المُسيئين في إستخدامها، أم أن الأرجح أنها مضرة في جميع الحالات،ولا يوجد استخدام سليم لها ؟