صديقة لي حدثتني عن مطعم في المنطقة التي تسكن فيها، المطعم يقدم أكل هندي وهي كانت تحب كثيرا هذا المطعم لكنها في الكثير من الأحيان تخرج مع والدتها لتناول الطعام ووالدتها لا تحب الأكل في هذا المطعم وحتى الجو فيه والديكور لا يعجبها.

كانت نادرا أن تزور هذا المطعم لأن معظم الخرجات التي تقوم بها تكون برقة والدتها، أخبرتني أنها في الفترة الأخيرة أصبحت تزور المطعم بكثرة مع والدتها وهذا يسعدها جدا.

قالت لي أن المطعم قام بتغيير الديكور إلى ديكور له علاقة بنا، يعني أضاف ضمن الحلة الخاصة به بصمات جزائرية، والأهم أن المطعم أصبح به أطباق جزائرية ومغربية وحتى سورية، وضع شراكة مع مطاعم الأكل الخفيف من البيترا وغيرها من المأكولات وبهذا أصبحت والدتها تحب الذهاب إليه، وحتى يمكنها طلب أنواع أكل أخرى يتم جلبها للمطعم من المطاعم التي تقدم البيتزا.

زميلتي كانت تحب المطعم لكن لظروف خاصة لم تكن تتمكن من الأكل فيه بمرات أعلى من المعتاد يعني كانت من العملاء أصحاب الولاء الكامن، لكن مع التحديثات الجديدة أصبح الأمر سهل عليها وحتى جذبت العديد من زميلاتها له.

يـعد الولاء الكامن (Latent Loyalty) تحديًا مهمًا في إدارة العلاقات مع العملاء، فهذا النوع من العملاء يمتلك مشاعر إيجابية تجاه العلامة التجارية، ولكن لا يتم تعزيز هذه المشاعر بشكل كافٍ من خلال عمليات الشراء المتكررة. تحفيز هؤلاء العملاء لزيادة مشترياتهم وتحويل ولائهم الكامن إلى ولاء فعلي يعتبر هدفًا استراتيجيًا يمكن تحقيقه من خلال بعض التغييرات والقرارات الاستراتيجية. 

برأيكم، ما هي الاستراتيجيات التي يمكننا تطبيقها لتحفيز هذا النوع من العملاء وتحويلهم إلى عملاء نشطين؟