كنت أشاهد التلفاز على إحدى القنوات العربية وفي الفاصل الإعلاني وتقريبا في كل فاصل كان يظهر لي إعلان عن  منتجات شركة Coca-Cola.

الشركة في الغالب لا تقدم منتجات جديدة مبتكرة لكن إعلاناتها دائما منتشرة وبصيغ مختلفة وفي كل مكان سواء بالطرق التقليدية أو الطرق الرقمية.

بالمقابل تذكرت شركة Amazon للتّسوق الرقمي، في الغالب لا أجد لها إعلانات حتى على الإنترنت لكنها معروفة ومشهورة في العالم بقدر شركة كوكاكولا أو أكثر، الإعلانات حقيقة لها دور في عملية جذب العملاء الجدد والانتشار الواسع ولكن حتى مع قلة استعمالها أو عدم يمكن للشركة التواجد والتوسع في السوق.

أردت البحث قليلا عن الشركة والتعرف أكثر على الاستراتيجيات الخاصة بها،  Coca-Cola تعتمد على الإعلانات المبتكرة والحملات الإعلانية المستمرة للحفاظ على الوعي بالعلامة التجارية وجذب اهتمام عملاء جدد، دائما تحتاج لعملاء جدد لكن أمازون تقدم برامج ترويجية مختلفة، مثل: برنامج العضوية السنوية Amazon Prime الذي يوفر العديد من المزايا للأعضاء، منها: شحن مجاني ووصول إلى محتوى حصري، مما يجعلهم يظلون مشتركين دائما يعني تعمل للحفاظ على ولاء العملاء أكثر من الاهتمام بجذب عملاء جدد وبالنسبة لي هذا أوفر لتكاليف الشركة، الاحتفاظ بالعملاء الحاليين عادةً يتطلب تكلفة أقل من جذب عملاء جدد. العملاء الحاليين قد قاموا بالفعل بتجربة الشركة ويمكن أن يكونوا أكثر استعدادًا للبقاء. 

يمكن للعملاء الحاليين أن يساهموا في تحقيق قيمة أطول لعمر العميل CLV، العملاء الراضون يميلون إلى الشراء بشكل متكرر وبالتالي يساهموا في تحقيق العوائد المالية المستدامة.

العملاء الراضون ليسوا فقط عملاء، بل يمكنهم أن يصبحوا سفراء للعلامة التجارية، يشاركون تجاربهم الإيجابية مع الآخرين، وهذا يزيد من فرص جذب عملاء جدد.

هل تعتقد أن الإعلانات المستمرة تلعب دورًا أكبر في بناء الوعي بالعلامة التجارية أم برامج الولاء؟ ولماذا؟