فيلم أمريكي صدر عن قصة حقيقية

إنتاج 1979

من بطولة كلينت إيستوود

ربما معظمنا نعشق مشاهدة أفلام الهروب من السجن وتحدي الصعاب ومواجهة كل العقبات والخلاص في النهاية من زنازين الأسر، وتطرقت الكثير من الأفلام والمسلسلات لهذا الموضوع وفي كل مرة كانت تلفت النظر وتلقى نجاحا باهرا منها مسلسل Prison Break و فيلم The Shawshank Redemption، وقصتنا اليوم تتحدث عن الهروب من أحد السجون الخطيرة الذي يدعى ألكتراز والذي انهار بعد نجاح عملية الحروب..

قصة الفيلم:

يصور فيلم الهروب من الكاترز قصة السجين صاحب العقل الذكي والمدبر لعملية الهروب الشهيرة والذي قد سبق ونقل من سجن آخر بسبب فراره من السجن، السجين موريس ذكي جداً و يفكر دائما في الفرار من السجن ولكن هذه المرة الأمر ليس سهلاً، سجن ألكاترز والذي يعد أشهر سجون الولايات المتحدة الأمريكية وأكثرها حصانة لموقعه المميز في وسط البحر ولاستحالة الهروب منه، ولكن موريس لم يكن يعرف المستحيل أبداً وبدأ خطته وأثبت أن لا شيء مستحيل..

عندما انتقل موريس إلى سجن ألكاترز التقاه آمر السجن وقال له:

عندما يخلّ أي مواطن بالأمن فإنه يذهب إلى السجن، وعندما يخل سجين بالأمن داخل أي سجن، فإنه يُرسل إلينا"، ويضيف: "نحن هنا لا نعدّ مواطنين صالحين (كما باقي السجون)، بل سجناء صالحين".

لعل هذه العبارة هي سبب نجاح موريس حيث أخذ الأمر على محمل التحدي وأراد كسر أسطورة السجن الشهير والمحصن أكثر من حريته حتى وبدأ يستفسر ويجمع المعلومات من السجناء القدماء ليفهم طبيعة الأمر وماهية السجن.

هل أخبرك أحدهم شيئاً سلبياً أثر في حياتك بشكل إيجابي وغيَر شخصيتك؟

هل توجد كلمة مستحيل في قاموسك؟

سأل الممكن المستحيل أين تقيم فأجاب في أحلام العاجز!

هل تؤمن بهذه العبارة؟

وأختتم المناقشة بموقف حدث مع نابليون حيث سُئل نابليون كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك؟ فأجاب: كنت أرد ثلاث على ثلاث.. من قال لا أقدر قلت له حاول، ومن قال لا أعرف قلت له تعلم، ومن قال مستحيل قلت له جرب.